;

القمر الأزرق العملاق.. أنتم على موعد مع ظاهرة نادرة في هذا اليوم!

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 أغسطس 2023
القمر الأزرق العملاق.. أنتم على موعد مع ظاهرة نادرة في هذا اليوم!

شهر أغسطس هو شهر مميز بشكل خاص لمحبي السماء حيث ستتاح لهم فرصة مشاهدة القمر العملاق الثاني لهذا العام في ظاهرة نادرة تسمى القمر الأزرق.

القمر الأزرق أو ما يعرف أيضاً بالقمر العملاق، لأن القمر سيبدو كبيرًا بشكل ملحوظ في السماء لأنه سيكون أقرب إلى الأرض. حدث أول قمر عملاق لشهر أغسطس في اليوم الأول من الشهر عندما كان القمر على بعد 357.530 كم من الأرض. ونحن على موعد مع القمر الثاني في 30 أغسطس، وسيكون القمر أقرب - 357244 كم من الأرض.

القمر الازرق

القمر الأزرق هو ظاهرة نادرة، ويحدث عند اكتمال إضافي للقمر في قسمي السنة، إما اكتمال ثالث للقمر في الموسم المكون من أربع اكتمالات للقمر. أو حديثاً عندما يشهد سكان الأرض في شهر واحد من التقويم المشترك قمرين كاملين ويطلق على تلك الظاهرة اسم "البدر الأزرق". وعلى الرغم من أنه يسمى القمر الأزرق، إلا أنه لا علاقة له بلونه. وهناك نوعان من القمر الأزرق: موسمي وشهري.

وفقًا لوكالة ناسا، يحدث هذا عادةً كل عامين ونصف. منذ الأربعينيات من القرن الماضي، تم استخدام مصطلح "القمر الأزرق" أيضًا للقمر المكتمل الثاني في شهر تقويمي. يحدث هذا عادة كل عامين ونصف فقط.

مراحل القمر

وفي شرح لمراحل القمر، قالت وكالة ناسا، إن هناك ما يقرب من 29.5 يومًا بين اكتمال القمر، لذلك لن يشهد شهر فبراير القمر الأزرق حيث أنه يحتوي فقط على 28 يوماً في سنة عادية و29 يوماً في سنة كبيسة. في بعض الأحيان، لا يحتوي شهر فبراير على اكتمال القمر على الإطلاق، وهذا ما يُعرف باسم القمر الأسود.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه