;

"تزوجت 11 مرة".. إهانة أم كلثوم في أمسية فنية تثير الغضب في مصر

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
"تزوجت 11 مرة".. إهانة أم كلثوم في أمسية فنية تثير الغضب في مصر

اندلعت موجة من الغضب العرام على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية، عقب تداول مقطع فيديو من ندوة أقيمت باتحاد كتاب مصر، شهدت تناول أحد ضيوفها المغنية الراحلة أم كلثوم، بطريقة وصفها البعض بـ"المهينة" لتاريخ "كوكب الشرق".

وبحسب ما تم تداوله عن الندوة المثيرة للجدل، تحدث الشاعر ناصر دويدار خلال كلمته عن "كوكب الشرق"، منتقداً العلاقة الفنية بين الراحلة أم كلثوم والشاعر أحمد رامي وعدداً من صناع الموسيقى في الحقبة التي تعرف في مصر بـ"زمن الفن الجميل".

وقال "دويدار" خلال الندوة، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام مصرية، إن شكل الراحلة كان "ملخبط"، على حد تعبيره، كما أشار إلى كونها تعاملت مع الشاعر أحمد رامي بمنطق خاص، فضلًا عن ادعائه أن عدد زيجات أم كلثوم بلغ 11 زيجة. 

واعتبر الشاعر ناصر دويدار أن العلاقة بين الثنائي ("رامي"و"أم كلثوم") كانت علاقة ذئب بفريسته، ووصف "كوكب الشرق" بـ"الأنانية"، وقال إنها تلاعبت برامي، الذي تعامل معها على طريقة العاشق الولهان.

ورأى "دويدار" أن تلك الأمور التي تعرض لها "رامي" من قبل أم كلثوم، كانت سبباً في إبداعه، وكأنه كان ينتظر تلك اللكمات كي يكتب أغاني مميزة، على حد تعبيره.

من جانبها، أصدرت نقابة الموسيقيين، بياناً للرد على ما جاء في الأمسية الفنية التي أحدثت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت نقابة الموسيقيين في بيانها، أن مصر حاضرة دائماً مهما حاول الطامعون والطامحون تصغيرها، وأن النقابة ستقف لكل متطاول وعابث ومتآمر بالمرصاد، وتدين كل محاولات النيل من التراث والرموز الفنية مثل كوكب الشرق أم كلثوم التي كانت توحد الأمة العربية في كل شهر على قلب رجل واحد.

وأدانت النقابة التطاول على شعراء مصر الذين ترسخوا في وجدان المصريين والعرب جميعاً، ومنهم الشاعر أحمد رامي وأحمد شوقي وأحمد شفيق كامل الذي طالته كلمات الشاعر ناصر دويدار في الأمسية الثقافية.

وحذرت النقابة كل صغير ومتجاوز وممول من التطاول في حق رموز شكلت وجدان وتاريخ المصريين، معتبرة أن الهجمة الشرسة على الفن والثقافة أمر ممنهج لتصغير دور الفن المصري.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه