;

صدفة قادتهم لاكتشافها.. أطباء يعثرون على ذبابة حية داخل أمعاء مسن

  • تاريخ النشر: السبت، 25 نوفمبر 2023
صدفة قادتهم لاكتشافها.. أطباء يعثرون على ذبابة حية داخل أمعاء مسن

عثر أطباء بالولايات المتحدة الأمريكية، على ذبابة حية داخل أمعاء رجل ستيني، عن طريق الصدفة، وذلك أثناء خضوعه لفحص روتيني بالمنظار للقولون.

واكتشف الأطباء الواقعة، أثناء خضوع مريض في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة، يبلغ من العمر 63 عامًا، لفحص روتيني بالمنظار لسرطان القولون، إذ أجريت له الإجراءات المتبعة في مثل هذا النوع من الفحوصات، وجرى وضع الكاميرا داخل أمعائه.

تلا ما سبق، تحريك الطبيب المختص للكاميرا الدقيقة داخل أمعاء الرجل، وصولاً  إلى القولون المستعرض، وهو أعلى الأمعاء الغليظة، وكانت العملية تسير بشكلٍ طبيعي، غير أن ما كشفت عنه صور الكاميرا بمجرد وصولها للمكان المستهدف جعلت الأطباء المشرفين على عملية الفحص ينتابهم الصدمة، حيث عثر الأطباء على ذبابة، داخل أمعاء المريض، كانت سليمة تماماً وعلى قيد الحياة. 

من جانبهم، قال الأطباء، من كلية الطب بجامعة ميسوري، في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، إن هذه الحالة تمثل "اكتشافًا نادرًا جدًّا بمنظار القولون".

وأضافوا أن وجود ذبابة حية داخل أمعاء المريض يعد "لغزًا لا نعرف له إجابة حول كيف وصلت الذبابة السليمة إلى القولون المستعرض".

ورفض متحدث باسم كلية الطب بجامعة ميسوري الإدلاء بمزيد من التعليقات، بحسب موقع "ميترو" البريطاني.

من جهته، قال المريض إنه لم تظهر عليه أي أعراض، وليس لديه أي فكرة عن كيفية دخول الحشرة إلى جسده.

وأضاف أنه تناول فقط السوائل الصافية في اليوم السابق للإجراء لإفراغ الجهاز الهضمي، كما كان مطلوبًا منه.

وعن آخر طعام تناوله قبل الليلة التي سبقت صيامه الذي استمر 24 ساعة، قال: "إنه تناول وجبة من البيتزا والخس، لكنه لا يتذكر وجود ذبابة في طعامه".

يشار إلى وجود حالات نادرة سابقة، أصاب فيها الذباب ويرقاته الأمعاء البشرية في حالة تسمى "النغف المعوي"، لكن ذلك يحدث عند تناول طعام يحتوي على بيض الذباب واليرقات، حيث يمكن للبيض أن ينجو من حمض المعدة ويفقس، ثم ينمو داخل الجسم، وقد تم ربط هذه الظاهرة في السابق بالموز الفاسد.

وعادةً يكون داء النغف أكثر شيوعًا خلال الأشهر الأكثر دفئًا بين أبريل وسبتمبر، عندما يتم رؤية الذباب بشكل أكبر، إذ لا يعاني المصابون به بأية أعراض، لكن آخرين يعانون من آلام في البطن والقيء والإسهال، وذلك بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه