;

في ليلة 27 رمضان.. صفوف المصلين تمتد إلى خارج الحرم (فيديو)

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أبريل 2024
في ليلة 27 رمضان.. صفوف المصلين تمتد إلى خارج الحرم (فيديو)

شهد المسجد الحرام توافد أعداد غفيرة من المصلين في ليلة السابع والعشرين من رمضان، لدرجة وصول صفوف المصلين إلى الطرقات المؤدية إلى الحرم على بعد عشرات الأمتار من المسجد.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو، وثقت صفوف المصلين وهم يملؤون الشوارع بعد امتلاء الحرم عن آخره، مما دفعهم للصلاة في الطرقات المحيطة به.

وأظهرت الفيديوهات المتداولة، اكتظاظ معظم الطرقات المؤدية إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة بأعداد هائلة من المصلين الذين جاؤوا من شتى بقاع الأرض للاستمتاع بهذه التجربة الروحانية.

وخلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك من كل عام، يشهد  المسجد الحرام تدفقاً يقدر بملايين الزوار الذين يحرصون على الاستمتاع بفضائل الشهر الكريم في هذا المكان المقدس.

  • اقرأ أيضاً

حشود مليونية تملأ المسجد الحرام في آخر أيام رمضان (فيديو)

الجدير بالذكر أن السلطات السعودية كانت قد اتخذت تدابير مكثفة لتنظيم الحشود وضمان سلامة الزوار، وذلك بالتعاون مع العديد من الجهات الأمنية والخدمية. 

وفي هذا الصدد أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن مضاعفة مجهوداتها لتيسير على زوار  بيت الله الحرام للاستمتاع بأفضل تجربة روحانية خلال العشر الأواخر من رمضان.

وعبر حسابها بمنصة "إكس، سلطت الهيئة الضوء على النظام الصوتي في  المسجد الحرام، والذي ينقل صوت الأذان والإقامة والصلوات والخطب، بمتابعة أكثر من 120 مهندسًا وفنيًا بشكل دائم قبيل كل صلاة، وذلك لتغذية شبكة الصوت المكونة مما يزيد على 8 آلاف سماعة داخل المسجد الحرام وساحاته والتوسعات الجديدة، والطرقات المحيطة.

وتُجرى عمليات التقاط الصوت باستخدام أجهزة حساسة عالية الجودة تضمن التقاط أصوات المؤذنين وأئمة الحرم بدقة، مع الحفاظ على التوازن الصوتي اليومي لضمان جودة الصوت في مختلف أرجاء الحرم المكي الشريف. 

كما يشرف عدد من مهندسي الصيانة على مدار الساعة على ميكرفونات احتياطية لمصدر الصوت؛ تعمل حال وجود عطل بشكل تلقائي، أما صحن المطاف فيجري عمل توازن للصوت بداخله عن طريق السماعات المحيطة به.

كما أكدت الهيئة حرصها على تعزيز مستوى النظافة والصيانة، حيث ضاعفت جهودها خلال العشر الأواخر من رمضان بتوظيف أكثر من 4000 عامل وعاملة، مستخدمة أفضل المنظفات وأحدث المعدات لضمان بقاء  المسجد الحرام نظيفًا ومعقمًا على مدار الساعة.

  • اقرأ أيضاً

المسجد النبوي يستقبل 10 ملايين مصل خلال أول 10 أيام من رمضان

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه