;

السعودية: اكتشاف تاريخي لبقايا حوت منقرض قبل 37 مليون سنة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021
السعودية: اكتشاف تاريخي لبقايا حوت منقرض قبل 37 مليون سنة

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وهي جهة حكومية تعمل في مجال المسح الجيولوجي والتنقيب عن المعادن والدراسات المتعلقة بعلوم الأرض، أعلنت اكتشاف أجزاء من بقايا حوت منقرض منذ نحو 37 مليون سنة في  شمال غربي المملكة العربية السعودية.

اكتشاف بقايا حوت منقرض منذ 37 مليون سنة

يعد هذا الاكتشاف حدث مهم وكبير في المملكة العربية السعودية لأنه يعد الأول من نوعه، حيث يعود هذا الحوت المكتشف إلى العصر الأيوسيني وهو حقبة جيولوجية استمرت من 56 إلى 34 مليون سنة مضت، يمتد عصر الإيوسين من نهاية العصر الباليوسيني إلى بداية العصر الأوليغوسيني.

السعودية: اكتشاف تاريخي لبقايا حوت منقرض قبل 37 مليون سنة

أهمية اكتشاف بقايا الحوت المنقرض في السعودية

أعلن السيد عبد الله بن مفطر الشمراني الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، إن هذا الاكتشاف له أهمية كبيرة حيث يسهم في النقاط التالية:

  • خدمة العمل البحثي والعلمي، خاصة في مجال الأحافير والتي هي بالتأكيد من الاكتشفات الهامة على مستوى العالم. 
  • من شأن هذا الاكتشاف أن يثري الساحة العلمية لما يمثله من عمق تاريخي أحفوري مهم.
  • يكشف لنا أسرار عصور جيولوجية وبيئات بحرية قديمة، لا نستطيع معرفة الكثير عنها إلا من خلال مثل هذه الاكتشافات.

كما أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن فريقاً متخصصاً من قسم الأحافير بهيئة المساحة الجيولوجية، مسح جروف الرشراشية الجيرية قرب محافظتي القريات والحديثة، للتعرف والاستدلال على أنواع الأحافير البحرية وبيئات ترسيبها في شمال المملكة قبل 37 مليون سنة.

يذكر أن شبه الجزيرة العربية هي بمثابة البوابة الجغرافية الحيوية الرئيسية بين إفريقيا وأوراسيا (كتلة أرضية مساحتها 54 مليون كم مربع وهي مكونة من قارتي أوروبا وآسيا)، كما أنها تُعد الطريق الذي سلكه الأوائل أثناء سفرهم خارج إفريقيا وأثناء رحلتهم إلى الشرق الأوسط.

كما تكشف الأدوات الحجرية أن البشر الأوائل اكتشفوا شبه الجزيرة العربية في أوقات مختلفة في عصور ما قبل التاريخ، حيث كان المناخ أكثر رطوبة وقبل تحول أراضيها العشبية الخضراء التي تخللتها بحيرات المياه العذبة إلى صحاري قاسية المناخ.