;

مؤلف مسلسل صراع العروش وآخرون يقاضون صانع شات جي بي تي لهذا السبب!

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 سبتمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 23 سبتمبر 2023
مؤلف مسلسل صراع العروش وآخرين يقاضون صانع شات جي بي تي لهذا السبب!

رُفعت مؤخراً دعوى قضائية ضد شركة أوبن أيه آي، صانعة شات جي بي تي، في محكمة مانهاتن الفيدرالية نيابة عن كتاب بارزين من بينهم: جون غريشام وجوناثان فرانزين وجورج سوندرز وجودي بيكو، ومؤلف مسلسل صراع العروش، جورج آر آر مارتن، متهمين الشركة بتدريب برنامجها الاصطناعي الشهير بشكل غير قانوني.

تنضم الدعوى الجماعية التي رفعتها نقابة المؤلفين في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إلى العديد من الدعاوى الأخرى من الكتاب والفنانين البصريين ضد صانعي روبوت الذكاء الاصطناعي.

ومن بين المؤلفين الآخرين المشاركين في الدعوى القضائية الأخيرة، الكاتب مايكل كونيلي، كاتب كتاب "The Lincoln Lawyer"، والمحامي الروائي ديفيد بالداشي وسكوت تورو.

ولم يستجب ممثلو أوبن أيه آي، على الفور لطلب التعليق يوم الأربعاء.

لكن صرحت الشركة من قبل، إن استخدامهم لبيانات مستخرجة من الإنترنت يعتبر استخدامًا عادلاً بموجب قانون حقوق الطبع والنشر الأمريكي.

وقالت ماري راسينبرجر، الرئيس التنفيذي لنقابة المؤلفين، في بيان يوم الأربعاء إن المؤلفين "يجب أن يكون لديهم القدرة على التحكم فيما إذا كانت أعمالهم تستخدم من قبل الذكاء الاصطناعي التوليدي وكيفية استخدامها".

تزعم الدعوى القضائية التي رفعتها نقابة المؤلفين أن مجموعات البيانات المستخدمة لتدريب النموذج الخاص بشركة أوبن أيه آي، للاستجابة لأسئلة المستخدمين تضمنت نصوصاً من كتب المؤلفين ربما تم أخذها من مستودعات كتب "القرصنة" غير القانونية عبر الإنترنت.

وقالت الشكوى إن شات جي بي تي، قام بإنشاء ملخصات دقيقة لكتب المؤلفين عندما يُطلب منه ذلك، مما يشير إلى أن نصهم مدرج في قاعدة البيانات الخاصة به.

كما أشارت أيضًا إلى المخاوف المتزايدة من إمكانية استبدال المؤلفين بأنظمة مثل شات جي بي تي، التي "تنتج كتبًا إلكترونية منخفضة الجودة، وتنتحل شخصية المؤلفين وتحل محل الكتب التي ألفها الإنسان".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه