;

لن تصدق: فيديو نادر لأخطبوط يلوح بأطرافه إلى البشر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 نوفمبر 2020
لن تصدق: فيديو نادر لأخطبوط يلوح بأطرافه إلى البشر

ظهر مقطع فيديو نادر ورائع على الإنترنت يظهر أخطبوطاً يلوح إلى إنسان بإحدى أطرافة بعد قيام أحد الزوار بالتلويح له في البداية.

وتمت مشاركة مقطع فيديو على منصة التواصل الاجتماعيTwitterمع تعليق: "الأخطبوط هو أحد أكثر الحيوانات ذكاءً على هذا الكوكب ها هي واحدة تنسخ موجة مرحباً سرعان ما تعلمتها من البشر".

في الفيديو ، يمكنك أن ترى إنسانًا يلوح إلى أخطبوط وعلى الفور يلوح الأخطبوط رداً للتحية إلى ذلك الإنسان وترك الفيديو الإنترنت عاجزًا عن الكلام وتولى الكثيرون مقابض وسائل التواصل الاجتماعي للتعليق على ذكاء المخلوق ونجح الفيديو في حصد 34.6 ألف مشاهدة مع 3439 إعجابًا و 750 تعليقًا.

كتب أحد المستخدمين: `` لم أفكر مطلقًا في أنني أرى يوم الأخطبوط وهو يلوح بالأطراف يا له من موقف لطيف" وعلق آخر "لقد قرأت قصة عن أحد الاخطبوطات لم تعجبها الضوء فوق خزانها، لذا أطلقت عليها الماء حتى اختفت وانطفأت وآخر لم يعجبه الطعام الذي حصل عليه فخرج من بيته وذهب إلى وحدة التغذية ورمي الطعام عليهم إنها مخلوقات رائعة"".

وعلقت فتاة قائلة: "لماذا يتفاجأ الناس؟ الأخطبوط لديه 9 أدمغة وذكائه أعلى ويختلف عن معظم الحيوانات الأخرى".

الاخطبوط

الأُخطُبُوطيات هي رتبة من طائفة الرأسقدميات، له ثمانية مجسات طويلة تتخذ هيئة خراطيم مليئة بالماصات يستخدمها في الإمساك بفرائسه من أسماك وكل ذراع أو مجس مجهز ب 240 شفاطة “فم لاصق” وعندما تنقبض العضلات التي تغطي الشفاطات تتكون فيها شفطة تجعلها تلتصق بالصخور أو بالضحيةوالأحياء المائية الأخرى.

يعد ضمن مجموعة الرخويات وتضم الحبار والحلزون والمحار، له ثلاثة قلوب اثنان منهما يضخان الدم إلى الخياشيم، في حين أن الثالث يضخ الدم إلى باقي الجسم ويحتوي دم الأخطبوط على بروتين الهيموسيانين الغني بالنحاس وذلك من أجل نقل الأكسجين.

الحيوان الأذكى

ويعتبر هو الحيوان الأذكى في عالم اللافقاريات الحقيقة التي جعلت علماء البحار لا يكفون عن اختبار خلاياه العصبية وكان باحثان إيطاليان قد اجريا تجربة على مجموعة من الأخاطيب في تسعينات القرن العشرين حيث قاما بتعليمها كيفية التمييز بين كرة حمراء وأخرى بيضاء.

وعندما كان حيوان الاخطبوط يختار الكرة الحمراء، كان الباحثان يقدمان له كمية من الغذاء كنوع من المكافأة وعلى العكس إذا وقع اختياره على الكرة البيضاء فكان يتم تعريضه كنوع من العقاب، لشحنة كهربائية خفيفة تشعره بألم بسيط وبعد أن اتم الاخطبوط 16 محاولة، وصل إلى مرحلة أصبح بعدها لا يختار إلا الكرة الحمراء، والواقع أن القدرة على التمييز بين الأشياء وحفظ الدرس لأسابيع عدة.

السباحة

يتميز الأخطبوط بسرعة السباحة في المياه وهو يستعمل اثنين فقط من اطرافه للحركة وباقي الأطراف يستخدمها من أجل الأكل كما أنه يستطيع تغيير لونه ليناسب البيئة التي يختبئ بها في انتظار فرائسه التي تصبح عديمة القدرة عندما يمسك بها.

وهي من الأحياء المائية المميزة وتعيش أساسا في بحر الصين والبحر الأبيض المتوسط، وعلى امتداد سواحل هاواي وأمريكا الشمالية وجزر الأنديز الغربية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه