;

أغرب العمليات الجراحية في 2021: استخراج شعر ومسامير الأبرز

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
أغرب العمليات الجراحية في 2021: استخراج شعر ومسامير الأبرز

 العديد من العمليات الجراحية الغريبة التي قام بها الأطباء خلال  2021، حيث تم استخراج الكثير من المواد الغريبة، من داخل أجسام المواطنين حول العالم.

استخراج المسامير من معدة مريض

هذه المرة رصد موقع بي بي سي، حالة غريبة لمريض تم استخراج ما يقارب الكليو جرام من المسامير والسكاكين من معدة مريض.

وفقاً لـ"بي بي سي"، فقد أكل الرجل أجسامًا غريبة لمدة شهر بعد الإقلاع عن الكحول، وتم نقل المريض إلى مستشفى على ساحل بحر البلطيق في سيارة إسعاف عندما اشتد به الألم في بطنه.

وعلى الفور تم تصويره بالأشعة السينية في معدته و لم يخبر الرجل المسعفين أنه كان يبتلع المسامير والبراغي والصواميل والسكاكين ومسامير الخشب وغيرها من الأشياء المماثلة لبعض الوقت.

قال هاروناس ديليدوناس، الجراح في قسم جراحة البطن والغدد الصماء: "لقد لاحظنا ذلك ببساطة، الأجسام الغريبة نفسها ليست مرضًا نادرًا جدًا، ولكن هذه الكمية هي حالة فريدة من نوعها".

وبحسب الطبيب ، عادة حوالي 80 بالمائة يتم التخلص من الأجسام الغريبة الموجودة في الأجسام البشرية بشكل طبيعي، ولكن في هذه الحالة كان يجب سحب حوالي 10-20٪ منها بالنظار الداخلي و قال إنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه الأمراض الخضوع لعملية جراحية.

وقال الجراح الذي أجرى العملية: "تم إجراء العملية أيضًا بسبب وجود اشتباه سريري في أن جميع هذه الأجسام الغريبة قد ثقبت أو بعبارة أخرى اخترقت المعدة".

قال الطبيب أن مثل هذه العملية ليست معقدة بالمعنى الجراحي، ولكنها في هذه الحالة تستغرق وقتًا أطول  حوالي ثلاث ساعات  لأن التحكم بالأشعة السينية كان لا بد من التقاط جميع الأجسام الغريبة في معدة المريض، والتي تتراوح في الحجم من 10 سم إلى 2 مم.

لم يتكلم المريض نفسه، لكن المتخصصين تمكنوا من معرفة أن الرجل ابتلع أجسامًا غريبة لمدة شهر تقريبًا، وكانت النتيجة أن الأجسام الغريبة قد أضرت بالجدار الأمامي للمعدة، مما عرض حياة الإنسان للخطر.

بعد العملية، كانت حالة المريض مستقرة، وخضع لمزيد من المراقبة والعلاج في المستشفى، ويتم تقديم المساعدة النفسية للمريض.

استخراج حشرة من معدة مريض

صُدم الأطباء الذين أجروا تنظير القولون لمريض يبلغ من العمر 59 عامًا لاكتشاف خنفساء صغيرة حية تزحف داخل أمعاء الرجل، كيف حدث ذلك؟ وكيف بقيت الحشرة حية؟ إليك التفاصيل.

واحدة من آخر الأشياء التي تتوقع أن تجدها في قولون شخص ما أثناء إجراء تنظير القولون هي خنفساء حية، كيف دخلت الحشرة إلى أمعاء الرجل ولكن كيف يمكن للخنفساء أن تبقى على قيد الحياة في مثل هذه الظروف؟ كان هذا هو السؤال المحير للفريق الذي اكتشف الخنفساء أثناء تنظير قولون روتيني، حيث أنه أثناء استكشاف قولون رجل يبلغ من العمر 59 عامًا بحثًا عن ندبات أو قرح أو أورام، لاحظوا خنفساء حية تزحف داخل أمعاء الرجل.

كيف دخلت الخنفساء إلى أمعاء الرجل في المقام الأول لا يزال لغزًا، لكن الأطباء يشتبهون في أنها قد تكون دخلت فمه أثناء نومه، لكن فيما يتعلق بكيفية تمكن الخنفساء من البقاء على قيد الحياة في جهازه الهضمي، يعتقد الأطباء أن الأمر قد يكون له علاقة بتحضيره لتنظير القولون، لكي يكشف الإجراء عن أكبر قدر ممكن من المعلومات، يجب أن يكون القولون فارغًا ونظيفًا قدر الإمكان، مما يتضمن الامتناع عن الأكل والتطهير.

تم إعطاء المريض كوكتيلًا يحتوي على البولي إيثيلين جلايكول وهو ملين تناضحي يستخدم لعلاج الإمساك والذي يعتقد الأطباء أنه قد يسرع من رحلة الدعسوقة عبر الجهاز الهضمي للرجل ورؤيتها حية على طول الطريق إلى القولون.

استخراج الشعر من معدة مريض

قسم الجراحة العامة في مستشفى البشير في الأردن، تعامل مع حالة مرضية نادرة تسمى البازَهْر الشَعْري، لفتاة تبلغ من العمر 20 عاماً، حيث تم استخراج 6 كيلوغرام شعر من بطن المريضة.

صرح مدير عام مستشفيات البشير في الأردن، الدكتور علي العبداللات أن طواقم المستشفى في قسم الجراحة العامة تعاملت مع حالة مرضية نادرة تسمى البازَهْر الشَعْري Trichobezoar لفتاة تبلغ من العمر 20 عاماً وهي حالة مرضية نادرة جداً تسمى ايضا Trichophagia أو هوس أكل الشعر.

أضاف الدكتور العبداللات في تصريح لجريدة الغد، أن العملية الجراحية أجريت للفتاة تحت إشراف مجموعة من الاستشارين والاخصائين في جراحة الباطنة داخل مستشفى البشير في الأردن.

وذلك بعد أن حضرت الفتاة إلى قسم الطوارئ وكانت تعاني من أعراض إمساك شديد لمدة خمسة أيام وصعوبة في البلع وهبوط حاد في الوزن بما يقارب ٣٠ كيلوغرام خلال السنة الماضية، إضافة إلي تعرضها لحالة من التوتر النفسي الشديد نتج عنه أكل كميات كبيرة من الشعر.

كما أضاف أنه بعد إجراء الأشعات والفحوصات اللازمة للحالة، تبين وجود كتلة كبيرة من الشعر في الجهاز الهضمي والمعدة، مما أدى إلى إغلاق كلي للمجرى الهضمي، الذي استدعى التدخل الجراحي الفوري وإجراء عملية جراحية كُللت بالنجاح وذلك لاستخراج كمية الشعر الموجودة والتي قدرت وزنها بعد إخراجها من بطن المريضة بحوالي 6 كيلوغرام بحسب أطباء الجراحة العامة.

استخراج 200 كرة مغناطيسية من معدة مريض

قام أطباء من معهد أبحاث جراحة الأطفال والكسور في حالات الطوارئ بإخراج أكثر من 200 كرة مغناطيسية من معدة الطفل، في واقعة وصفت بالأغرب على الإطلاق.

ووفقاً لعدد من التقارير الصحافية أن ادارة الرعاية الصحية في موسكو استغرقت العملية ساعتين و انتهت بشكل جيد، وفي التفاصيل، فقد لجأ والد طفل يبلغ من العمر عامين إلى الأطباء بشكاوى من أن الطفل يعاني من براز أسود ووجود كرات مغناطيسية فيه.

وعلى الفور خضع المريض لفحص الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية التي كشفت عن وجود عناصر اللعبة في المعدة، و قرر الأطباء إزالتها بالتنظير الداخلي، بدون شقوق وجراحة مفتوحة.

و أدخل الجراحون منظارًا داخليًا في معدة الطفل ووجدوا عددًا كبيرًا من الكرات المغناطيسية هناك، و تم بالفعل تشويه بعضها بسبب عصير المعدة، وتم شحذ حوافها، مما شكل خطرًا على الغشاء المخاطي.

و كان على الأطباء إزالة الكرات باستخدام المنظار من قطعة واحدة إلى أربع قطع في المرة الواحدة استمرت العملية ساعتين وقد تم إزالة 209 كرة من معدة الطفل.

استخراج شعر  من معدة مريض في مصر

وفي واقعة غريبة وقعت في مصر، وتصدرت اهتمام السوشيال ميديا هناك، تمكن الأطباء من استخراج ما يقارب الـ3 كيلو جرام شعر من داخل معدة شاب بعد إجراء عملية جراحية نادرة له داخل أحد المستشفيات.

وجاء في عدد من التقارير الصحافية المصرية  أن الشاب البالغ من العمر 27 عاماً اشتكى من آلام في المعدة، قبل أن يتبين بعد فحصه بأحد مستشفيات محافظة مرسى مطروح وجود ورم داخل معدته. 

وأظهرت الأشعة التي أجريت على المريض تجمع كمية كبيرة من الشعر في معدته، حيث سارع الفريق الطبي لإجراء عملية جراحية له استغرقت عدة ساعات لاستخراج هذا الشعر، وسط حالة من تعجب الجميع.

وذكرت التقارير أن هذه الكمية الكبيرة من الشعر توصلت لمعدة الشاب، بسبب اتباعه عادة سيئة على مدار عدة سنوات بابتلاع قصاصات الشعر وأطراف الشارب التي يقطعها بأسنانه. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه