;

فنلندا الدولة الأكثر سعادة للعام السادس على التوالي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
فنلندا الدولة الأكثر سعادة للعام السادس على التوالي

 للسنة السادسة على التوالي، تم تصنيف فنلندا على أنها الدولة الأسعد في العالم في تقرير السعادة العالمي السنوي لعام 2023. تعرف على قائمة بأسعد دول العالم في هذا المقال.

سجلت الدولة الإسكندنافية وجيرانها الدنمارك وأيسلندا والسويد والنرويج نتائج جيدة للغاية في التدابير التي يستخدمها التقرير لشرح النتائج التي توصل إليها: متوسط العمر المتوقع الصحي ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والدعم الاجتماعي وانخفاض الفساد والكرم في مجتمع يعتني به الناس ببعضهم البعض والحرية في اتخاذ قرارات الحياة الرئيسية.

يصنف تقرير السعادة العالمي في أكثر من 150 دولة حول العالم ويتم نشره كل عام في 20 مارس والذي تم تحديده باعتباره اليوم العالمي للسعادة.

ومن المثير للاهتمام أنه لم تتضرر السعادة العالمية في السنوات الثلاث لفيروس كورونا. يقول التقرير إن تقييمات الحياة من عام 2020 إلى عام 2022 كانت "مرنة بشكل ملحوظ"، حيث تتوافق المتوسطات العالمية بشكل أساسي مع السنوات الثلاث التي سبقت الوباء.

قال جون هيليويل، أحد مؤلفي تقرير السعادة العالمية، في بيان صحفي "حتى خلال هذه السنوات الصعبة، ظلت المشاعر الإيجابية سائدة بمقدار الضعف مقارنة بالمشاعر السلبية ومشاعر الدعم الاجتماعي الإيجابي أقوى بمرتين من الشعور بالوحدة".

إن اتخاذ نظرة شاملة لرفاهية جميع مكونات المجتمع وأعضائه يؤدي إلى تقييمات أفضل للحياة والبلدان الأكثر سعادة.  يقول التقرير "يجب أن يكون هدف كل مؤسسة هو المساهمة قدر المستطاع في رفاهية الإنسان والذي يتضمن مراعاة الأجيال القادمة والحفاظ على حقوق الإنسان الأساسية".

بينما تميل البلدان نفسها إلى الظهور ضمن أفضل بلدان العالم سعادة، هناك مشارك جديد لهذا العام: ليتوانيا. كانت الدولة الواقعة في منطقة البلطيق تصعد بثبات على مدى السنوات الست الماضية من المركز 52 في عام 2017 إلى المركز 20 في أحدث قائمة. ودول البلطيق الأخرى، إستونيا (رقم 31) ولاتفيا (رقم 41)، كانت تتقدم في الرتب أيضًا.

أسعد دول العالم لعام 2023

  1. فنلندا
  2. الدنمارك
  3. آيسلندا
  4. هولندا
  5. السويد
  6. النرويج
  7. سويسرا
  8. لوكسمبورغ
  9. نيوزيلندا
  10. النمسا
  11. أستراليا
  12. كندا
  13. أيرلندا
  14. الولايات المتحدة
  15. ألمانيا
  16. بلجيكا
  17. جمهورية التشيك
  18. المملكة المتحدة
  19. ليتوانيا
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه