;

أشياء لم تكن تعرفها عن وجهك: هناك عناكب به

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022
أشياء لم تكن تعرفها عن وجهك: هناك عناكب به

كنت تعتقد أنه بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى العشرينات من العمر أو نحو ذلك ستعرف كل ما تحتاج لمعرفته حول وجهك. لديك فكرة جيدة عن كيفية عمل كل شيء وكيفية العناية به، لكن دعنا نواجه  لك حقائق حول الوجه: هناك الكثير من الأشياء التي لا تعرفها!

إن بيولوجيا وتشريح وجه الإنسان تمامًا مثل بقية أجزائنا الغريبة، رائعة ومعقدة بجنون، يكتشف العلماء وعلماء الأحياء التطورية أشياء جديدة طوال الوقت والحقيقة الأكثر رعبًا في هذه القائمة: العناكب تعيش على وجهك.

حقائق عن الوجه

أنفك المهيمن يتبدل كل بضع ساعات

كل شخص لديه يد مهيمنة باستثناء أولئك الأشخاص الخارقين الذين يعتقدون أنهم أفضل منا. لكن هل تعلم أن كل شخص لديه فتحة أنف مهيمنة أي أكبر من الأخرى؟ هذا صحيح على الأقل مؤقتًا.

أنفك المهيمنة تلك التي بها أكبر تدفق للهواء تتغير على مدار اليوم وتؤثر على الرائحة التي تشمها. يقول الباحثون إن معدلات التدفق المختلفة بين فتحة الأنف المهيمنة وغير المهيمنة قد تساعد الدماغ على فصل الروائح المعقدة وتقديرها.

العناكب تعيش على وجهك

يعيش نوعين على الأقل من سوس العنكبوت المجهري على وجهك، الجميع يمتلكهم وهم هنا ليبقوا. هذا ليس تطورًا جديدًا: لقد كانوا معنا منذ خروج البشر الأوائل من إفريقيا وبدأوا في استكشاف العالم.

ولا تقلق لن تسبب لك الأذى إلا إذا لم يكن لديك ما يكفي منها بطريقة ما مما قد يسبب أمراضًا جلدية مثل الوردية. بشكل غريب كل الثدييات لديها عث الوجه هذا باستثناء خلد الماء وأقاربها الذين يبيضون.

عدد الرموش العلوية ضعف السفلي

إذا كنت لا تقضي ساعات في التحديق في رموشك فقد لا تعرف هذا: لديك ضعف عدد الرموش العلوية السفلية. في المتوسط يمتلك معظم الناس 200 علوي و 100 أقل. الرقم يتغير باستمرار لأن حوالي خمسة سوف تتساقط كل يوم ولن تعود لمدة أربعة إلى ثمانية أسابيع أخرى.

لديك القليل من عظم اللامي أسفل لسانك مباشرة

يُعرف أيضًا باسم عظم اللسان ويتميز العظم اللامي بأنه العظم الوحيد في الحلق والعظم الوحيد في الجسم الذي لا يتصل مباشرة بأي عظم آخر. إنها أعظم عظمة لدينا.

إذا لم تكن مدركًا لوجوده فإن النظر إلى الأشعة السينية قد يجعلك تشعر بالانزعاج يبدو وكأنه شيء عالق في حلقك. لماذا نمتلكها حتى؟ إنه يعمل كمرساة لألسنتنا حيث يحافظ على الظهر في مكانه بينما الباقي خارج فعل الله يعلم ماذا.

قد يكون قرص الخد وسيلة لتحقيق التوازن بين عواطفنا

إذا كان لديك وجه لطيف فمن المحتمل أن أعمام وعماتك قد قرصوا خديك أكثر من عدة مرات، يحصل الأطفال اللطيفون على ذلك طوال الوقت لكن اسأل أي شخص بالغ رائع مع جدة حية: لا تزال هذه الخدود تتعرض للقرص.

لماذا ا؟ تخمن أوريانا أراغون، عالمة النفس في جامعة ييل، أن الدافع لقرص الخد اللطيف يمكن أن يساعد البشر على تحقيق "التوازن العاطفي".

بعبارة أخرى نحن نستجيب للمشاعر الإيجابية بشكل ساحق بردود فعل سلبية طفيفة. إنه نوع من البكاء "دموع الفرح" بالقرص وهو فعل مؤلم إلى حد ما و "سلبي" نوازن بين الإيجابية ونقترب أكثر من "التوازن العاطفي" الذي يتوق إليه الجسم.

النثرة الخاص بك لا تخدم أي غرض

بادئ ذي بدء فإن الأخدود فوق شفتك وأسفل أنفك يسمى النثرة. المرأة في الصورة أعلاه لديها نثرة واضحة بشكل خاص لكن احزروا ماذا؟ لا يفعلون أي شيء. إنه المكان الذي يلتقي فيه جانبين من وجهك ويلتقان عند الانتهاء من نموهما في الرحم.

الانصهار الفاشل هو ما يسبب الحنك المشقوق، إنه لا يخدم البشر لكن البعض يعتبره ميزة مثيرة: النثرة هي كلمة يونانية تعني جرعة الحب، بعد كل شيء ومع ذلك يمكن أن تشير النتوءات المسطحة إلى وجود متلازمة الكحول الجنينية.

الابتسام يتطلب العضلات أكثر مما يتطلبه العبوس

عبوس كل ما تريد - كما اتضح ، وجد الباحثون أن العبوس لا يتطلب عضلات أكثر مما تتطلب الابتسام. كما لاحظ العلماء في QI، يتطلب الأمر 12 عضلة من أصل 53 عضلة للوجه للحصول على ابتسامة حقيقية تسمى الابتسامة الوجنية.

لا يتطلب العبوس سوى 11. إذا كنت تريد بذل أقل جهد ممكن في وجهك مع الاستمرار في التعبير جرب ابتسامة مزيفة: ما عليك سوى شد عضلتين من عضلات الريزوريوس. كما يلاحظ فريق تحسين الجودة فإن هذا يجعل عدم الصدق إلى حد بعيد هو الخيار الأسهل.

عظم الفك هو أقوى عظم في وجهك

الفك السفلي هو أكبر وأقوى عظمة في وجهك. نستخدم الفك السفلي للمساعدة في العض ونقوم بالعض بكمية مدهشة من القوة: فكوكنا أقوى من فكي إنسان الغاب وجيبونز على سبيل المثال ولكن لا تزال غير قادرة على مضاهاة قوة الغوريلا أو الشمبانزي.

ومن المثير للاهتمام أنه إذا تمكنا بطريقة ما من استخدام شعاع سحري لمقياس جميع جماجم الرئيسيات إلى نفس الحجم، فإن الفك السفلي لدينا سيساعدنا على تدمير المنافسة تمامًا. ستكون قوة العض لدينا أكبر بنسبة 40% على الأقل.

تجف الشفاه لأن الشفاه لا تتعرق

هل تساءلت يومًا عن سبب جفاف شفتيك؟ السبب الرئيسي هو أنه على عكس معظم أجزاء الجسم الأخرى لا تحتوي شفتاك على غدد عرقية. كما أنها خالية من الشعر مما يعني أنها تفتقر إلى شيئين يساعدان في توفير الرطوبة الطبيعية.

على سبيل المثال يوفر خديك وشعرك الزيت وتوفر الغدد العرقية العرق للحفاظ على بشرتك رطبة وناعمة ودافئة وخالية من مسببات الأمراض. لا تتمتع الشفاه بهذه الميزات ولهذا السبب يكسر الجميع تشابستيك عندما تنخفض درجة الحرارة.

معظم عدم تناسق الوجه مؤقت

في حين أن هناك الكثير من النقاش والخلاف حول المزايا والعيوب النسبية لتناظر الوجه المثالي، يتفق العلماء على أن الوجه المتماثل حقًا نادر للغاية ويكاد يكون مستحيلًا، هناك مجموعة واسعة من تناسق الوجه بين الناس ولكن بالنسبة لمعظم الناس، فإن أكثر سمات وجهك غير المتكافئة تكون عابرة.

وهذا يعني أن بعض أوجه عدم تناسق الوجه الأكثر وضوحًا هي نتيجة حركات العضلات المؤقتة أثناء التحدث على سبيل المثال: يقوم معظم الناس بتحريك الجانب الأيمن من وجههم أكثر بكثير من الجانب الأيسر بسبب الروابط العصبية القوية بين الجانب الأيسر من الدماغ والجانب الأيمن من الوجه.

لذلك عندما تتحدث يمكن أن يصبح وجهك متفاوتًا إلى حد ما. ومع ذلك لا داعي للقلق فإن المقدار الطبيعي من عدم التناسق يبدأ بمجرد أن تغلق فمك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه