;

انهيار جليدي ضخم يضرب معسكر قاعدة ماناسلو في نيبال بالفيديو

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أكتوبر 2022
انهيار جليدي ضخم يضرب معسكر قاعدة ماناسلو في نيبال بالفيديو

ضرب انهيار جليدي ضخم معسكر قاعدة ماناسلو النيبالي يوم الأحد. وأكد الحادث متسلق الجبال تاشي شيربا الذي كان يحاول تسلق ثامن أعلى جبل في العالم على ارتفاع 8163 مترا.

في مقطع فيديو شاركه تاشي شيربا، يمكن بوضوح رؤية الانهيارات الجليدية تتجه نحو معسكر القاعدة. وكشف أيضا عن تدمير عدد من الخيام في هذا الانهيار الجليدي دون وقوع إصابات بشرية، مضيفاً أن "أكثر من 36 خيمة تضررت اليوم".

على إثر الحادث، تلغي بعض شركات الرحلات الاستكشافية محاولتها لهذا الموسم. ومن الجدير بالذكر أن هذا الانهيار يأتي بعد أسبوع من آخر حادثة أودت بحياة شخصين. وفقًا لوزارة السياحة النيبالية، حيث أصيب أكثر من عشرة أشخاص، من بينهم هندي بعد أن اجتاح انهيار جليدي أسفل المخيم 4 في 26 سبتمبر.

كما يبدو، لم يكن الطقس رائعًا طوال الموسم. حيث حدث أيضاً انهيار جليدي في الجبل قبل أيام قليلة. وأصدرت وزارة السياحة أكثر من 400 تصريح لتسلق ماناسلو هذا العام.

الانهيار الجليدي، هو تدفق ثلجي سريع الحركة على منحدر، مثل تل أو جبل. وقد تحدث الانهيارات الجليدية بشكل تلقائي، نتيجة لمتغيرات مثل هطول الأمطار المفرط أو انخفاض كتلة الثلج أو نتيجة لمصادر خارجية مثل الحيوانات والناس والزلازل.

تتكون الانهيارات الجليدية الكبيرة في الغالب من الثلج والهواء المتحركين ولديها القدرة على التقاط ونقل الجليد والصخور والأشجار. وهو ناتج عن عدد من العوامل، مثل تساقط الثلوج بكثافة وزيادة الأنشطة البشرية واتجاه الرياح والمنحدرات الشديدة ودرجات الحرارة الدافئة وطبقات الثلج، بالإضافة إلى الزلازل.

والجدير بالذكر أن الجيش الهندي ومؤسسة الدفاع للمعلومات الجغرافية والبحوث (DGRE) قد أقاموا بشكل مشترك رادار مراقبة الانهيار الجليدي، وهو الأول من نوعه في الهند، في شمال سيكيم في سبتمبر من هذا العام. إلى جانب استخدامه للكشف عن الانهيارات الجليدية، يمكن أيضًا استخدام هذا الرادار للكشف عن الانهيارات الأرضية.

تم تشغيل رادار الانهيار الجليدي من قبل جناح DGRE التابع لمنظمة الدفاع والبحث والتطوير والذي يشارك في التنبؤ والتخفيف من مخاطر الانهيارات الجليدية التي يواجهها الجيش الهندي في منطقة الهيمالايا. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه