;

طيور تستخدم مسامير معدنية في بناء أعشاشها للحماية وإبعاد المتسللين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يوليو 2023
طيور تستخدم مسامير معدنية في بناء أعشاشها للحماية وإبعاد المتسللين

اكتشف فريق من الباحثين الهولنديين أن طيور العقعق والغربان تستخدم مسامير معدنية، لتعزيز أعشاشها وإبعاد المتسللين.

من المعروف منذ فترة أن طيور العقعق والغربان من أكثر الطيور ذكاءً في العالم، لكن حيرت قدرتهم المذهلة على التكيف مع البيئات الحضرية المعادية عقول الباحثين.

ليس من غير المعتاد أن تستخدم الطيور القمامة، كأدوات ومواد بناء لأعشاشها، لكن رؤيتها تستخدم الأشياء ذاتها التي نستخدمها نحن البشر ضدها لم يكن أقل من محير للباحثين في متحف التاريخ الطبيعي في روتردام والتنوع البيولوجي الطبيعي في ليدن، هولندا.

قال كيس مويليكر، مدير متحف التاريخ الطبيعي في روتردام، لصحيفة الغارديان "اعتقدت حقًا أنني رأيت كل شيء، لكن لم أكن أتوقع هذا. تهدف هذه المسامير المضادة للطيور إلى ردع الطيور، ومن المفترض أن تخيفهم ولكن على العكس من ذلك، فإن الطيور تستخدمها بأنفسها".

تم صنع الأعشاش التي استعادها الباحثون من الأشجار في روتردام بهولندا وأنتويرب في بلجيكا بشكل حصري تقريبًا من شرائح من المسامير المعدنية الحادة المصممة في الأصل لإبعاد الطيور.

تم اكتشاف عش طائر العقعق المثير للإعجاب بشكل خاص في فناء أحد المستشفيات في أنتويرب، بلجيكا. كان يتكون من حوالي 1500 من المسامير المضادة للطيور، يبدو أن معظمها تم وضعه مع النهاية الحادة إلى الخارج، كحماية ضد المتسللين.

قال عالم الأحياء أوكي فلوريان Auke-Florian Hiemstra لبي بي سي "حتى بالنسبة لي بصفتي باحثًا، فهذه هي أعشاش الطيور الأكثر جنونًا التي رأيتها على الإطلاق. إنها حصون لا تصدق، مثل مخبأ للطيور".

من المعروف أن الطيور تقوم بدمج الأشياء الحادة، من الفروع المدببة إلى المسامير والبراغي والأسلاك الشائكة في أعشاشها كحماية ولكن استخدام المسامير المضادة للطيور هو نوع من السخرية من البشر، لأنها هي الأشياء التي يستخدمها البشر لإبعاد الطيور. بالنسبة للعلماء فإن هذا نوع من "الانتقام الجميل" حسب وصفهم.

قال عالم الأحياء: "إنهم يستخدمون المواد التي صنعناها لإبقائهم بعيدًا ، ولصنع عش لصنع المزيد من الطيور".

يتفق الدكتور جيم رينولدز ، عالم الطيور في جامعة برمنغهام ، على ذلك بقوله: "لقد أدهشتني السخرية حقًا ، لأخذ أجهزة مضادة للطيور واستخدامها لتحقيق غاياتها الخاصة". إنهم أكثر روعة مما كنت أعتقده ".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه