;

سبونج بوب (SpongeBob)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
سبونج بوب (SpongeBob)

سبونج بوب، سلسلة الرسوم المتحركة، التي تحاكي مجموعة كائنات بحرية تعيش تحت الماء كسرد خيالي، يتألف من تسعة مواسم، بدأت منذ عام 1999 ومستمر حتى وقتنا الحاضر، قامت شركة (MTV Networks International) بتوزيعه بعد أن أنتجته شركة بلانكتون المتحدة، وكان الكرتون الأكثر توزيعاً على شبكات MTV، حيث حصل على ما يقارب 8 مليارات دولار من إيرادات الترويج.

سبونج بوب (SpongeBob)

تطورت شخصية سبونج بوب لتصبح مسلسل تلفزيوني

مسلسل سبونج بوب هو مسلسل رسوم متحركة كوميدي أمريكي، صممه الأمريكي ستيفن هلينبرغ (Steven Hillenburg)، في عام 1984، ومن ثم وبمساعدة توم كيني (Tom Keni) تم تطوير شخصية سبونج بوب لتحويلها إلى مسلسل تلفزيوني في عام 1996، وكان الاسم الأصلي لسبونج بوب هو؛ سبونج بوي (Sponge Boy)، لكن تم تغيير الاسم نظراً لأن ممسحة أرضية صدرت بنفس الاسم في أحد الإعلانات، وقد عرض المسلسل لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1999، وقد نال شعبية كبيرة، قام بإخراجه منذ عام 1999 حتى عام 2005 المخرج ديريك دريمون، ومن عام 2005 حتى الآن تولى المخرج فنسنت وولر إخراج المسلسل.

سبونج بوب (SpongeBob)

بين هيلنبرغ أنه ومنذ صغره قد رسم شخصيات مسلسل سبونج بوب البحرية بشكل هزلي، وعندما كبر قليلاً حوّلها إلى مجسمات إلى أن قرر أن هذه الرسومات سوف تتحول إلى شخصيات كرتونية كما يتخيلها ويريدها، وهذا ما تم بمساعدة توم كيني حيث أطلقا أسماء على الرسومات وحولاها إلى مسلسل نال الشهرة الكبيرة بفضل الإرادة والتصميم.

أهم الأحداث التي تدور في الكرتون الكوميدي سبونج بوب

يسكن سبونج بوب وباقي الشخصيات في قاع بحر جزيرة بيكيني بوتوم الاستوائية الواقعة في مدينة قاع الهامور في المحيط الهادئ، يلعب سبونج بوب دور البطولة في المسلسل، حيث يعمل في مطعم "مقرمشات سلطع برغر" مع صديقه شفيق حبار، ويتعارك صاحب المطعم دائماً مع الشرير الذي يدعى شمشون، نظراً لأن شمشون يملك مطعماً يواجه مطعم مستر سلطع، ويسعى دائماً لكشف الوصفة السحرية التي يحضرها سبونج بوب، لكنه يبوء بالفشل.

سبونج بوب (SpongeBob)

هناك بعض الشخصيات الأخرى التي تلعب أدوارها في المسلسل، حيث تضيف إليه قصص وحكايات مختلفة منها، المواقف الفكاهية التي يتعرض لها سبونج بوب بسبب غباء صديقه المقرب بسيط، ومدام نُفيخة التي تضيف بانزعاجها من رؤية سبونج بوب مواقف أخرى مضحكة.

أهم الشخصيات في مسلسل سبونج بوب

سبونج بوب (SpongeBob)

  1. سبونج بوب: بطل المسلسل، اسفنج بحري، مربع الشكل، ذو لون أصفر، يتميز بأسنانه العلوية البارزة، يحب لعبة الفقاعات، ويتصف بالحيوية والنشاط بالإضافة إلى طيبة القلب، يعمل في مطعم كطاهي بارع ويحب أصدقائه كثيراً.
  2. بسيط: نجم بحري، وردي اللون، شخصيته فكاهية من خلال الغباء وبطء الفهم الذي يبديه، وهو صديق سبونج بوب المقرب، ومرافقه في أغلب الأحيان، دائماً ما يظن نفسه ذكياً في المواقف التي يتعرض لها والتي تكشف في النهاية كم هو غبي.
  3. شفيق حبار: جار سبونج بوب، وهو أخطبوط لديه بعض الغرور، يعزف على آلة موسيقية، يعمل محاسباً مع سبونج بوب في مطعم (مقرمشات سلطع برغر)، يتصف بقلة الصبر والتسرع المبالغ به، وتوصله غطرسته أحياناً إلى سوء المزاج والتكبر.
  4. مستر سلطع: سرطان بحري، أحمر اللون، هو مدير مطعم "مقرمشات سلطع برغر" حيث يعمل فيه كل من سبونج بوب وشفيق الحبار، يتصف مستر سلطع بالبخل والطمع الكثير، وشغله الشاغل دائماً هو جمع المال، والهوس بعدم صرفه.
  5. سريع: حلزون بحري ذكي، وهو حيوان سبونج بوب الأليف الذي يحبه كثيراً، ويحاول دائماً أن يعتني به نظراً لأن سريع يسدي خدمات كثيرة لسبونج بوب بذكائه الحالك.
  6. عضلات: وهو أيضاً سرطان بحر، أحمر اللون، سمي بهذا الاسم نسبة لعضلاته الكبيرة والضخمة، فمن هواياته رفع الأثقال والتزلج.
  7. مدام نُفيخة: مدربة ركوب الزوارق الوحيدة في مدرسة تعليم قيادة الزوارق، تجمع بينها وبين سبونج بوب علاقة انزعاج، نظراً لأن سبونج بوب يفشل دائماً في الامتحان.
  8. شمشون: الشخصية الشريرة في المسلسل، الذي يحاول دائماً أن يتغلب في مطعمه "دلو الصداقة" على مطعم "مقرمشات سلطع برغر"، لكنه يبوء بالفشل، نظراً لأن وصفة سلطع برغر التي يستخدمها سبونج بوب سرية ولا يقولها لأحد.
  9. ساندي أمور: صديقة مقربة جداً من سبونج بوب، وهي سنجاب ذكي، تعيش في قوقعة زجاجية، تتصف بالشجاع�� والقوة، ولا تخشى شيء؛ فهي تتدرب دائماً على رفع الأثقال والكاراتيه.

أصوات شخصيات سبونج بوب بنسخته الإنجليزية الأصلية

  • سبونج بوب (Tom Kenny): وهو ممثل كوميدي أمريكي، أدى صوت عدة شخصيات كرتونية أخرى مثل: (Ice King) و (CatDog).
  • النجم بسيط (Bill Fagerbakke): وهو ممثل ومؤدي أصوات ومخرج وكاتب أمريكي معروف.
  • شفيق حبار (Rodger Bumpass): وهو منتج وكاتب وممثل أمريكي.
  • مستر سلطع (Clancy Brown): وهو الممثل ومؤدي الأصوات الأمريكي المعروف ب (The Kurgan) في الفيلم الفنتازي (Highlander).
  • ساندي (Carolyn Lawrence): وهي ممثلة ومؤدية أصوات أمريكية.
  • شمشون (Mr. Lawrence): وهو كوميدي ومخرج وكاتب ومؤدي أصوات أمريكي.

أصوات دبلجة كرتون سبونج بوب بنسخته العربية

قام بأداء أصوات مسلسل الكرتون الأمريكي سبونج بوب؛ مجموعة من الممثلين والفنانين المصريين، نذكر منهم:

  • سبونج بوب: الممثل والمخرج المصري خالد العيسوي.
  • بسيط نجم: مؤدي الأصوات المصري إبراهيم غريب.
  • ساندي أمور: الممثلة المصرية إيمان غنيم.
  • شفيق حبار: المصري عادل خلف.
  • مستر سلطع: الممثل المصري ضياء عبد الخالق.
  • مدام نفيخة: الممثلة سهير البدراوي.
  • عضلات: الممثل هشام الشاذلي.

حقق المسلسل الكرتوني سبونج بوب شعبية كبيرة

فاز المسلسل بعدة جوائز، بما في ذلك: ست جوائز من (Annie)، جائزتي (Emmy)، ثمان جوائز من (Golden Reel)، بالإضافة إلى 12 جائزة من اختيارات الأطفال (Kid’s Choicee).

كما أن شعبية سبونج كانت قد انتشرت بشكل كبير حتى أصبحت صوره وصور شخصيات المسلسل ملصقات على بضائع كثيرة ومنها الخاصة بالأطفال من ملابس وألعاب وأدوات مدرسية وغيرها، حتى أن مسلسل سبونج بوب وقع عقداً مع سلسلة المتاجر العالمية (Target Corporation)؛ ينص على الترويج والتسويق للمسلسل في عام 2001، فوصلت مبيعات دمى سبونج بوب في عام 2002 إلى 75000 في الأسبوع الواحد، كما أنه وقع عقداً مع كل من مطعم الوجبات السريعة (Burger King) في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية، وسلسلة مطاعم (McDonald’s) في أوروبا، ومطعم (Wendy) في أمريكا الشمالية للاتفاق على تسويق وبيع وجبات أطفال تسمى وجبة سبونج بوب السعيدة؛ وبهذا وغيرها من الأفكار الترويجية انتشرت شهرة سبونج بوب لكل أنحاء العالم.

سبونج بوب (SpongeBob)

أغنية سبونج بوب باللغتين الإنجليزية والعربية

قدم أغنية سبونج بوب باللغة الإنجليزية كل من؛ مارك هاريسون وبلييز سميث (Marc Harrison, Blaise Smith)، في حين كتب الأغنية ستيفن هيلنبرغ (Stephen Hillenburg )، أما اللحن فقد اسُتلهم من أحد ألحان فرقة (Sea Shanty)؛ وكلمات الأغنية كالتالي:

Aye-aye, Captain

I can"t hear you

Aye aye, Captain

Ooooooooooooooooooh

Who lives in a pineapple under the sea

SpongeBob SquarePants

Absorbent and yellow and porous is he

SpongeBob SquarePants

If nautical nonsense be something you wish

SpongeBob SquarePants

Then drop on the deck and flop like a fish

SpongeBob SquarePants

Ready

SpongeBob SquarePants

SpongeBob SquarePants

أغنية سبونج بوب باللغة العربية

لم تحرف أغنية سبونج بوب في نسختها العربية بل تُرجمت فقط، بنفس الكلمات والمعنى واللحن، أما أداء الأغنية كان من الفنانة السورية رشا رزق؛ وترجمت الأغنية كما يلي:

جاهزون يا أطفال

آي آي كابتن

لا أسمعكم

آي آي كابتن

اووووووووو

من يسكن البحر ويحبه الناس

سبونج بوب سكوير بانتز

لونه اصفر مربع حساس

سبونج بوب سكوير بانتز

لو كنت تبحث عن مرح البحار

سبونج بوب سكوير بانتز

فهيا للسطح وكن كالمحار

سبونج بوب سكوير بانتز

هيا

سبونج بوب سكوير بانتز

هكذا.. نكون قد تعرفنا على أهم النقاط التي تأسس عليها مسلسل سبونج بوب، مع أبرز الأدوار التي لعبتها شخصيات المسلسل، بالإضافة إلى التعرف على أصوات بعض مؤدي الصوت بالدبلجة العربية، ذاكرين أن لهذا المسلسل نسبة أكبر إيرادات جُمعت في شبكات MTV.