;

عالم البحار: قرش غرينلاند لا يصل للنضج الجنسي حتى يبلغ 200 عاماً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021
عالم البحار: قرش غرينلاند لا يصل للنضج الجنسي حتى يبلغ 200 عاماً

الحيوانات المفترسة بينهم معدلات وفيات مرتفعة للغاية بسبب الطقس الرديء الذي يؤدي لوفيات الرضع أو التنافس على الغذاء والمأوى.

وقرش غرينلاند هو من الحيوانات المفترسة الأطول عمراً على الكوكب ولكنه يصل إلى النضج الجنسي في سن متأخر، لا ينضج قبل 134 عاماً ويمكن له أن يعيش حتى 512 سنة.

عالم البحار

قرش غرينلاند

مثل جميع أسماك القرش ينتمي قرش غرينلاند إلى عائلة Somniosidae ويمكن أن يصل عمره إلى فترات تتراوح ما بين 200 عام إلى 500 عام مما يجعله الحيوان الأطول عمراً.

على الرغم من أن عينة واحدة عاشت ما يصل إلى 512 عامًا  مما يجعلها أطول الفقاريات عمراً على الأرض لكن سر طول عمر أسماك القرش غرينلاند بسبب معدل نموها البطيء المعروف.

إنها تنمو فقط سنتيمترًا واحدًا في السنة وتعيش في المياه الباردة لشمال المحيط الأطلسي، لا تبدأ أسماك القرش المفترسة في التزاوج حتى يبلغ عمرها 150 عامًا للذكور والإناث تصل إلى النضج عند سن 134 عاماً.

بالإضافة إلى ذلك يتم الاحتفاظ بالبيض في جسم القرش حتى يصبح جاهزًا للفقس عند ولادة الصغار المكتمل التكوين.

فترة الحمل لهذا القرش غير معروفة، فهي لها سلوكيات فريدة وموئل وعلاقة طويلة مع العلماء،. يمكن أن تختلف أسماك القرش الفردية اختلافًا كبيرًا في الألوان مثل الرمادي الباهت الباهت إلى البني المائل إلى الأسود مع وجود بقع بيضاء في بعض الأحيان أو خطوط داكنة باهتة.

علاوة على ذلك لديهم جسم أسطواني سميك مع مظهر بطيء، وهناك بعض الأنواع أيضًا لها أنف قصير غير حاد وعينان صغيرتان برأس صغير وزعانف ظهرية وصدرية صغيرة.

أسماك القرش

مثل معظم أسماك القرش يمتلك قرش جرينلاند صفوفًا مجنونة من الأسنان على عضلات الفك العلوي والسفلي، لديهم 48-52 أسنان علوية ضيقة مدببة بدون تسنن و 48-52 لوح وأسنان سفلية مربعة ومتشابكة وناعمة تنحني بشكل جانبي.

ويمسك الجزء العلوي منها بمواد الطعام بينما تطحن الأسنان السفلية اللحم، ويتكون طعام سمك القرش من أي شئ يواجهونه مثل أسماك القرش الصغيرة الأخرى والرنجة والكبلين والزلاجات والثعابين والسمك الأحمر والسمك المقطوع والسكالبين وكلاب البحر.

جنبًا إلى جنب مع بقايا كلاب البحر الميته أو الرنة والحيتان والأختام والموظ والدببة القطبية.

يحتوي لحم سمك القرش في غرينلاند على تركيز عالٍ من أكسيد ثلاثي ميثيل أمين (TMAO) في جميع أنحاء أجسامهم ، مما يسبب تسممًا كحوليًا شديدًا إذا تم تناوله.

ويمكننا أن نجعل تدفق سمك القرش آمنًا إذا تم تجفيفه أو تخميره أو غليه في عدة تغييرات في الماء بينما يعد الصيد الجائر هو التهديد الأساسي. وبالتالي فهي مدرجة في قائمة أفضل عشرة حيوانات في العالم من حيث العمر الأطول.

والاسم العلمي لقرش غرينلاند هو Somniosus microcephalus ويصل متوسط ​​وزن البالغين لـ 3100 رطل ومتوسط ​​طول البالغ: 24 قدم
الموطن المتعارف عليه لهم هو شمال المحيط الأطلسي.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه