;

عقار جديد لعلاج حالات كورونا الخطيرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
عقار جديد لعلاج حالات كورونا الخطيرة

 بعد أن وصل إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 410 ملايين إصابة حتى صباح اليوم الأحد، فيما يقترب عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها من 2 ر 10 مليار جرعة.

قررت منظمة الصحة العالمية السماح باستخدام عقار توسيليزوماب (Tocilizumab) المستخدم لالتهاب المفاصل الروماتويدي لعلاج الحالات الشديدة من كورونا.

ما هو عقار توسيليزوماب (Tocilizumab)

عقار توسيليزوماب (Tocilizumab) وهو مستخدم لالتهاب المفاصل الروماتويدي؛ عبارة عن جسم مضاد وحيد النسيلة، يثبّط مستقبِل الإنترلوكين-6 (IL-6)، وإنترلوكين-6 يحفز الاستجابة الالتهابية ويوجد بمستويات عالية في المرضى المصابين بأعراض خطيرة من كـورونا.

وقد أثبتت الدراسات أن الدواء ليس بمثابة رصاصة سحرية، يجب استخدامها لدى جميع المرضى المصابين بـ"كوفيد-19"، في المستشفى. ولكن، يمكن ترك بعض الفسحة لاستخدامه مع مجموعة معينة من المرضى.

ويستهدف توسيليزوماب الجهاز المناعي، والذي قد ينشط بصورة مبالغ فيها لدى بعض المرضى. وفي بعض الحالات يكون رد الفعل المبالغ فيه من جهاز المناعة، وليس الفيروس ذاته، هو مكمن الخطر الذي قد يودي بالحياة.

 الدراسات السريرية لعقار توسيليزوماب

أظهرت الدراسات السريرية أن عقار توسيليزوماب الذي يُعطى عن طريق الوريد يقلل من الوفيات لدى بعض المرضى المصابين بفيروس كورونا الذين يعانون مرضاً شديداً، وتتدهور صحتهم بسرعة ولديهم احتياجات متزايدة من الأكسجين ولديهم استجابة التهابية كبيرة، ويباع عقار "توسيليزوماب" تحت الاسم التجاري "Actemra"، حيث يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمنع الإنترلوكين 6.

وتشدّد منظمة الصحة العالمية على ضرورة إدارة العقار من قِبل العاملين الصحيين في بيئة سريرية خاضعة للمراقبة، إلى جانب الرعاية الاعتيادية لفيروس كورونا، التي تشمل الأكسجين والكورتيكوستيرويدات والأدوية الأخرى.

سعر الدواء 

تجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء غالي الثمن إذ تبلغ قيمة الجرعة الواحدة منه ما يعادل 870 دولاراً أميركيا، وهو ما يعني أن دولاً قليلة في العالم ستتمكن من الحصول عليه في حالة اعتماده كدواء.

استخدامات دواء توسيليزوماب

-علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

-التهاب الشريان الصدغي.

-داء الرئة الخلالي.

-متلازمة إطلاق السيتوكنين.

الجرعة المناسبة للدواء

استخدم الباحثون دواء توسيليزوماب بجرعة 100 مللي\لتر في علاج المصابين بفيروس كورونا، بينما في الاستخدامات الخاصة بالحالات السابقة، تُقدر الجرعة بمعدل 30 مللي\لتر أو حسب المريض ورؤية الطبيب المختص.

الآثار الجانبية لدواء توسيليزوماب

-ألم بالبطن يصاحبه إمساك

-نزول دم في البراز

-فقدان الشهية

-البول الداكن

-طفح جلدي مع شعور بالحكة والتنميل

-ألم في أعلى المعدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه