;

بريطانيا ستمنع 1300 مشجع من حضور كأس العالم في قطر.. تعرف على السبب؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022
بريطانيا ستمنع 1300 مشجع من حضور كأس العالم في قطر.. تعرف على السبب؟

منعت بريطانيا ما يزيد عن 1300 مشجع من السفر إلى قطر لحضور نهائيات كأس العالم 2022، والذي ستستضيفه الدولة الخليجية في نوفمبر المقبل.

وقالت وزارة الداخلية البريطانية إنه لن يُسمح لما يزيد على 1300 مشجع من إنجلترا وويلز، صادرة في حقهم أوامر حظر، بالسفر إلى قطر لحضور نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم الشهر المقبل.

وتمنع الإجراءات الجديدة، التي تدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة، المشجعين الذين لهم تاريخ في العنف المرتبط بكرة القدم من السفر لحضور نهائيات كأس العالم التي تبدأ في 20 نوفمبر وتستمر حتى 18 ديسمبر المقبل.

وقالت وزيرة الداخلية سويلا بريفرمان: "لن ندع سلوك أقلية من الخارجين على القانون يشوه ما ستكون بطولة شيقة".

وشهد الموسم الماضي زيادة حادة في عمليات اقتحام الملاعب ومشاكل الحشود المرتبطة بكرة القدم الإنجليزية، حيث عزز الدوري الإنجليزي الممتاز الإجراءات الأمنية للسيطرة على سوء السلوك قبل الموسم الجديد.

وارتفعت الاعتقالات بين صفوف المشجعين بنسبة 60% تقريبا في الموسم الماضي، مقارنة بالعام الذي سبق وباء كورونا.

وكشفت بيانات وزارة الداخلية البريطانية الأخيرة أنه جرى الإبلاغ عن حوادث في 1609 مباراة كرة قدم من أصل 3019 مباراة أجريت على مدار الموسم الماضي بنسبة تزيد عن 50%.

وحذرت وزارة الداخلية من أن المشجعين الذين يخالفون القواعد قد يتعرضون للسجن لمدة ستة أشهر ودفع غرامة غير محدودة. كما سيتم منع أي شخص "تسبب في مشاكل من قبل ويُرجح أن يفعل ذلك مجدداً" من السفر.

وأضافت "بريفرمان": "لا يتم هنا التسامح مع العنف والإساءة والاضطراب، ولن يتم التسامح مع هذا السلوك الإجرامي في كأس العالم، ولهذا السبب نتخذ هذا النهج الصارم".

وسبق للسلطات البريطانية منع 1200 مشجع من السفر لحضور المباريات في مونديال روسيا قبل أربع سنوات، فيما تلقى حوالي 2200 من مشجعي إنجلترا أوامر حظر السفر لمونديال البرازيل، وتم منع حوالي 3200 مشجع من السفر إلى جنوب إفريقيا لحضور منافسات كأس العالم 2010.

مونديال قطر

واستعدت قطر للمونديال بتدريب 49 ألف شخص ليكونوا عناصر أمنية للحفاظ على أمان البطولة.

وقال قائد عمليات أمن كأس العالم 2022 في قطر الشيخ "خليفة بن حمد آل ثاني"، لجنة عمليات أمن وسلامة البطولة حريصة على الوصول إلى قمة الجاهزية لتأمينها على مختلف المستويات.

وأضاف، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية (قنا): "تعتبر سلامة وأمن كافة المشاركين في بطولة كأس العالم من منتخبات ومشجعين وزوار إحدى أولوياتنا الأساسية، وبلا شك فإن تنظيم مثل هذا الحدث العالمي يتطلب الاستعداد الأمثل وصولا إلى قمة الجاهزية على مختلف المستويات اللوجستية والبشرية والفنية".

وقال الشيخ "خليفة" إن هذه الاستعدادات تضمنت الاستعانة بخبراء متخصصين من الشرطة الأوروبية ومنظمة يوروبول، وتطابقت جميعها مع ما هو معتمد ومطبق لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وبلغ إجمالي المشاركين بهذه البرامج من الأمن الحكومي 32 ألف مشارك، بالإضافة إلى 17 ألفا من الأمن الخاص.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه