;

200 ألف حاج يصلون إلى المدينة المنورة استعدادا لأداء الفريضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مايو 2023
200 ألف حاج يصلون إلى المدينة المنورة استعدادا لأداء الفريضة

قارب عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة استعداد لموسم الحج الحالي على 200 ألف حاج من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية.

وكشفت إحصائية لوزارة الحج والعمرة أن 124.946 حاجًّا وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة منذ بدء استقبال أولى رحلات الحج حتى أمس، بينما استقبل مركز الهجرة البري 7.100 حاج.

وأشارت الإحصائية إلى أن حجاج إندونيسيا هم الأكثر عددًا بواقع 40.364 حاجًّا في المدينة المنورة، ثم الجنسية الهندية 27.789 حاجًّا، فالباكستانية بعدد 26.749 حاجًّا، ثم بنجلاديش 13.734 حاجًّا، ثم حجاج إيران بواقع 13.004 حجاج.

وبيَّنت أن أكثر من 20 ألف حاج غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية في طريقهم إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة.

وكانت إدارة تنظيم الحشود بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي أعلنت، في وقت سابق، أنها شرعت في تسهيل الوصول لأروقة المسجد النبوي وعموم الحركة داخل المسجد النبوي وفي الساحات وتنظيم حركة دخول وخروج المصلين والزائرین من وإلى مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالتنسيق مع الجھات المعنیة، حیث يتم من خلالھا فتح الممرات وتنظيمها لضمان سلاسة الحركة.

وتحرص "تنظيم الحشود" على تذلیل كافة العقبات تسهيلا على الزائرين والمصلين؛ بھدف ضمان انسيابية حركة الحشود البشرية في عموم المسجد النبوي دون أي معوقات للحركة لتمكينهم من أداء عباداتهم وطاعاتھم في أجواء إیمانیة مفعمة بالروحانیة والطمأنینة.

بدورها، أعلنت الهيئة العامة للنقل، في وقت سابق، عن اكتمال استعداداتها وجاهزية خططها التشغيلية وكوادرها الفنية والمتخصصة لخدمة حجاج بيت الله الحرام خلال الموسم، فيما كثفت إدارة تنظيم الحشود بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جهودها تزامنًا مع وصول طلائع ضيوف الرحمن لأداء الفريضة.

وأكدت الهيئة العامة للنقل، إتمام أعمالها التنظيمية والإشرافية على خدمات النقل البري والبحري والسككي والتأكد من امتثال الشركات المرخصة، للأنظمة والتشريعات والاشتراطات الفنية التي تضمن سلامة نقل الحجاج بأعلى معايير الراحة والأمان، عبر تهيئة 24 ألف حافلة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه