;

طفيلي يربط نفسه بأنواع من السلطعون ويحول الذكور إلى إناث

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أبريل 2023
طفيلي يربط نفسه بأنواع من السلطعون ويحول الذكور إلى إناث

يعتبر ساكولينا كارسيني، نوعًا شائعًا من البرنقيل الطفيلي الذي يربط نفسه بأنواع مختلفة من السلطعون، ويحول الذكور إلى إناث.

تقضي معظم حيوانات البرنقيل (محار يعيش في المياه المالحة، يلتصق بالأشياء تحت الماء) وجودها بالكامل وهي تلتصق بالصخور تحت الماء أو قيعان السفن وتقوم بتصفية الطعام من الماء.

ولكن تطور البرنقيل الطفيلي، ساكولينا كارسيني إلى طفيلي يبحث عن السلطعون ويبدأ الأمر برمته بالالتصاق بالجزء الأكثر ضعفًا من السلطعون وهو الغشاء الموجود في قاعدة أحد شعيراتها ويقوم الطفيلي بحقن نقطة مجهرية تسمى "فيرميغون" في مجرى الدم للقشريات. تنمو هذه النقطة بعد ذلك إلى برنة طفيلية تستخدم مضيفها للحماية والتكاثر وغالبًا ما تغير جنسها لتحقيق هدفها الغريب.

من الخارج، تبدو ساكولينا كارسيني، ككيس أبيض متصل بجسم السلطعون، لكن في الواقع، هذا مجرد جزء من الطفيلي. يبدو الجزء الداخلي من الطفيلي الناضج وكأنه نظام محلاق شبيه بالجذر ينتشر في جميع أنحاء جسم المضيف. من خلال هذه المحلاق يتلقى الطفيلي التغذية ويلصق نفسه بالجهاز العصبي لسرطان البحر، متحكمًا في سلوكه.

عندما يصاب سرطان البحر بساكولينا كارسيني، يعاني من سلسلة من التحولات الجسدية التي تبلغ ذروتها في تغيير الجنس. بينما يفقد الذكور أعضائهم التناسلية ويطورون أنسجة المبيض بمرور الوقت. كما أنهم يطورون خصائص أنثوية أخرى، بما في ذلك اتساع البطن.

يحمل كل من المضيفين من الذكور والإناث دون قصد بيض ساكولينا كارسيني، في الكيس المرتبط ببطنهم حتى يصبحوا جاهزين للإفراج عنه. يتم تخصيب البيض بواسطة اليرقات الذكرية التي تدخل الكيس من خلال المسام.

ومن المثير للاهتمام أن إناث السرطانات تعتني ببيض الطفيلي، لكن الذكور يطورون هذه السمة الوقائية والأمومية بعد الإخصاء. في الواقع، أدت الإزالة التجريبية للطفيلي من الإناث إلى تجديد المبايض ولكن في الذكور كان تغيير الجنس دائمًا، لذلك بدأوا في نمو المبايض أيضًا.

يتم تصنيف ساكولينا كارسيني على أنه تهديد لنا نحن البشر أيضًا، نظرًا لقدرته على جعل مضيفي سرطان البحر عقيمًا، مما يتسبب في نقص الاستهلاك البشري لسرطان البحر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه