;

رئاسة شؤون الحرمين تكشف عن خطة العشر الأواخر من رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
رئاسة شؤون الحرمين تكشف عن خطة العشر الأواخر من رمضان

كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن خطتها واستعدادها للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وأكدت على استنفار كافة الموارد البشرية والمعدات التشغيلية من أجل خدمة زائري المسجد الحرام لأداء النسك والصلوات بكل سكينة واطمئنان.

وفي بيانها قالت الرئاسة إنه من المقرر أن تكثف  عمليات التطهير والتعقيم، إذ سيتم غسيل المسجد الحرام 10 غسلات يوميًّا, يقوم بها أكثر من 4000 عامل وعاملة, وكل عملية تطهير تستهلك أكثر من 80 ألف لتر من المطهرات.

ومن المعروف أن تجري عمليات التعقيم على مدار الساعة وبعناية فائقة وخاصة وبمواد مطهرة صديقة للبيئة، حيث تم  توزيع أكثر من 500 جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار.

ومن المقرر أن تضاعف من توزيع عبوات ماء زمزم على المصليات وصحن المطاف والساحات المحيطة، بحوالي  ٢٠٠ ألف عبوة موزعة على صحن المطاف عن طريق عربات خاصة وإضافة ما يقارب الـ200 ألف شنطة في المسعى ومصلى الجنائز ومصلى الأشخاص ذوي الإعاقة في الدور الأول وعامة توسعة الملك فهد، وكذلك توسعة الملك عبدالله.

 وتوفر الرئاسة وفقاً لبيانها الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"،  خدمات التنقل لخدمة زوار البيت العتيق من عربات عادية و كهربائية لمحتاجيها من المعتمرين وقاصدي المسجد الحرام.

ووفرت الرئاسة أكثر من 160 مراقبًا على أبواب المسجد الحرام خلال موسم رمضان بجانب فتح 160 بابًا مخصصة لاستقبال المعتمرين والمصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم.

بجانب الحرص على الجوانب الهندسية والفنية والتأكد من صوت الإمام والمؤذن قبل كل فرض خاصة أن هذه العملية الفنية الهندسية يشرف عليها منظومة كبيرة من المختصين.

وشدَّدت في ختام بيانها على ضرورة التزام الجميع و المعتمرين بالآداب والتعليمات الخاصة بالمسجد الحرام، وذلك في إطار تعظيم الشعائر الدينية وتحقيق السكينة  أثناء أداء العبادات خلال أيام شهر رمضان الكريم بجانبالتعاون مع رجال الأمن ومنسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يعد أمرًا ضروريًّا للحفاظ على الأمن والسلامة داخل المسجد الحرام، مع الالتزام بالتعليمات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه