;

ما هي الكوارث الطبيعية وكيف تحدث

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022
ما هي الكوارث الطبيعية وكيف تحدث

تشمل الكوارث الطبيعية جميع أنواع الطقس القاسي بما في ذلك العواصف الشتوية والفيضانات والأعاصير وحرائق الغابات والزلازل أو أي مزيج منها والتي من المحتمل أن تشكل تهديدًا كبيرًا على صحة الإنسان وسلامته والممتلكات والبنية التحتية الحيوية والأمن الداخلي. تحدث الكوارث الطبيعية بشكل موسمي ودون سابق إنذار، مما يعرض البشر لفترات متكررة من انعدام الأمن والاضطراب والخسارة الاقتصادية، لمعرفة المزيد عن الكوارث الطبيعية وأنواعها وأشهرها، تابع القراءة.

ما هي الكوارث الطبيعية

  • الكوارث الطبيعية هي أحداث جيولوجية أو أرصاد جوية واسعة النطاق يمكن أن تسبب خسائر في الأرواح أو الممتلكات، تشمل هذه الأنواع من الكوارث ما يلي: الأعاصير والعواصف الشديدة والأعاصير والعواصف الاستوائية والفيضانات وحرائق الغابات والزلازل والجفاف.
  • العواصف والفيضانات الشديدة هي أكثر أنواع الكوارث الطبيعية شيوعًا، تسبق أحداث الأرصاد الجوية أحيانًا "إعلانات طوارئ" رئاسية تتطلب تخطيطًا حكوميًا ومحليًا قبل الحدث، مثل عمليات الإخلاء وحماية الأصول العامة. يتوفر موظفو خط المساعدة في حالات الكوارث الطبيعية للتحدث إلى أولئك الذين يتصلون بهم أو يرسلون رسائل نصية قبل وقوع كارثة طبيعية وأثناءها وبعدها.

أنواع الكوارث الطبيعية

الكوارث الجيولوجية والكوارث الهيدرولوجية وكوارث الأرصاد الجوية والكوارث البيولوجية هي الأنواع الأربعة الرئيسة للكوارث الطبيعية.

الكوارث الجيولوجية

تعد الأخطار الجيولوجية أو الأخطار التي تسببها العمليات الجيولوجية، مثل الصفائح التكتونية، نوعًا من المخاطر. ومن الأمثلة على ذلك الزلازل والانفجارات البركانية. بشكل عام، الأحداث الجيولوجية المتطرفة خارجة عن سيطرة الإنسان ومع ذلك، للبشر تأثير كبير على عواقب الأحداث.

كوارث الأرصاد الجوية

تُعرف الأخطار التي تسببها ظواهر الأرصاد الجوية ولا سيما تلك المتعلقة بدرجة الحرارة والرياح، بمخاطر الأرصاد الجوية ومن الأمثلة على ذلك موجات الحر وموجات البرد والأعاصير والأمطار المتجمدة.

الكوارث الهيدرولوجية

تُعرف الأخطار التي تسببها العمليات الهيدرولوجية (المياه) بالمخاطر الهيدرولوجية. الفيضانات والجفاف والانهيارات الطينية وأمواج تسونامي هي أمثلة على الكوارث الطبيعية. قد تسبب الفيضانات والجفاف فسادًا في الزراعة وهي أحد الأسباب الرئيسية للمجاعة. تسببت فيضانات وسط الصين عام 1931 في مقتل ثلاثة أو أربعة ملايين شخص، مما يجعلها أكبر كارثة طبيعية في التاريخ (باستثناء الأوبئة).

الكوارث البيولوجية

الأخطار البيولوجية هي تلك التي تنشأ نتيجة للعمليات البيولوجية. يشمل هذا مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك الأمراض المعدية التي تنتقل من شخص لآخر وتشكل تهديدًا كبيرًا لعدد كبير من الناس. غالبًا ما يتم استبعاد المخاطر البيولوجية من المناقشات حول الكوارث الطبيعية.

الآن بعد أن عرضنا التصنيف العريض للكوارث الطبيعية، إليك نظرة أعمق في بعض الكوارث الطبيعية، وهي كالتالي:

الأعاصير

الأعاصير عبارة عن غيوم دائرية على شكل قمع تتشكل نتيجة للعواصف الرعدية الشديدة. بمتوسط ​​سرعة رياح قوية تبلغ 30 ميلاً في الساعة، فإنها تمتد من عاصفة رعدية إلى الأرض. يمكنها أيضًا الانتقال من الثبات إلى 70 ميلًا في الساعة في غضون ثوانٍ.

يمكن أن تضرب الأعاصير دون سابق إنذار، مما يمنح الأشخاص الموجودين في المناطق المتضررة ثوانٍ فقط للبحث عن مأوى. غالبًا ما يتحمل الناس المعاناة العاطفية نتيجة الطبيعة غير المتوقعة للأعاصير والعواصف الشديدة. القلق الشديد وصعوبة النوم والأعراض الأخرى الشبيهة بالاكتئاب من ردود الفعل الشائعة للكوارث الطبيعية.

الأعاصير الاستوائية

تُعرف العواصف الاستوائية التي تنشأ في جنوب المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي وخليج المكسيك وشرق المحيط الهادئ باسم الأعاصير. في كل عام، تلحق الأعاصير الضرر بملايين الأشخاص الذين يعيشون على طول سواحل المحيط الأطلسي والخليج. من المعروف أن الأعاصير تسبب معاناة نفسية لضحاياها. قبل وأثناء وبعد هذه الأنواع من العواصف، يعاني الناس عادة من القلق الشديد وصعوبة النوم وأعراض أخرى شبيهة بالاكتئاب.

الفيضانات

تحدث الفيضانات عندما تفيض المياه من منطقة عادة ما تكون جافة. تحدث الفيضانات بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الأعاصير والعواصف الاستوائية والسدود أو الحواجز المكسورة والفيضانات المفاجئة التي تحدث في غضون دقائق أو ساعات من هطول الأمطار الغزيرة. على الرغم من أن الفيضانات أكثر شيوعًا حول الشاطئ ، خاصة خلال موسم الأعاصير، إلا أنها يمكن أن تحدث في أي مكان وتختلف من حيث الحجم والطول. حتى الجداول والأخاديد والجداول الصغيرة التي يبدو أنها غير متأثرة بالطقس الجاف قد تغمرها الفيضانات.

الزلازل

يحدث الزلزال عندما تتحرك صفائح الأرض، مما يسبب اهتزازًا عنيفًا للأرض يمكن أن يستمر في أي مكان من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق. الاهتزاز الأولي الخفيف قد يشتد بسرعة ويصبح عنيفًا. الزلازل شائعة جدًا وتحدث كل يوم في مكان ما من العالم. حتى الزلازل الخفيفة التي تسبب أضرارًا ودمارًا طفيفًا يمكن أن تسبب انزعاجًا عاطفيًا لدى الناس، يمكن أن تحدث الهزات الارتدادية لعدة أشهر بعد الزلزال، ويمكن أن تكون مؤلمة بنفس القدر.

الجفاف

الجفاف هو حدث شائع ومتكرر للأرصاد الجوية يختلف في شدته ومدته حسب منطقة البلد وحتى داخل الدولة. يحدث الجفاف عندما يكون هطول الأمطار أقل من المتوسط لفترة طويلة من الزمن وعادة ما يكون موسمًا أو أكثر. يمكن أن يحدث الجفاف أيضًا بسبب التأخير في موسم الأمطار أو توقيت هطول الأمطار فيما يتعلق بتنمية المحاصيل. [1]

أسباب الكوارث الطبيعية

تختلف أسباب الكوارث الطبيعية باختلاف نوعها. على سبيل المثال، لا يمكن أن تكون أسباب الزلزال هي نفسها أسباب حرائق الغابات. تحدث الكوارث الطبيعية لأسباب مختلفة مثل تآكل التربة والنشاط الزلزالي والحركات التكتونية وضغط الهواء وتيارات المحيط وما إلى ذلك والأنشطة الطبيعية التي تحدث في قشرة الأرض وكذلك السطح، كما يمكن أن تحدث الفيضانات في المناطق التي حدث فيها التعدين وإزالة الغابات والتصنيع.

أشهر الكوارث الطبيعية في التاريخ

إليك أشهر الكوارث الطبيعية في التاريخ، التي عانى البشر من ويلاتها وخسر آخرين بسببها أرواحهم، كما دمرت العديد من الأماكن:

زلزال هايتي عام 2010

زلزال هايتي عام 2010، بلغت قوته 7.0 درجات وهو أحد أقوى الزلازل التي شهدها العالم على الإطلاق وخلف هزات ارتدادية شعر بها الكثيرون وتسببت في وفاة أكثر من 200 ألف شخص وتشريد الملايين.

إعصار كاترينا عام 2005

كان إعصار كاترينا أحد أكثر الأعاصير فتكًا التي ضربت ساحل الخليج منذ سنوات. كان في الواقع سادس أقوى إعصار يضرب الولايات المتحدة على الإطلاق. كان هناك الكثير من الأشخاص الذين فقدوا حياتهم وكان هناك أيضًا الكثير من الأضرار.

إعصار أندرو عام 1993

كان إعصار أندرو إعصارًا آخر ضرب الولايات المتحدة وترك بصماته المدمرة، كان يعتبر خامس أسوأ إعصار يضرب الولايات المتحدة، حيث يحتل مرتبة أعلى من إعصار كاترينا. لقد خلف دمارًا هائلاً وتسبب في الكثير من الوفيات.

زلزال توهوكو وتسونامي

كان هذا الزلزال الذي ضرب اليابان في عام 2011 وبلغت قوته 9.0 وهذا يجعله واحد من أقوى الزلازل التي ضربت البلاد على الإطلاق. في الواقع، إنه أقوى ما تم تسجيله في تاريخهم. خلف هذا الزلزال الملايين من القتلى والجرحى والمفقودين، كما دمر مجموعة كبيرة من المباني، بل وتسبب في كارثة كان من الممكن أن تؤدي إلى كارثة نووية. حيث تم تشغيل موجات تسونامي التي يصل ارتفاعها إلى 23.6 مترًا والتي لامست اليابان في غضون دقائق من الزلزال.

زلزال تانغشان

في 28 يوليو 1976، ضرب زلزال قوي بلغت قوته 8.3 درجات على مقياس ريختر مدينة صناعية يقطنها ما يقرب من مليون نسمة في تانشان بالصين. تسبب الزلزال الهائل في مقتل الآلاف من الناس وتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها في الممتلكات والأرواح، تشير التقديرات إلى أن حوالي 255000 شخص فقدوا حياتهم.

إعصار النرجس

ضرب إعصار نارجيس ميانمار بشدة في 2 مايو 2008. تسبب الإعصار في وفاة حوالي 140 ألف شخص وجرف مناطق مكتظة بالسكان حول دلتا نهر إيراوادي في ميانمار. قدرت الخسائر بحوالي 10 مليارات دولار وهي ثاني أكثر الخسائر دموية في التاريخ المسجل بعد إعصار نينا في عام 1975.

زلزال الصين 2008

ضرب أكبر زلزال مقاطعة سيتشوان الصينية في 12 مايو 2008. وبلغت قوته 7.9 درجة بمقياس ريختر وقتل حوالي 87 ألف شخص. لقد ترك الملايين من الناس بلا مأوى. ودُفن الآلاف منهم تحت أنقاض التجمعات السكانية المنهارة. انهارت المصانع والمدارس والمنازل واستغرق الأمر جهودًا كبيرة من القوات وفرق الإنقاذ للوصول إلى مناطق جنوب غرب الصين.

زلزال إيران 2003

تسبب زلزال هائل بلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي في أضرار جسيمة في مدينة بام ومقاطعة كرمان المحيطة في جنوب شرق إيران. ما يقرب من 26000 شخص لقوا مصرعهم و30.000 جرحى.

زلزال باكستان 2005

كان زلزال كشمير الذي حدث في عام 2005 بقوة 7.6 درجة وتشير التقديرات إلى مقتل نحو 80 ألف شخص في شمال غرب باكستان وكشمير وشعر السكان بالزلزال في البلدان المجاورة مثل طاجيكستان وأفغانستان وغرب الصين وكذلك كشمير الخاضعة للإدارة الهندية، حيث لقي حوالي 1400 شخص مصرعهم.

الوقاية من الكوارث الطبيعية

إليك أهم الخطوات للوقاية من الكوارث الطبيعية:

  • أفضل ما يمكننا القيام به هو وقف الممارسات الضارة ببيئتنا والتي تؤدي إلى تدهور البيئة وفي الوقت نفسه، يجب أن نكون مستعدين أيضًا لمواجهة كارثة من خلال خطط إدارة الكوارث.
  • التخلص من الحيوانات النافقة وكذلك الأجساد البشرية بشكل صحيح قبل تفشي الوباء.
  • يجب حفظ بيئتنا من التلوث والتوقف عن حرق البلاستيك وإنقاذ الأرض.
  • التوقف عن قطع الأشجار.
  • ترتبط عوامل الخطر الخاصة بزيادة انتقال الأمراض المعدية وتفشيها بشكل أساسي بالآثار اللاحقة للكوارث.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه