;

روج لحسابات سيئة السمعة.. حرب غزة تضع إيلون ماسك في موقف محرج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023
روج لحسابات سيئة السمعة.. حرب غزة تضع إيلون ماسك في موقف محرج

تورط الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك منصة "X" (تويتر سابقا)، في موقف محرج، بعدما روج لحسابات تنشر أخبارا مزيفة، وذلك في خضم حرب يشهدها قطاع غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي منشور لقي أكثر من 11 مليون مشاهدة، أوصى ماسك، أمس الأحد، شخصياً المستخدمين بمتابعة حسابين معينين لمتابعة تطورات تلك الحرب، وهما @WarMonitors و@sentdefender، قائلا إن تغطيتهما جيدة، لكنها في الحقيقة ثبت أنها حسابات "سيئة السمعة" تورطت من قبل في ترويج الأكاذيب، وفقا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".

وتمت مشاهدة هذا المنشور 11 مليون مرة خلال ثلاث ساعات، ما استدعى الشكر من هذين الحسابين، قبل أن يحذفه ماسك.

وكان كلا الحسابين من بين أهم من نشروا الادعاء الكاذب في شهر مايو الماضي بحدوث انفجار بالقرب من البيت الأبيض، حيث انخفض مؤشر داو جونز الصناعي لفترة وجيزة حينها بمقدار 85 نقطة قبل أن يتم فضح هذه القصة.

من جانبه، نشر إيمرسون تي بروكينج، الباحث في مختبر الأبحاث الرقمية التابع للمجلس الأطلسي، أن حساب @sentdefender ينشر بانتظام أشياء خاطئة وغير قابلة للتحقق ويدخل مقالات افتتاحية عشوائية ويحاول زيادة عدد المشتركين المدفوعين.

وترك ماسك ردوده على الحسابين اللذين روج لهما، واللذان يضم كل منهما أكثر من 600 ألف متابع، ما عزز ظهورهما. كما استمر أيضاً في إلقاء اللوم على "وسائل الإعلام الرئيسية"، وطلب من المستخدمين أن يثقوا بـ X بدلاً من ذلك.

وقال الباحثون إن X أصبحت أقل موثوقية منذ أن تولى ماسك السيطرة قبل عام تقريباً، حيث توقف عن تصنيف بعض الحسابات على أنها تابعة للحكومة وبدأ في إرسال الأموال إلى حسابات تجتذب مشاركة كبيرة، ومكافأة الآراء بدلاً من الدقة.

التضييق على المواقع الإخبارية

يذكر أن ماسك أعلن الأسبوع الماضي أنه سيغير طريقة مشاركة المقالات عن طريق إزالة العناوين الرئيسية والترويج للصور فقط، وهو ما قال الخبراء إنه سيقلل من حركة المرور إلى المواقع الإخبارية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه