;

حقيقة وجود الخس المغشوش في الأسواق السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2022
حقيقة وجود الخس المغشوش في الأسواق السعودية

 أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في المملكة العربية السعودية أن هناك اشتراطات معينة لفسح الخضراوات والفواكه الطازجة والمنتشرة في الأسواق.

وبيّنت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين القصير تويتر أنه لا يتم استيراد الخضراوات والفواكه للمملكة، إلا إذا كانت مستوفية لمتطلبات اللائحة الفنية الخليجية رقم 123 GSO  الاشتراطات العامة للخضراوات والفواكه الطازجة .

وجاء توضيح الهيئة ردًا على استفسار من حد الأشخاص حول فيديو متداول  عبر السوشيال ميديا، يظهر كيف يصنع الخس المزيف الذي يظهر عادة في نوافذ المطاعم.

وجاء سؤال الشخص الذي يحمل اسم نواف: "السؤال الذي يطرح نفسه هل هذا النوع من الخس الملفوف هو نفسه الموجود في اسواقنا ومطاعمنا؟ الأمر لم يعد يطمئن ! الغش لم يسلم منه اي منتج ...".

لترد هيئة الغذاء من جانبها قائلة: "تحية طيبة نواف، توجد اشتراطات معينة لفسح الخضروات والفواكه الطازجة ولا يتم إستيرادها للمملكة إلا إذا كانت مستوفية لمتطلبات اللائحة الفنية الخليجية رقم 123 GSO  الاشتراطات العامة للخضروات والفواكه الطازجة".

فوائد الخس

من فوائد الخس  فوائد الخس أن احتواء الخس على نسبة جيدة من فيتامين (k) يساعد على تعزيز كثافة العظام ومنع حصول الهشاشة فيها.

ومن المعروف أن لهذا الفيتامين دور كبير في الحفاظ على الصحة كونه يحسن من صحة العظام وكثافتها، كما يخفض من خطورة التعرض للكسر.

إن وجود نسبة من فيتامين C والبيتاكاروتين في الخس يمنع أكسدة الكولسترول مما يعني أنه من الأغذية المفيدة جداً للقلب وصحته، وفي ملخص لدراسة في جامعة ويست فرجينيا (West Virginia) في الولايات المتحدة الأمريكية تبين أن الخس باحتوائه على فيتامين C ونسبة من الحديد والفينول.