;

تركيا ضمن القائمة: أكثر 8 دول عرضة للزلازل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023
تركيا ضمن القائمة: أكثر 8 دول عرضة للزلازل

تتعرض الكثير من البلدان إلى زلازل قوية من وقت لآخر ولكن بالنسبة لبعض البلدان تكون الزلازل أكثر شيوعًا. وعلى الرغم من أنه ما يكون غالبا لا مفر من الكوارث الطبيعية، لكن معرفة الأماكن المحتملة، يمكن أن يساعد العلماء وخدمات الطوارئ والسلطات المدنية على الاستعداد بشكل أفضل.

وفقًا للبيانات الصادرة من قبل Statista لفحص مناطق النشاط الزلزالي على مدار 32 عامًا. تكشف البيانات عن الدول الثمانية الأكثر عرضة للزلازل في العالم.

ما الذي يسبب الزلزال؟

الزلزال، يحدث عندما تنزلق كتلتان من الأرض فجأة عبر بعضهما البعض. في بعض الأحيان، تسبق الهزات الأرضية الصغيرة الزلزال الرئيسي، المسمى بالصدمة الرئيسية، على الرغم من أن علماء الزلازل لا يستطيعون التمييز بينها إلا بعد حدوث الصدمة الرئيسية. ستتبع الهزات الارتدادية دائمًا صدمة رئيسية وستستمر أحيانًا لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات. تحدث الهزات الأرضية والهزات الرئيسية والتوابع في نفس النقطة.

على الرغم من أن معظم علماء الزلازل يتفقون على أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل، إلا أنه يمكن إجراء التنبؤات في المناطق التي من المعروف أن الزلازل تحدث فيها بشكل أكثر شيوعًا. كما أنه تحدث معظم الزلازل حول العالم على صدوع حدود الصفائح التكتونية.

في ضوء الزلزال الذي دمر أجزاء من تركيا وسوريا هذا الأسبوع، جمعت Statista، بيانات من بين عامي 1990 و2022، لمعرفة أكثر بلدان العالم عرضة للزلازل.

أكثر 8 دول عرضة للزلازل

الفلبين

وفقًا لـ Statista، تعد الفلبين ثامن أكثر دولة عرضة للزلازل في العالم. بين عامي 1990 و2022 ، شهدت الفلبين 52 زلزالا مسجلا. حيث تتأثر الفلبين بشكل متكرر بالنشاط الزلزالي بسبب موقعها على طول حلقة النار في المحيط الهادئ والتي تسبب أيضًا نشاطًا بركانيًا. الزلازل شائعة بسبب التقاء صفيحتين تكتونيتين في المنطقة.

الهند

الهند هي سابع أكثر دول العالم عرضة للزلازل. ضرب الهند 57 زلزالا بين عامي 1990 و2022. يرجع تواتر الزلازل المرتفعة في الهند إلى موقعها بالقرب من منطقة حدود الصفائح بين الهند وأوراسيا. تتحرك صفيحة الهند شمالًا بسرعة 4 سم / سنة تقريبًا وتصطدم بالهامش الجنوبي لصفيحة أوراسيا، مما يجعلها أكبر منطقة تصادم على الأرض.

تركيا

تعد تركيا، التي ضربها زلزال مدمر في 7 فبراير، سادس دولة معرضة للزلازل. بين عامي 1990 و2022، شهدت تركيا 58 زلزالا مسجلا. تقع معظم تركيا على لوحة الأناضول. البلد معرض للزلازل لأن هذا المكان يقع على حدود خطين رئيسيين، صدع شمال الأناضول وصدع شرق الأناضول.

الولايات المتحدة

بين عامي 1990 و2022 ، شهدت الولايات المتحدة 77 زلزالًا، مما يجعلها خامس أعلى دولة في وتيرة الزلازل. تحدث معظم الزلازل في الولايات المتحدة في الجزء الغربي من البلاد. هذا لأنه قريب من الحدود الغربية لصفيحة أمريكا الشمالية.

اليابان

تم تسجيل 94 زلزالًا في اليابان بين عامي 1990 و2022. وبالتالي فهي رابع أكثر دولة عرضة للزلازل في العالم. تقع اليابان في حزام زلزال المحيط الهادئ. خطها الساحلي الطويل والمعقد عرضة لأمواج تسونامي. يمكن أن تتسبب الزلازل، بالإضافة إلى الظواهر الأخرى مثل البراكين، في نزوح كميات كبيرة من المياه، مما يؤدي بدوره إلى تسونامي.

إيران

بين عامي 1990 و2022. شهدت إيران 108 زلزال. يقطع عدد من خطوط الصدع الجيولوجي الرئيسية عبر إيران. وتلتقي الصفائح التكتونية العربية والهندية والأوراسية في نقاط مختلفة في إيران، وهذا هو سبب تعرض البلاد للزلازل.

إندونيسيا

تم تسجيل 161 زلزالًا في إندونيسيا بين عامي 1990 و 2022. تقع إندونيسيا داخل حدود 3 صفائح تكتونية رئيسية، على وجه التحديد: الصفائح الهندية الأسترالية والأوراسية والمحيط الهادئ.

مثل الفلبين، تقع إندونيسيا أيضًا داخل Ring of Fire وهو قوس من خطوط الصدع والبراكين في حوض المحيط الهادئ وهو المسؤول عن النشاط الزلزالي المتكرر في المنطقة.

الصين

وفقًا للبيانات التي جمعتها Statista، تعد الصين أكثر دول العالم عرضة للزلازل. بين عامي 1990 و2022، شهدت الصين 182 زلزالا مسجلا. مثل البلدان الأخرى المدرجة في القائمة، تقع الصين في منطقة ذات نشاط تكتوني مرتفع. تقع أجزاء من الصين في النقاط التي تلتقي فيها لوحات أوراسيا والمحيط الهادئ والمحيط الهندي. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه