;

هيئة سعودية تضع ضوابط لشراء واستخدام السواك.. إليك هذه المعلومات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
هيئة سعودية تضع ضوابط لشراء واستخدام السواك.. إليك هذه المعلومات

لا يزال السواك يتمتع بشعبية واستخدام واسع في السعودية ودول الخليج، كونه سنة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى فوائده المثبتة على صحة الفم والأسنان.

ويزداد استخدام السواك في السعودية خلال أيام شهر رمضان.

وفي هذا الإطار، دعت "الهيئة العامة للغذاء والدواء" في المملكة إلى ضرورة توخي الحذر عند شراء السواك، والابتعاد عن الأماكن المجهولة؛ لأنها قد تكون ملوثة أو من جذور أشجار غير صالحة للاستخدام أو متعفنة.

وقالت الهيئة، عبر حسابها بـ"تويتر"، إن أعواد السواك هي الأجزاء المخصصة من جذور أو سيقان أو أغصان النباتات أو الأشجار التي تستخدم بغرض تنظيف وتعطير وحماية الفم والأسنان، ومن أشهر هذه النباتات والأشجار "الآراك والتيم والبشام".

وأضافت: "لضمان استخدام آمن للسواك يجب الانتباه إلى النظافة والغسل الجيد قبل الاستخدام وقص شعيرات السواك في كل مرة، يتم استخدامها، كما يجب شراء السواك المغلف بطريقة التفريغ الهوائي، وكذلك الابتعاد عن المنتجات ذات الادعاءات الطبية".

إليك أبرز المعلومات عن السواك.. 

  • يأتي السواك من منطقة جازان، جنوبي السعودية؛ حيث تُزرع شجرة الأراك المنتجة لأعواد السواك .
  • تتميز شجرة الأراك المعمرة أو "سالفادورا بيرسيكا" بخضارها الدائم وزهورها الصفراء وغصونها المتدلية؛ كما لا يزيد ارتفاعها عن أربعة أمتار؛ وتميزها رائحتها الطيبة المميزة عن باقي الأشجار الموجودة بالمنطقة .
  • يستخرج السواك من جذور شجر الأراك التي يبلغ عمرها من سنتين إلى ثلاث سنوات ليتم بعدها قصها وغسلها لفصل التراب عنها وتركها لتجف لتصبح بعد ذلك جاهزة للاستخدام.
  • تتراوح أسعار ربطة السواك من 100 ريال إلى 300 ريال للنوعيات الفاخرة.

ما هي مكونات السواك؟

يحتوي السواك من الناحية العلمية على ما يلي:

  1. حمض التنيك: لهذا الحمض تأثير مضاد للتعفنات، كما أنه يعتبر مادة مطهرة، وله استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم، كذلك يطهر اللثة والأسنان ويشفي الجروح الصغيرة، كما يحتوي السواك على مادة من مشتقات الخردل تساعد على قتل الجراثيم.
  2. بيكربونات الصوديوم: وهي المادة المفضلة في تكوين معجون الأسنان  صناعياً، والتي أوصت بها جمعية طب الأسنان الأمريكية.
  3. مادة تمنع تسوس الأسنان: وهي تتكون كيميائياً من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة، وفي السواك "راتنج" عطري ومركبات أخرى، وهذا يجعل رائحة الفم طيبة طيلة اليوم. ففي رمضان يشعر الصائم دائماً بالرغبة في تغيير رائحة فمه.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه