;

بينها محادثات الفيديو.. "OpenAI" تكشف عن ميزات "GPT-5" وموعد إطلاقه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يناير 2024
بينها محادثات الفيديو.. "OpenAI" تكشف عن ميزات "GPT-5" وموعد إطلاقه

أعلنت شركة "OpenAI" عن إطلاق النسخة الأحدث من روبوت الدردشة الشهير "شات جي بي تي"، والتي تحمل اسم "GPT-5"، خلال العام الجاري.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة المالكة لتطبيق دردشة الذكاء الاصطناعي الأشهر في العالم، سام ألتمان، أن النسخة القادمة من نموذج الذكاء الاصطناعي ستكون متعددة الوسائط بالكامل؛ حيث ستدعم النصوص والصور والتعليمات البرمجية والفيديو.

وأوضح ألتمان، وفقاً لموقع "mashable" التقني، أن النسخة المنتظرة تتيح للشركات الناشئة فرصاً كبيرة للاستفادة من التخصيص والتفكير المحسّن، مع انخفاض تكاليف الواجهة البرمجية، مما يعزز قدرة الشركات على المنافسة بشكل أكبر في عالم الذكاء الاصطناعي.

"شات جي بي تي"

يذكر أن روبوت الدردشة  "شات جي بي تي" لاقى رواجاً كبيراً في العالم خلال عام 2023، ويبغ عدد مستخدميه حالياً نحو 100 مليون مستخدم نشط أسبوعياً.

ويستخدم هؤلاء الملايين من الأشخاص "تشات جي بي تي" لكتابة الرسائل أو طلب وصفة طبخ أو اختراع قصة ليخبروها لأطفالهم، ويمكن للروبوت بعد ذلك قراءتها لهم.

ويعتمد روبوت الدردشة هذا على نماذج لغة "أوبن إيه آي" (التقنية الأساسية للذكاء الاصطناعي التوليدي) والتعليمات والمستندات المقدمة من منشئ روبوتات الدردشة (بما يشبه قواعد الألعاب).

ويرى الخبراء أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمر بمنعطف ثوري شبيهاً بما جرى عند ظهور الإنترنت، إذ تتيح هذه التكنولوجيا إنتاج نصوص وصور وأصوات بناءً على طلب بسيط باللغة اليومية.

وبالنسبة لمتابعين كثر، فإن هذه التقنية ستمكّن بشكل خاص من إنشاء وكلاء شخصيين سيساعدون البشر في حياتهم الشخصية والمهنية.

وقد حمل النجاح غير المسبوق الذي حققه "تشات جي بي تي"، والمخاوف التي أثارها الذكاء الاصطناعي التوليدي، رئيس الشركة الشاب البالغ 38 عاماً إلى عقد لقاءات مع رؤساء الدول في عام 2023.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه