;

كائنات بحرية: قنفذ البحر الأحمر يعيش 200 عاماً ولديه أسنان صلبة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يوليو 2021
كائنات بحرية: قنفذ البحر الأحمر يعيش 200 عاماً ولديه أسنان صلبة

قنفذ البحر الأحمر (Strongylocentrotus franciscanus) هو قنفذ بحري موجود في شمال شرق المحيط الهادي من ألاسكا إلى باجا كاليفورنيا.

ويعيش في المياه الضحلة من خط المد المنخفض إلى عمق يزيد عن 100 متر (330 قدمًا) ويوجد عادةً على الشواطئ الصخرية المحمية من حركة الأمواج الشديدة ويعيش لمدة كبيرة جداً تصل إلى 200 عاماً وعلى الرغم من ذلك مهدد بالإنقراض.

قنفذ البحر الأحمر

Pedicellariae من قنفذ البحر الأحمر لها ثلاثة استخدامات: الدفاع عن أنفسهم ضد الأعداء وجمع الطعام والحفاظ على نظافة أجسادهم.

هذه الحيوانات الأطول عمرا ليس لديها وجه ودماغ يمكن التعرف عليهما من خلاله ولكن لديها فم وشرج بالإضافة إلى ذلك فم هذا الحيوان غير المعتاد والمعروف باسم فانوس أرسطو مجهز بخمس أسنان صلبة يمكنها حفر حفرة صخرية.

وعلى الرغم من أنه يحتوي على أشواك إلا أنه بيت آمن لكثير من الحيوانات المائية المفترسة مثل ثعالب الماء والطيور البحرية والأسماك مثل أسماك الزناد وثعابين الذئب وسرطان البحر ونجوم عباد الشمس والكركند والبشر.

وتنتمي أنواع هذه الحيوانات البحرية التي تم التعرف عليها بسرعة إلى الحيوانات التي تسمى شوكيات الجلد وجسمها الذي يشبه الكرة مغطى بأشواك طويلة ومدببة ومتحركة.

بالإضافة إلى ذلك تشكل الصفيحة العظمية الصلبة الغلاف الذي يعمل كحماية للأجزاء الداخلية اللينة.

كائنات البحر

يعتمد لون وحجم وشكل قنافذ البحر هذه على الأنواع وهذه المخلوقات الملونة وتتنوع بين اللون الأحمر الموحد والبرغندي الداكن. علاوة على ذلك يمكنهم الزحف ببطء فوق قاع البحر باستخدام عمودهم الفقري كركائز متينة.
سوف يأكل قنفذ البحر الأحمر الناري الأعشاب البحرية والحيوانات الميتة والرخويات والطحالب والعوالق والمواد العضوية المتحللة، يعرض تناظرًا شعاعيًا من حيث أنه يحتوي على خمسة أقسام متساوية الحجم.

كيف يتكاثر قنفذ البحر؟

قنافذ البحر الأحمر تمارس الإخصاب الخارجي. يحدث تزاوج قنافذ البحر خلال فصل الربيع. تطلق الإناث والذكور البيض وخلايا الحيوانات المنوية البيضاء في الماء ، على التوالي. تمر البويضة الملقحة بمرحلة اليرقات قبل أن تنضج لتصبح قنفذ البحر البالغ.
يسبح قنفذ البحر اليرقي مع الكائنات البحرية الصغيرة الأخرى لتكوين العوالق الحيوانية. يمكن لقنفذ البحر الأحمر البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 200 عام ، وهي أطول فترة عمر بين كائنات الأرض. تشمل التهديدات الكبيرة لبقاء هذه الحيوانات الصيد الجائر وتلوث المحيطات.