;

شاهد: صاعقة تضيء سماء القريات في مشهد فريد ومهيب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020
شاهد: صاعقة تضيء سماء القريات في مشهد فريد ومهيب

 شهدت محافظة القريات، في المملكة العربية السعودية، اليومين الماضيين، أمطارًا غزيرة وزخات كثيفة من البرد، صاحَبَها أصوات البرق والرعد ليلًا، والتي كان أشدها صاعقة رعدية هي الأقوى صوتًا ولمعانًا، واخترق صوتها المنازل.

الصاعقة تسببت في إثارة الهلع والخوف للأهالي وبالأخص سكان أحياء غرب القريات  الورود، التسهيلات، البلاعيس، نظرًا للصوت القوي جدًّا والمرعب الذي سبقها، وتلاه مباشرةً ضوء البرق .

مقطع فيديو

وفي مقطع فيديو تم نشره وتداوله بشكل كبير عبر منصات السوشيال ميديا، أظهر مدى قوة الصوت والصورة.

هذا وقد تميزت الحالة الجوية الماطرة التي عاشتها القريات بهطول كميات كبيرة من البرد، وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي لفترات متقطعة للمنازل والمحلات التجارية بالأحياء الغربية الحديثة.
كما تسببت في جريان السيول بالأودية والشعاب الكبيرة ومنها “شعيب باير وشعيب حصيدة” وهما أحد أكبر أودية القريات حجمًا ومسافة؛ حيث يمتد طولهما حتى المناطق البرية المجاورة لمملكة الأردن الشقيقة، والتي شهدت تواجد أعداد كبيرة من الأهالي بهدف التنزه والاستمتاع ببداية موسم الأمطار والسيول وبالأجواء الجميلة التي تشهدها مدينتهم وقراها وبعض مدن منطقة الجوف هذه الأيام، والتي من المتوقع استمرارها حتى هذا اليوم الثلاثاء.

الأرصاد السعودية

في وقت سابق، كانت الهيئة العامة للأرصاد توقعت هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، تصحب برياح نشطة على عدد من مناطق المملكة، ومنها تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، المدينة المنورة، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة .

ولم تستبعد هيئة الأرصاد تكون الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على أجزاء من المنطقة الشرقية خاصة الجنوبية منها.

وبالنسبة لحالة البحر الأحمر، أوضحت الأرصاد أن الرياح السطحية ستكون جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة تتراوح بين 16-38 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وشمالية إلى شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 15و38 كم/ساعة على الجزء الشمالي.

وأشارات هيئة الأرصاد إلى ارتفاع الموج في البحر الأحمر بين متر إلى متر ونصف؛ يصل إلى مترين ونصف على الجزء الجنوبي وعلى الخليج العربي، ستكون الرياح السطحية، شمالية شرقية إلى شمالية غربية، بسرعة بين 10-30كم/ساعة، مع ارتفاع الموج  بين نصف المتر إلى متر.

محافظة القريات، تقع في الجزء الشمالي من السعودية، وتبعد عن الحدود الأردنية 30 كلم، ويتميز موقعها بالوقوع على الطريق الدولي الرابط بين الخليج وبلاد الشام وأوروبا، وهي من المحافظات ذات الموقع الاستراتيجي، حيث تقع على الطريق الدولي الرابط بين المملكة والمملكة الأردنية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه