;

صورة نادرة تجمع 7 أمراء مع الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020
صورة نادرة تجمع 7 أمراء مع الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود

 كشفت حساب تاريخ آل سعود على موقع التدوين القصير تويتر، عن أسماء سبعة أمراء تواجدوا في صورة نادرة مع المؤسس الراحل الملك عبد العزيز آل سعود.

الصورة تم نشرها دون تحديد أسماء الأمراء السبع، ومع تساؤلات الكثير عن من هم، حيث قال: "لو سمحت.. تاريخ الصورة ومكان التقاطها.. وكم كان عمر الملك عبدالعزيز حينها ومن هم الذين معه في الصورة؟".

وردَّ الحساب بأن من في الصورة هم: "الأمير سعود بن عبدالرحمن، والأمير سعد الأول بن عبدالرحمن، والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي، والأمير عبدالعزيز آل جلوي".

وتابع الحساب التعليق عن باقي الأمراء: "الأمير عبدالله بن عبدالرحمن، الملك عبدالعزيز وعمره 36 عامًا، الأمير تركي الأول بن عبدالعزيز، الأمير محمد بن عبدالرحمن واُلتقطت في ثاج 1329هـ/1911م".

صورة نادرة تجمع 7 أمراء مع الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود

الملك المؤسس عبدالعزيز

الملك عبد العزيز آل سعود هو من أعلن توحيد نجد والحجاز وأسس المملكة العربية السعودية وذلك في 23 سبتمبر عام 1932 لكن الوصول لهذا اليوم لم يكن بالأمر اليسير حيث كانت هناك محاولات لـتأسيس المملكة السعودية الأولى والثانية إلا أن الملك عبد العزيز نجح في تكوين المملكة السعودية الثالثة وحقق حلم آبائه وأجداده.

في البداية حلمت اسم إمارة نجد والأحساء وذلك عام 1921 ثم اسم سلطنة نجد حتى عام 1922 ثم سلطنة نجد وملحقاتها حتى عام 1926، وصولاً إلى عام 1932 عندما أعلنت سلطنة الحجاز ونجد وملحقاتها ثم تم إعلان قيام المملكة العربية السعودية.

القاب الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود

الملك عبد العزيز أُطلق عليه عدد من الألقاب أبرزها نابليون العرب وبسمارك وكرومويل الصحراء أما عن لقب ملك المملكة العربية السعودية فلازم الملك عبد العزيز منذ عام 1932 بالتزامن مع إعلان المملكة وكان وقتها بعمر 58 عاماً.

الملك عبد العزيز كان يناديه المقربون منه باسم ابن سعود وحرص على تكوين أسرة كبيرة يفخر بها كل سعودي وكان لديه من الأبناء الذكور 63 أبناً أما عن البنات فكان عددهم 27 أميرة.

ترك الملك عبد العزيز أثر كبير في تاريخ السعودية حيث تمكن من تأسيس قواعد للدولة القوية والمتقدمة التي نراها اليوم حيث أنشأ نظام للمصارف ونظم أمور الحج وأقام وزارة المواصلات كما أسس لنظام المحاكم التجارية وشهد عهده إطلاق قطار الرياض وتجهيز أول ناقلة نفط في السعودية من ميناء رأس التنورة.

الجدير بالذكر أن الملك عبد العزيز ولد في الرياض في شهر يناير عام 1876 في الرياض لأسرة آل سعود وتوفي في نوفمبر من عام 1953 عن عمر يناهز 78 عاماً أسس خلالها المملكة العربية السعودية.