فيروس كورونا: مدربون تشيكيون يعلمون الكلاب شم كوفيد 19

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021
فيروس كورونا: مدربون تشيكيون يعلمون الكلاب شم كوفيد 19
مقالات ذات صلة
مسؤولون في الصحة توقعوا تفشي وباء عالمي لهذه الأسباب: كورونا أثبت ذلك
السلالة الجديدة لفيروس كورونا ببريطانيا في طريقها للانتشار حول العالم
دراسة بريطانية حول امكانية المزج بين أكثر من لقاح لفيروس كورونا

في مركز تدريب الكلاب الذي تم بناؤه داخل حاوية شحن تقع في قرية جبلية تشيكية يتم اختبار Renda و Cap و Laky، إنهم يشمون ستة أوعية، تحتوي كل منها على قطعة قماش برائحة مرضى Covid-19 أو متبرعين سلبيين أو عينات مزيفة.

تصرخ لينكا فلاتشوفا ، المدربة التي تعمل في فرقة إطفاء براغ: "ولد جيد!" بينما يجلس جاغديريير ريندا أمام عينة واحدة ويهز ذيله، يعمل فريق مدربي الكلاب في وقتهم الخاص ويبلغون عن معدل نجاح بنسبة 95 في المائة في اكتشاف Covid-19 في عينات من الرائحة البشرية.

فيروس كورونا

وصرح رئيس المشروع غوستاف هوتوفي لوكالة فرانس برس أن "الدراسة مصممة للتحقق من قدرة الكلاب على اكتشاف Covid-19 وتوليد طريقة تمكن من استخدام الكلاب المدربة في مكافحة الوباء".

قال هوتوفي: "يجب أن تعمل الطريقة أيضًا مع أمراض أخرى، حتى أكثر فتكًا من كوفيد -19" وقال متحدثا في قرية كليني الثلجية بالقرب من الحدود الألمانية: "في النهاية، يجب أن نكون قادرين على اكتشاف عدد كبير من الأشخاص في وقت قصير جدًا باستخدام كلب مدرب".

وقالت فلاتشوفا لوكالة فرانس برس إن "أول دراسة تؤكد أن الكلاب قادرة على اكتشاف الأنسجة التي هاجمها فيروس أجريت في الولايات المتحدة قبل نحو عقد من الزمان" مضيفة "الفيروس يغير الأنسجة البشرية ويؤثر على بصمة الرائحة".

قال Hotovy وهو طبيب متقاعد متقاعد بدأ فريقه تدريب الكلاب في أغسطس الماضي إن التوقيع يتغير "كثيرًا بحيث يمكن تمييزه على الفور للكلاب وأن دقة  النتيجة مضمونة مائة بالمائة".

ويتم الحصول على العينات المستخدمة فقط عن طريق فرك قطعة من القطن على جلد المريض ثم يتعين على الفريق التأكد من أن العينة خالية من الفيروسات لمنع الكلاب من الإصابة بالمرض، باستخدام طريقة أخذ العينات نفسها استخدم فريق فنلندي كلابًا للاختبار في مطار هلسنكي ، حيث أبلغ عن قدرة كلابه على اكتشاف الفيروس بدقة تقارب 100 بالمائة.

كلب

وقالت فلاتشوفا إن التشيك يودون العمل مع الفنلنديين أو مع فرق فرنسية وألمانية تعمل في مشاريع مماثلة على عكس أقرانهم الغربيين، يعمل الفريق التشيكي في أوقات فراغه ويعتمد على الموارد المالية الشحيحة التي يوفرها صانع طعام الكلاب المحلي.

كوفيد 19

قالت عالمة أمراض النساء كاترينا يانكاريكوفا إن الأنسجة المصابة بالفيروس تتكون "مجرد جزء صغير من الرائحة الكلية وهي جزء من أحجية الكلاب" وقالت "الأمر أشبه بالبحث عن والي في إشارة إلى كتب الأطفال المشهورة التي تظهر فيها شخصية صغيرة بخطوط حمراء وبيضاء في صور حشد ضخم".

قالت Jancarikova إنه يمكن تدريب أي كلب على الكشف طالما أنه متعاون وعندما قاد فلاشوفا ريندا للعودة إلى الشاحنة، دخلت هوتوفي إلى مركز التدريب مع شنوزر عملاق قوي يدعى لاكي كان يشم بشوق على السفن، موضوعة في نمط مختلف قبل أن يتعرف بسهولة على الإيجابي.

قال ضاحكًا: "لقد كان يومًا ما مترددًا في التعاون" مضيفًا أن "الكلاب أظهرت نفس الاستجابة الحماسية عندما تركت في منزل قريب حيث كان الضيف الذي ثبتت إصابته بفيروس Covid-19" وقال: "قفزوا على الفور إلى سريره بنفس رد الفعل السعيد الذي أظهروه تجاه عينة إيجابية في المركز".

ومنذ شهرين في مهمة الكشف عن الركاب المصابين بـ COVID-19 في مطار سانتياغو الدولي في تشيلي تذهب للكلاب ويجلس فريق من Golden Retrievers و Labradors عندما يشمون رائحة الفيروس ويحصلون على علاج وترتدي الكلاب سترات خضراء "للكشف البيولوجي" عليها صليب أحمر.

يمسح الركاب في نقطة تفتيش صحية بالمطار أعناقهم ومعصميهم بضمادات شاش توضع بعد ذلك في حاويات زجاجية وإرسالها إلى الكلاب لمعرفة ما إذا كانت ستكتشف COVID-19 وتشتهر الكلاب البوليسية بالعثور على العقاقير والمتفجرات ولكن سبق تدريبها على اكتشاف الملاريا والسرطان ومرض باركنسون.

بدأت الكلاب المدربة على اكتشاف فيروس كورونا الجديد بالفعل في شم عينات من الركاب في مطارات في الإمارات العربية المتحدة وفنلندا ووجدت دراسة حديثة أن الكلاب يمكنها التعرف على الأفراد المصابين بدقة 85٪ إلى 100٪ واستبعاد الإصابة بدقة 92٪ إلى 99٪.

الكلب

يمكن استخدام هذه الكلاب في مسارح الجريمة أو الأماكن العامة أو التجمعات أو على الحدود الوطنية أو نقاط التفتيش الأمنية لمساعدة السلطات في تحديد المخاطر والنشاط الإجرامي ويعتبر الحس الأكثر استخدامًا من قبل كلاب البوليسية هو الرائحة فحاسة الشم لديهم أقوى من الكلب العادية لقد تم تدريبهم على امتلاك هذه المهارة وتساعد في العديد من الأمور منها العثور على البشر المفقودين أيضاً وليس فقط في حالات السرقة.

لا يتم التدريب للكلب على كافة أنواع  التدخل ولكنه هناك أيضاً كلاب الجثث المدربة على البحث عن الرفات البشرية، كلب الشرطة هو في الأساس كلب كشف يستخدم كمصدر للشرطة في سيناريوهات محددة مثل شن غارات على المخدرات والعثور على المجرمين المفقودين وتحديد مكان العملة المخبأة.

وتشهد كلاب الكشف أيضًا استخدامها في الصناعة الطبية حيث كشفت الدراسات أن الأنياب قادرة على اكتشاف روائح معينة مرتبطة بالعديد من الحالات الطبية، مثل السرطان.