;

دراسة: الكلاب قادرة على اكتشاف 90٪ من حالات كورونا حتى بدون أعراض

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 مايو 2021
دراسة: الكلاب قادرة على اكتشاف 90٪ من حالات كورونا حتى بدون أعراض

يمكن تدريب الكلاب على اكتشاف أكثر من 90٪ من حالات عدوى "كوفيد -19" حتى عندما يكون المرضى بدون أعراض ، وفقًا لبحث جديد متوفر في ما قبل الطباعة.

الكلاب تسكتشف فيروس كورونا

وباستخدام حاسة الشم الرائعة أظهرت الكلاب بالفعل أنها تستطيع شم أمراض مثل السرطان والملاريا والصرع وأظهرت العديد من الدراسات السابقة دليلًا على مفهوم أن الكلاب يمكنها اكتشاف SARS-CoV-2.

وأراد باحثون من مدرسة لندن للطب الاستوائي معرفة ما إذا كانت الكلاب تستطيع اكتشاف رائحة مميزة تنبعث من مركبات كيميائية مرتبطة بشخص مصاب بفيروس "كوفيد" ولكن لا تظهر عليها الأعراض.

وقاموا بجمع عينات من الملابس وأقنعة الوجه من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالسارس - CoV-2 الخفيف أو المصحوب بأعراض.

وجمعت عينات الجوارب من 200 حالة مصابة بفيروس "كوفيد -19" مع ترتيبها في الفحوصات المخبرية لستة كلاب تم تدريبها لتوضيح وجود أو عدم وجود المركب الكيميائي.

واحتاجت الكلاب إلى التدريب على عدم تحديد "الإيجابيات الزائفة" في محاولة لاختراق نظام المكافآت وللحصول على مكافآت حتى لو لم تكن هناك عينات من "كوفيد -19" في اختبار معين.

وقالت كلير جيست من كلية الأمراض المعدية والمدارية: "هذا يعني أن الكلب يتفهم تمامًا ويكافأ على النتيجة السلبية الصحيحة وكذلك الإيجابية الصحيحة".
بشكل عام نجحت الكلاب في تحديد ما بين 94 و 82٪ من عينات SARS-CoV-2، ثم قام الباحثون بنمذجة مدى فعالية معدلات النجاح هذه جنبًا إلى جنب مع اختبارات PCR التقليدية ، في اكتشاف حالات COVID-19 الخفيفة أو غير المصحوبة بأعراض.

ووجدوا أن استخدام الكلاب لفحص الوافدين في محطات مثل المطارات يمكن أن يكتشف 91٪ من الحالات ، مما يؤدي إلى معدل انتقال أقل 2.24 مرة من اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل وحدها.

قال مؤلفو البحث الذي لم تتم مراجعته بعد من قبل الأقران إنهم يأملون في أن يحل في نهاية المطاف محل حاجة المسافرين إلى الحجر الصحي - الأمر الذي يعطل بالضرورة كل الوصول على الرغم من أن الغالبية العظمى ليست إيجابية.

قال الفريق إنه من طائرة مليئة بالوافدين حوالي 300 شخص، كان من المرجح إحصائيًا أن أقل من واحد في المائة مصابون بـ SARS-CoV-2.
بموجب لوائح الحجر الصحي الحالية التي تستخدمها بعض البلدان سيحتاج الجميع إلى العزل مما يسبب إزعاجًا كبيرًا.

وهذه بداية مهمة حقًا ويمكن أن تؤدي إلى نظام مفيد وقابل للاستخدام. ولكن هناك الكثير الذي يجب القيام به للتحقق من الصحة قبل أن نكون على ثقة من أن الكلاب تستطيع ذلك، على وجه التحديد للكشف بشكل موثوق عن عدوى SARS-CoV-2 غير المصحوبة بأعراض لدى الأشخاص في المطارات ومحطات القطار. 

الكلب 

  • يمكن استخدام الكلاب في مسارح الجريمة أو الأماكن العامة أو التجمعات أو على الحدود الوطنية أو نقاط التفتيش الأمنية لمساعدة السلطات في تحديد المخاطر والنشاط الإجرامي.
  • ويعتبر الحس الأكثر استخدامًا من قبل كلاب البوليسية هو الرائحة فحاسة الشم لديهم أقوى من الكلب العادية لقد تم تدريبهم على امتلاك هذه المهارة وتساعد في العديد من الأمور منها العثور على البشر المفقودين أيضاً وليس فقط في حالات السرقة.
  • لا يتم التدريب للكلب على كافة أنواع  التدخل ولكنه هناك أيضاً كلاب الجثث المدربة على البحث عن الرفات البشرية، كلب الشرطة هو في الأساس كلب كشف يستخدم كمصدر للشرطة في سيناريوهات محددة مثل شن غارات على المخدرات والعثور على المجرمين المفقودين وتحديد مكان العملة المخبأة.
  • وتشهد كلاب الكشف أيضًا استخدامها في الصناعة الطبية حيث كشفت الدراسات أن الأنياب قادرة على اكتشاف روائح معينة مرتبطة بالعديد من الحالات الطبية، مثل السرطان.

تدريب الكلاب البوليسية

  • عادة ما يتم تحفيز الكلاب البوليسية ومكافأتها على سلوكيات الاستنشاق عن طريق اللعب فالكلاب الناجحة ليست جيدة فقط مع أنوفها فهي تحب لعب الكرة أو شد بالحبل.
  • تُستخدم الألعاب في الغالب لتعزيز الاستهداف الناجح للرائحة والإشارات للإشارة إلى الموقع بالإضافة إلى ذلك تحتاج الكلاب البوليسية أيضًا إلى التدريب على التصرف بشكل مناسب في الأماكن العامة.
  • ويجب أن يكونوا هادئين حول عوامل الإلهاء مثل المطارات المزدحمة أو في مسرح الجريمة حيث يوجد الكثير من الأشخاص والنشاط المختلفين  والتركيز على عملهم واستنشاق وتحديد مكان مادة مستهدفة.
  • في البداية ابدأ باللعب بشكل متكرر لإنشاء دافع قوي ورغبة في اللعبة التي يحبها بحيث تصبح حافزًا قبل تدريب الشم ثم اجمع بين اللعبة والرائحة مثال اجمع بين رائحة مثل عينة من عقار غير قانوني والمنشفة.

فيروس كورونا

  • لا تنسى أساسيات النظافة الجيدة: نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.
  • تجنب لمس العينين والانف والفم: تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.
  • قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس: ثم تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.
  • قم بتنظيف وتعقيم الأسطح بشكل متكرر: خاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام ، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.

أعراض فيروس كورونا

تعرف على النطاق الكامل لأعراض COVID-19

  • الأعراض الأكثر شيوعًا لـ COVID-19 هي الحمى والسعال الجاف والتعب. تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا والتي قد تصيب بعض المرضى فقدان حاسة التذوق أو الشم ، أو الأوجاع والآلام ، أو الصداع ، أو التهاب الحلق ، أو احتقان الأنف ، أو احمرار العين ، أو الإسهال ، أو الطفح الجلدي.
  • ابق في المنزل واعزل نفسك حتى لو كان لديك أعراض طفيفة مثل السعال والصداع والحمى الخفيفة ، حتى تتعافى. اتصل بمقدم الرعاية الصحية أو الخط الساخن للحصول على المشورة. اطلب من شخص ما إحضار الإمدادات لك. إذا كنت بحاجة إلى مغادرة منزلك أو وجود شخص بالقرب منك ، فارتدِ كمامة طبية لتجنب إصابة الآخرين.
  • إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، فاطلب العناية الطبية على الفور. اتصل عبر الهاتف أولاً ، إذا أمكنك واتبع إرشادات هيئة الصحة المحلية.
  • ابق على اطلاع بأحدث المعلومات من مصادر موثوقة ، مثل منظمة الصحة العالمية أو السلطات الصحية المحلية والوطنية. السلطات المحلية والوطنية ووحدات الصحة العامة هي الأفضل لتقديم المشورة بشأن ما يجب أن يفعله الناس في منطقتك لحماية أنفسهم.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه