;

تدفقات هائلة.. مليون و177 ألف معتمر ومصل بالحرم المكي بأول ليالي العشر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
تدفقات هائلة.. مليون و177 ألف معتمر ومصل بالحرم المكي بأول ليالي العشر

مليونا و 177 ألف مصل ومعتمر في المسجد الحرام استفادوا من الخدمات التي تقدمها رئاسة شؤون الحرمين، أمس الاثنين، وهو عدد يزيد بمقدار 130 ألف مصل ومعتمر في الحرم المكي، مقارنة بأول أمس الأحد.

وصادف أمس الاثنين الليلة الأولى من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وكان مليونا و48 ألف معتمر ومصل قد استفادوا من خدمات رئاسة شؤون الحرمين، يوم الأحد، حيث يشهد المسجد الحرام هذه الأيام تدفقات كبيرة من المعتمرين والمصلين والزوار الذين يريدون اغتنام شهر رمضان.

كما بلغ عدد المستفيدين من الخدمات الإنسانية يوم الأحد أكثر من 81 ألفًا، ليصل عدد المستفيدين منها يوم الاثنين إلى 91 ألفًا بزيادة تقارب 10 آلاف مستفيد، وفقا لما نقلته الرئاسة عبر حسابها على "تويتر".

خطة الاستعداد للعشر الأواخر

فيما استفاد من خدمة التطويف ليوم الاثنين 5642 طائفًا بزيادة عن يوم الأحد بـ 629، والبالغ عددهم 5013 طائفًا.

وفي وقت سابق، كشفت رئاسة شؤون الحرمين عن خطتها واستعدادها للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وأكدت على استنفار كافة الموارد البشرية والمعدات التشغيلية من أجل خدمة زائري المسجد الحرام لأداء النسك والصلوات بكل سكينة واطمئنان.

وفي بيانها قالت الرئاسة إنه من المقرر أن تكثف  عمليات التطهير والتعقيم، إذ سيتم غسيل المسجد الحرام 10 غسلات يوميًّا, يقوم بها أكثر من 4000 عامل وعاملة, وكل عملية تطهير تستهلك أكثر من 80 ألف لتر من المطهرات.

ومن المعروف أن عمليات التعقيم تجري على مدار الساعة وبعناية فائقة وخاصة وبمواد مطهرة صديقة للبيئة، حيث تم  توزيع أكثر من 500 جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار.

ومن المقرر أن يتم مضاعفة توزيع عبوات ماء زمزم على المصليات وصحن المطاف والساحات المحيطة، بحوالي  200 ألف عبوة موزعة على صحن المطاف عن طريق عربات خاصة وإضافة ما يقارب الـ200 ألف شنطة في المسعى ومصلى الجنائز ومصلى الأشخاص ذوي الإعاقة في الدور الأول وعامة توسعة الملك فهد، وكذلك توسعة الملك عبدالله.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه