;

حادثة مأساوية.. وفاة 200 حوت طيار على شاطئ تسمانيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
حادثة مأساوية.. وفاة 200 حوت طيار على شاطئ تسمانيا

نفق ما يقرب من 200 حوت طيار عالق على الساحل الغربي لتسمانيا لكن رجال الإنقاذ نجحوا في إعادة 32 حيوانًا إلى المياه العميقة يوم الخميس.

حادث مأساوي لـ 200 حوت طيار

تقطعت السبل بحوالي 230 حوتًا طيارًا يوم الأربعاء الماضي على أوشن بيتش غربي ستراهان. كما تقطعت السبل ببعضهم على شقة رملية داخل ميناء ماكواري جنوب المدينة.

بدأ دعاة الحفاظ على البيئة البحرية مهمة إنقاذ يوم الأربعاء وتواصلت الجهود طوال يوم أمس الخميس وقال سام جيريتي، من شركة ساوث ويست إكسبيديشنز، الذي شارك في جهود الإنقاذ والإفراج: "تم إنقاذ العشرات من الحيتان ونقلها إلى المياه العميقة".

وقالت السلطات، صباح الخميس، إن 35 نوعًا فقط من الحوتيات البالغ عددها 230 في أوشن بيتش نجت. لكن بريندون كلارك، مراقب الحادث، قال بعد ظهر يوم الخميس إنه تم إنقاذ 32 من تلك الحيوانات البالغ عددها 35.

وأضاف "لا يزال لدينا ثلاثة على قيد الحياة على الشاطئ الشمالي ولكن بسبب قيود الوصول وتأثيرات المد والجزر في الغالب، لم نتمكن من الوصول إلى هذه الحيوانات الثلاثة بأمان اليوم لكنها ستكون أولويتنا في الصباح، سننتقل إلى عمليات استعادة الجثث والتخلص منها على مدار اليوم."
وقال كلارك إن الظروف المكشوفة على أوشن بيتش ساهمت في ارتفاع معدل الوفيات وقال إن السلطات تقصر مشاركة المتطوعين فقط على أولئك الذين لديهم تدريب أو خبرة سابقة في الحياة البرية البحرية.

وتابع "نحن نقدر جميع العروض وكل النوايا الحسنة التي يتم التعبير عنها من المجتمع. الأمر يتعلق أكثر ببيئة عمل آمنة وموظفين مهرة ومدربين ".

قال كلارك إن الظروف البيئية على أوشن بيتش كانت أكثر صعوبة مقارنة بالمأوى النسبي لمصب النهر حيث وقع حدث جنوح جماعي آخر قبل عامين.

في عام 2020 تم العثور على 470 حوتًا طيارًا طويل الزعانف على الشاطئ على قضبان رملية ومحاصرة داخل رؤوس ميناء ماكواري - وهو أسوأ جنوح جماعي مسجل في أستراليا.

وقال كلارك: "كانت الحيوانات في المرة الأخيرة شبه عائمة بشكل جيد وكان لديهم بعض الطفو" وطلبت السلطات من مشغلي السفن داخل ميناء ماكواري مراقبة السلاسل المحتملة في مواقع أخرى.

وأضاف كلارك: "سنقوم بدوريات بأنفسنا من خلال الاستطلاع الجوي وأيضًا عمليات المسح عبر السفن ونحن ندرك أن البعض منهم قد يعيدون الشاطئ لذا سنراقب ذلك، هناك تقارير عن بعض الحيتان داخل منطقة الميناء ، ولكن لحسن الحظ ، يبدو أنها لا تزال تسبح مجانًا."

التجديل الجماعي هو الثاني الذي يحدث خلال أيام. في جزيرة كينج، في مضيق باس، جرفت 14 حوتًا منويًا ميتًا جميعهم من الذكور إلى الشاطئ يوم الاثنين.

قال الدكتور أولاف مينيكي من مركز الأبحاث الساحلية والبحرية بجامعة جريفيث "إنه أمر مقلق للغاية أن تقطعت السبل بهذه الحيوانات.. في وقت مماثل" الذي قال إن الحدثين ربما لم يكونا مصادفة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه