;

علاقات غير شرعية ومثلية جنسية.. أسئلة امتحان جامعي تثير الغضب بالأردن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يناير 2024
علاقات غير شرعية ومثلية جنسية.. أسئلة امتحان جامعي تثير الغضب بالأردن

شهد الأردن حالة من الجدل الكبير خلال الساعات الماضية، بسبب قائمة من الأسئلة في امتحان بالجامعة الأردنية، اعتبرها البعض منافية للآداب والأخلاق العامة.

وبدأت حالة الجدل بتسريب عدد من الطلاب لورقة أسئلة امتحان مادة الثقافة الوطنية بحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عقب أدائهم للاختبار، معبرين عن رفضهم لما جاء فيها.

وكان من بين موضوعات الامتحان التي أثارت الأزمة، سؤالاً يدور حول طريقة تعامل الأسر مع الأشخاص ذوي الميول الجنسية المثلية، وآخر عن التعامل مع المتحرشين جنسيا، وثالث يدور حول التطرف الديني، وغيرها من الموضوعات الجدلية.

كذلك، تضمن الامتحان سؤالاً نصه: "أحمد ومنال على علاقة غير شرعية في الجامعة في مرحلة الدكتوراه، وبعد أن علم الجميع علاقتهما طلبت منه الزواج، وقال لها أحمد (لقد قلت لكي من البداية أني متزوج ولا أستطيع الزواج منك) هل هذا فساد: أخلاقي - أخلاقي واجتماعي - اجتماعي – ديني؟".

كما تضمنت ورقة الأسئلة التي جرى تداولها على نطاق واسع بوسائل التواصل الاجتماعي، سؤال: "هل الترويج للمثلية الجنسية يعد: عولمة ثقافية - عولمة اقتصادية - عولمة سياسية؟".

غضب الطلاب المؤدون للامتحان تلاقى مع غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الرافضين لمثل هذا الطرح من الموضوعات، وخصوصاً في العملية التعليمية، ما أدى لتدشين حملة إلكترونية طالبت المسؤولين بالتحقيق في امتحان مادة الثقافة الوطنية في الجامعة الأردنية.

رئيس الجامعة الأردنية يعلق على أسئلة الامتحان المثير للجدل

ونقلت وكالة "نبأ الأردن الإخباري" عن رئيس الجامعة الأردنية نذير عبيدات عن رفضه مثل هذه الأسئلة، مؤكداً أن مثل هذه الأسئلة لا تتماثل مع ثقافتنا وعاداتنا العربية.

وأشار المسؤول إلى أنه سيتم فتح تحقيق في الواقعة، واعداً بأنه في حال ثبوت ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وتوقيف المسؤولين عن تدريس هذه المادة.

ونوه نذير عبيدات بأن هذه الأسئلة تتعارض مع الثقافة والدين، مؤكدا أنه سيتم منع مثل هذه الأسئلة وغيرها بأم الجامعات الأردنية، وفقا لوكالة نبأ الأردن الإخبارية

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه