;

السر وراء ضوء حلزوني أزرق غامض في سماء هاواي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023
السر وراء ضوء حلزوني أزرق غامض في سماء هاواي

على الرغم من أنه قد يبدو مخيفًا ومريبًا، مثل جسم غامض، إلا أن هناك تفسيراً وراء ظهور جسم حلزوني باللون الأزرق في سماء هاواي، حيث إن المشهد المبهر، الذي شاهده الكثيرون في سماء هاواي وتركهم في حيرة من أمرهم، كان في الواقع نتيجة إطلاق صاروخ نفذته شركة سبيس إكس.

بعد وقت قصير من إطلاق رائد الأعمال الملياردير إيلون ماسك سبيس إكس قمرًا صناعيًا GPS إلى الفضاء يوم الأربعاء الماضي، تم التقاطه بالفيديو بواسطة تلسكوب سوبارو، الموجود في قمة ماوناكي في هاواي. وغرد مسؤولو تلسكوب سوبارو من المرصد الفلكي الوطني في اليابان "في 18 يناير 2023، أنه قد التقطت كاميرا سوبارو-أساهي ستار جسم حلزوني غامض فوق هاواي".

رد سكوت تيلي وهو عالم ومتتبع للأقمار الصناعية، على السؤال بالقول إن اتجاه اللولب كان مطابقًا تمامًا للمكان الذي من المحتمل أن تقع فيه المرحلة الثانية من صاروخ فالكون 9 الخاص بشركة سبيس إكس بعد دقائق من الإطلاق. حيث أطلقت شركة سبيس إكس بنجاح القمر الصناعي GPS من كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا.

يبدو أن المرحلة الحالية من فالكون 9، تنفث الوقود غير المستخدم على شكل حلزوني، وفقًا للخبراء، حيث بدأت المركبة الفضائية في الهبوط البطيء في المحيط. عندما يتم طرد وقود الصاروخ، يبدأ فورًا في التجمد بسرعة ويتبلور في شكل حلزوني.


في شهر يونيو من العام السابق أيضاً، أذهلت دوامة زرقاء غامضة تحلق فوق سماء نيوزيلندا المراقبين، الذين توقعوا أنها نشأت من كوكب آخر. حيث أضاءت سحابة الغاز المنبعثة السماء فوق نيلسون وهي مدينة تقع في أقصى الطرف الجنوبي من الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، واستمرت في مسارها جنوبًا إلى جزيرة ستيوارت، التي تبعد حوالي 750 كيلومترًا.

ومع ذلك، بعد إجراء مزيد من التحقيقات، خلص الخبراء إلى أن الحدث نتج عن قطعة من الحطام من صنع الإنسان على شكل صاروخ فاشل أطلقته شركة ماسك. تم إلقاء اللوم أيضًا على أقمار Starlink التي تم نشرها بواسطة سبيس إكس، بسبب سلسلة من الأضواء المتحركة الغامضة التي أرعبت الأستراليين في يناير 2022.

تم تنفيذ 61 عملية إطلاق من قبل الشركة في عام 2022، ما يقرب من ضعف إجمالي العام السابق البالغ 31 عملية إطلاق. ورغم مرور أيام قليلة فقط على عام 2023، لكن سبيس إكس أطلقت بالفعل خمسة صواريخ في الفضاء. وهذا يعني أنه إذا حافظت الشركة على هذه الوتيرة، فستكون قد أكملت 96 مهمة بحلول نهاية العام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه