;

جدة تحتضن كابلا بحريا يربط المنطقة بأوروبا.. إليك معلومات رائعة عنه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
جدة تحتضن كابلا بحريا يربط المنطقة بأوروبا.. إليك معلومات رائعة عنه

أعلنت "زين" عن بدء العمل على ربط منطقة الشرق الأوسط بقارة إفريقيا من خلال نظام الكابلات البحري J2M عبر مسار جدة، السعودية إلى مرسيليا، فرنسا.

وستكون مدينة جدة محطة إنزال الكابل في المملكة من خلال منظومة كابلات باكستان وشرق أفريقيا (PEACE).

وتعمل "زين" على أن يدخل كابل J2M البحري الخدمة في أوائل العام 2023، بما يحقق العديد من الأهداف الاستراتيجية للشركة، حيث سيعزز هذا الاستثمار النوعي من قدرات "زين" التعددية على مستوى بنيتها التحتية العابرة للحدود، مع إتاحة نقطة إنزال جديدة تمامًا أمام الشركات الناقلة والشركات العالمية العاملة في المملكة، وتلبية متطلبات الاتصال الخاصة بها بأكثر قدرات الاتصال كفاءة وسرعة.

ويسهم هذا الاستثمار من "زين" في دعم عجلة التحوّل الرقمي الشامل في المملكة عبر تعزيز ربطها بالعالم وترسيخ مكانتها على خريطة الاتصالات العالمية، لتكون نقطة جذب رئيسة للشركات العالمية ولاستثمارات التقنية الحديثة بما يصب في مصلحة تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

جدة تحتضن كابلا بحريا يربط المنطقة بأوروبا.. إليك معلومات رائعة عنه

وتعتبر منظومة كابلات PEACE شبكة مملوكة للقطاع الخاص، ويبلغ طولها 15.000 كيلومتر، وتوفر لعملائها من الشركات الناقلة خدمات مفتوحة ومرنة ومحايدة، والمنظومة مصممة ومزودة بأحدث تقنيات إرسال 200G وتقنياتWSS ROADM BU، وهي التقنيات التي توفر القدرة على نقل أكثر من 16 تيرابايت في الثانية لكل زوج من الألياف البصرية لخدمة وتلبية احتياجات السعة الإقليمية المتزايدة.

وتتميز منظومة كابلات PEACE بقدراتها الفائقة على تقليص زمن استجابة الشبكة، وذلك من خلال اعتماد أقصر طريق اتصال مباشر وتوفير سعة فعالة من حيث التكلفة في منطقة تشهد أفضل معدلات النمو الاقتصادي وتطور سريع لقطاع الأعمال، إلى جانب تعزيز تنوع مسارات الربط الرقمي بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا.

ما هي الكابلات البحرية؟

الكابلات البحرية للإنترنت هي عبارة عن مجموعة أسلاكٍ رقيقةٍ جدًا ومتشابكة موجودة في قاع البحار، تلبي اتصالات الإنترنت عبر القارات كلها في زمنٍ قياسيٍّ جدًا كسرعة الضوء، وهي غالبا ما تصنع من أسلاك ملفوفة بغلاف نحاسي ناقل للكهرباء، وذلك للحفاظ على انتقال البيانات، ويتم عزلها بطبقات من البلاستيك والفولاذ والقطران لمقاومة بيئات المحيط المفاجئة.

توضع الكابلات في القاع باستخدام غواصات متخصصة، ويتم تثبيتها بعناية للحفاظ على قوة الإشارة بشكل جيد، حيث تسير في طريق تم التخطيط لها مسبقا لتجنب المخاطر تحت الماء، كمقاومة التيارات الثقيلة والانزلاقات الصخرية والزلازل وغيرها،

والآن، هل تعرف ماذا تعني محطة إنزال الكابل البحري؟.. إليك عدة معلومات مهمة:

  1. محطة إنزال الكابل البحري للاتصالات والإنترنت هو الموقع الذي يبلغ فيه الكابل البحري أو الكابلات المائية الأخرى اليابسة.
  2. يتم اختيار محطات إنزال الكوابل البحرية بعناية في المناطق التي عليها مرور بحري محدود لتقليل مخاطر أن يتلف الكابل من مراسي السفن وعمليات الصيد؛ والمناطق ذات الانحدار البسيط، القاع البعري الرمي أو الغريني حتى يمكن دفن الكابل لتقليل فرصة التلف، والمناطق التي ليس بها تيارات قوية حتى لا تنكشف الكابلات المدفونة أو أن يكون فيها احتمالية لتحرك الكابلات.

وتعتبر مصر من أكثر الدول العربية التي تعد منطقة لإنزال الكابلات البحرية، مثل منطقة أبو تلات بالإسكندرية، شمالي مصر، والزعفرانة على خليج السويس.

ويمر نحو 18 كابلا بحريا، بينها كابلات رئيسية في مصر، نظرا لموقعها المتميز بين قارات العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه