;

ستارلينك لغزة..مطالبات لإيلون ماسك بإتاحة الإنترنت الفضائي للفلسطينيين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أكتوبر 2023
ستارلينك لغزة..مطالبات لإيلون ماسك بإتاحة الإنترنت الفضائي للفلسطينيين

أطلق ناشطون ومتابعون حملات عبر مواقع التواصل، لا سيما في منصة "X"، لمطالبة مالكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك تزويد قطاع غزة بالإنترنت الفضائي عبر خدمة "ستار لينك"، بعد قطع كافة الاتصالات والإنترنت عنها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع تصعيد عنيف للقصف الجوي والمدفعي والبحري.

وعبر هاشتاق starlinkforgaza، الذي تصدر مواقع التواصل وانتشر بسرعة البرق، طالب متابعون ماسك بتزويد غزة بهذه الخدمة لتمكين المدنيين من الولوج إلى شبكة الإنترنت للتواصل والاطمئنان  على ذويهم، في ظل تصعيد القصف الإسرائيلي العنيف، وتعطل الاتصالات التي أثرت حتى على عمل فرق الإسعاف والمستشفيات.

وقال مغردون إنهم بدأوا حملة للتغريد على حساب إيلون ماسك والضغط عليه حتى يوفر إنترنت فضائي لغزة عن طريق شركته (SpaceX) التي تعمل في مجال الفضاء.

وطالب نجم المنتخب المصري والأهلي السابق محمد أبو تريكة، ماسك بالتفاعل مع الهاشتاق وتزويد غزة بالإنترنت الفضائي.

ستارلينك لغزة..مطالبات لإيلون ماسك بإتاحة الإنترنت الفضائي للفلسطينيين

وكتب مغرد آخر: "غزة تباد تحت الظلام، كلكم أصوات غزة الآن في ظل إنقطاع الاتصال، استخدموا هذا الهاشتاج #starlinkforgaza، ‏الحل الوحيد الان الضغط على ايلون ماسك لفتح الإنترنت الفضائي لغزة مثل ما فعل مع أوكرانيا، انشروا الهاشتاق بكل مكان".

وذكر البعض إيلون ماسك بمسارعته لإتاحة خدمة "ستارلينك" في أوكرانيا، إبان دفاعها عن نفسها ضد الغزو الروسي، وهو ما يتشابه مع حالة أهل غزة الذين يقاومون الاحتلال الإسرائيلي ومحاولة حالية لاجتياح القطاع بريا.

وكتب البعض: "لا طعام، ولا شراب، ولا كهرباء ولا وقود وأخيرًا انقطاع الإنترنت.. ستارلينك من أجل غزة".

ونشرت مستخدمة فيديو عبر حسابها الشخصي، مستعينة بالهاشتاق الذي وسع انتشاره بشكل كبير، يبرز الدمار الذي حل بغزة، في إشارة إلى أنها تحاول توصيل أصواتهم بعد انقطاع جميع وسائل الاتصال معهم، وقال آخر: "غزة تتعرض لقصف عنيف، وانقطاع الكهرباء عنها لذلك تحتاج إلى ستارلينك حالًا".

نداء لشركات الاتصالات المصرية

في سياق متصل، انتشر هاشتاق آخر بعنوان #شبكة_مصر_لغزة، طالب خلاله الناشطون شركات الاتصالات المصرية الثلاثة العاملة في البلاد بالمبادرة إلى تشغيل أبراج قريبة من غزة لتوفير الاتصالات والإنترنت للمدنيين في القطاع، بعد قطع سلطات الاحتلال شبكات الاتصالات الأرضية والخلوية والانترنت بشكل كامل.

ستارلينك لغزة..مطالبات لإيلون ماسك بإتاحة الإنترنت الفضائي للفلسطينيين

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه