;

بينها مصر والسعودية.. تحديد موعد شهر رمضان في 6 دول عربية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024
بينها مصر والسعودية.. تحديد موعد شهر رمضان في 6 دول عربية

بعد نحو أسبوع تقريباً، يستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر رمضان المبارك 2024، حيث تشير الحسابات الفلكية أن موعد أول أيام شهر رمضان 1445 هـ من المتوقع أن يكون يوم الاثنين 11 مارس.

ويعتمد تاريخ أول أيام الصيام في رمضان هذا العام على تحري هلال الشهر الفضيل، والذي تستطلعه معظم دول العالم يوم الأحد المقبل الموافق 10 مارس.

موعد شهر رمضان في الدول العربية

ووفقاً للحسابات الفلكية التي أجراها مركز الفلك الدولي والمعهد القومي للبحوث الفلكية، فمن المتوقع للعديد من الدول العربية، ومنها مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن والجزائر، أن يكون أول أيام شهر رمضان الكريم يوم الاثنين الموافق 11 مارس.

وقال مركز الفلك الدولي، في بيان رسمي، إن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024م، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيكون الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس".

دول تبدأ الصيام يوم الثلاثاء 12 مارس

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، مثل باكستان وإيران وبنغلاديش، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

  • اقرأ أيضاً

موعد شهر رمضان 2024.. متى أول أيام الصيام هذا العام؟

وأوضح "الفلك الدولي" في بيانه، أنه بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس، واستناداً على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة، فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

تحري هلال رمضان 2024

وأشار مركز الفلك الدولي، أنه "بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 10 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس تفيد بأنه في مكة المكرمة يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 درجة، وفي أبو ظبي يغيب القمر بعد 10 دقائق من غروب الشمس، وعمره 04 ساعات و45 دقيقة، وبعده عن الشمس 3 درجات، وفي القاهرة يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات ودقيقتين، وبعده عن الشمس 3.7 درجة".

موعد عيد الفطر المبارك 2024

وكشف مركز الفلك الدولي، أن عدة شهر رمضان ستكون 30 يوماً، وأن آخر أيام الشهر سيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل، وأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل، بناءً على الحسابات الفلكية، مع مراعاة اختلاف الرؤية في بعض الدول، إلا أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الأهلة بداية كل شهر من الشهور الهجرية.

  • اقرأ أيضاً

الدول الأطول والأقصر في عدد ساعات الصيام بالعالم: دليل شامل!

عدد ساعات الصيام في الدول العربية.. إليك قائمة تفصيلية!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه