;

دراسة: فيروس كورونا يصيب الجسم بالشيخوخة لمدة عام كامل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 فبراير 2022
دراسة: فيروس كورونا يصيب الجسم بالشيخوخة لمدة عام كامل

ما زال العلماء يبحثون عن المضاعفات التي يسببها فيروس كورونا في الجسم، ومدى تأثيره على صحة الفرد سواء أثناء فترة العلاج ومضاعفاته التي تحدث في فترة النقاهة، إذ كشف عالم بيولوجيا روسي، أن كورونا يؤدي إلى الشيخوخة، سنخبرك عن التفاصيل في السطور التالية.

أوضح عالم البيولوجيا الروسي، مكسيم سكولاتشيف، الباحث في جامعة موسكو الحكومية، أن الأحياء الجزيئية المتواجدة في فيروس كورونا، تؤثر على عمر المصاب، إذ اليوم الواحد من الإصابة يعادل سنة كاملة من التقدم في السن.

قال سكولاتشيف في حواره بوسائل الإعلام الروسية، إن لقاح فيروس كورونا ساهم في تقليل هذه المضاعفات لحد كبير، الأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح، سيحدث لهم بعض العوامل السلبية عند الإصابة بالفيروس، بالتالي هذه العوامل يمكنها أن تؤدي إلى الشيخوخة الجسم لمدة عام كامل.

لقاح فيروس كورونا

وجه العالم الروسي مكسيم سكولاتشيف، رسالة إلى الأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا حتى الآن، سرعة التوجه للحصول على اللقاح تجنبًا لحدوث هذه المضاعفات.

ربما تأتي الأعراض شديدة للغاية عند الإصابة بالفيروس، نتيجة عدم وجود أجسام مضادة له داخل الجهاز المناعي، بالتالي يصبح أقوى وأكثر شراسة، ما ينتج عنه بعض المضاعفات الخطيرة سواء على صحة الجهاز التنفسي أو الإصابة بأعراض الشيخوخة.

كما أوضح أن الشخص الذي لم يحصل على اللقاح، سيشعر بأعراض شيخوخة مبكرة خلال 10 أيام الإصابة، لا تظهر على الوجه ولكنك ستشعر بها على صحة الجسم.

هل فيروس كورونا يؤدي إلى الإصابة بالشيخوخة؟

تابع عالم البيولوجيا مكسيم، أن الشيخوخة الطبيعية عكس ما يظهر عند الإصابة بفيروس كورونا، لكن سيشعر الفرد بعد القدرة على الحركة، النوم المتواصل لعدة ساعات متتالية، هذا الأمر الناتج عادة إثر الإصابة بالفيروس.

يذكر أن وباء كورونا أصُيب 5.723 ملايين شخص حول العالم، بداية من عام 2019 تحديدًا من شهر ديسمبر.

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية، هي الدولة التي سجلت أعلى نسبة وفيات تصل إلى 901.391، تأتي البرازيل من بعدها بنسبة 630.494، ثم الهند 501.114 وروسيا 334.743.

بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، ربما يكون إجمالي عدد الوفيات من وباء كورونا أعلى مرتين من هذه الأرقام المذكورة، بسبب الاستمرار في ظهور سلالات جديدة غير فعالة مع اللقاح.