;

أرفع برج في العالم يبلغ قطره أقل من 4 أمتار: يوصف بالمعجزة الهندسية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أكتوبر 2021
أرفع برج في العالم يبلغ قطره أقل من 4 أمتار: يوصف بالمعجزة الهندسية

تعد مدينة برايتون الساحلية الإنجليزية موطنًا لأرق أو أرفع برج مراقبة في العالم وهو هيكل يبلغ قطره 3.9 مترًا فقط.

أرفع برج في العالم معجزة هندسية

صممته شركة Marks Barfield Architects وهي الشركة نفسها التي تقف أيضاً خلف بناء عجلة عين لندن London Eye الشهيرة، يبدو برج المراقبة الساحلي i360 في برايتون بالمملكة المتحدة وكأنه إبرة عملاقة تشير إلى السماء، إنه ليس برج المراقبة الوحيد في العالم، لكنه أرفع برج تم إنشاؤه على الإطلاق.

أرفع برج في العالم يبلغ قطره أقل من 4 أمتار: يوصف بالمعجزة الهندسية

حيث يبلغ قطره 3.9 مترًا فقط أو 12.8 قدمًا، في أوسع نقطة له ويبلغ ارتفاعه 162 مترًا، على الرغم من أنه غالبًا ما يوصف ببساطة على أنه تلفريك عمودي بسبب التكنولوجيا التي يستخدمها لقيادة جراب مليء بالسياح لأعلى ولأسفل، فإن i360 هو في الواقع أعجوبة هندسية.

عندما توصل المؤسسان ديفيد ماركس وجوليا بارفيلد إلى فكرة برج المراقبة i360 في برايتون، كافحا لتأمين التمويل اللازم لإنشاء هذا المشروع، طرح المشروع سلسلة من التحديات الفنية التي لم ترغب معظم البنوك وصناديق الاستثمار في التعامل معها في ذلك الحين.

لكن لحسن الحظ، في عام 2013، تمكنوا من الحصول على 36.2 مليون جنيه إسترليني أي ما يوازي حوالي 48.2 مليون دولار من 42.2 مليون جنيه إسترليني (56.2 مليون دولار) من تكاليف البناء من مجلس قروض الأشغال العامة التابع للحكومة وهو مخطط لا يمكن الوصول إليه إلا للمشاريع.

كان من الصعب التغلب على المهمة المعقدة المتمثلة في بناء الأساسات على حجر الأساس الطباشيري لهيكل رفيع بشكل لا يصدق وخاصة في مدينة ساحلية حيث يمكن أن تصل سرعة الرياح إلى 130 كم في الساعة، لكن الفريق المكلف بالعمل في شركة Marks Barfield Architects حقق ذلك بطريقة ما وبرج i360 هو الآن قادر على تحمل الرياح التي تهب بسرعة 161 كم في الساعة بأمان تام.

كما يوحي الاسم، يوفر برج المراقبة i360 عرضًا بزاوية 360 درجة لمدينة برايتون والساحل، من خلال انزلاق الزوار بسلاسة إلى القمة فيما يُعرف بأول تلفريك عمودي في العالم، كما أنه يبلغ قطر الكبسولة الزجاجية في الأعلى 59 مترًا ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى 200 راكب في المرة الواحدة، عند زيارة مدينة برايتون لا تنسى أن تستمتع بجولة داخل أرفع برج في العالم والتقاط الصور مع هذا البرج الذي بمثابة معجزة هندسية ونقطة جذب سياحي. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه