;

الأخطبوط يثقب السمك أثناء صيده بدون سبب واضح: شاهد الفيديو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2021
الأخطبوط يثقب السمك أثناء صيده بدون سبب واضح: شاهد الفيديو

الأخطبوط، له ثمانية أرجل ويصطاد بين مجموعة من الأسماك ويمكن أن يلقي لكمة قوية ولكن نحن اليوم سنعرض لكم فيديو عن رتبة من طائفة الرأسقدميات وهي تصطاد طعامها بطريقة غريبة وليس لها تفسير.

وفقًا لبحث نُشر في مجلة Ecology الأسبوع الماضي عن غرائب الحيوانات فإن الإجابة ستكون الأخطبوطات غريبة الأطوار عندما يتعلق الأمر بالطعام وطريقتها في اصطياد طعمها.

أخطبوط البحر

الأخطبوط يثقب السمك عن عمد في بعض الأحيان يكون هناك سبب ولكن في أحيان أخرى لا يوجد عذر واضح، اكتشف الباحثون هذا السلوك بعد مشاهدة الفيديو المنشور أعلاه.

ضحك الباحث إدواردو سامبايو لأول مرة تحت المياة عادةً ما يكون ذلك جيدًا ولكن في ذلك الوقت كان يرتدي معدات الغوص تحت الماء وقال في مقابلة مع NPR"s Morning Edition: "كدت أختنق في منظمي عندما رأيته للمرة الأولى انفجرت من الضحك".

عادة ما يكون الأخطبوط مخلوقًا منفردًا ولكن في بعض الأحيان قد يشارك الأخطبوط في حفلة صيد تتكون من الأسماك، يمكن لإيماءات الهامور على سبيل المثال أن ترشد الأخطبوط إلى موقع الفريسة، كان سامبايو وزملاؤه يدرسون هذا السلوك المفيد للطرفين عندما صادفوا أخطبوطًا يثقب سمكة أثناء الصيد.

على الرغم من أن الباحثين قد لاحظوا أن الأخطبوطات تضرب الأسماك من قبل إلا أن السلوك الذي يحدث في سياق حفلة صيد جديد، قال سامبايو إنه يمكن أن يأتي فجأة من العدم.

وقال سامبايو "يمكنك أن ترى أن بعض اللكمات تكاد تكون مثل ثدي صغير والأخرى التي حتى الذراع بأكملها تتجعد وتفتح بعد ذلك، كما تعلم مثل حركة ملاكم يقوم بلكمة".
قال إن اللكمات نادرة إلى حد ما لذا ليس من السهل ملاحظتها، أثار البحث العديد من الأسئلة التي قالها مثل "هل هناك نوع يفضل الأخطبوط أن يلكمه؟"

في بعض الحالات تمكن الباحثون من تحديد سبب قرار الفتوة تحت الماء والضرب وأوضح سامبايو أنه في بعض الأحيان تكون آلية تحكم الشريك لإبعاد الأسماك عن الوجبة التالية للأخطبوط أو يمكن أن يكون للتحكم في مكان تسبح الأسماك أو يمكن أن يكون شكلاً من أشكال العقا وقال:

"وأحيانًا يقوم المخلوق ذو الثمانية أرجل بلكم السمكة دون أي حافز واضح".

معلومات عن الأخطبوط

الأخطبوط (جمع الأخطبوطات) عبارة عن رخويات رخوة ذات جسم رقيق وثماني أطراف من رتبة Octopoda، تم التعرف على حوالي 300 نوع ويتم تجميع الترتيب داخل فئة Cephalopoda مع الحبار والنوتيلويد مثل رأسيات الأرجل الأخرى.

تعيش الأخطبوطات في مناطق مختلفة من المحيط بما في ذلك الشعاب المرجانية والمياه السطحية وقاع البحر، يعيش البعض في منطقة المد والبعض الآخر في الأعماق السحيقة.

وتنمو معظم الأنواع بسرعة وتنضج مبكرًا وتكون قصيرة العمر، في معظم الأنواع يستخدم الذكر ذراعًا مُكيَّفة خصيصًا لإيصال حزمة من الحيوانات المنوية مباشرةً إلى تجويف عباءة الأنثى وبعد ذلك يصبح شيخًا ويموت بينما ترسب الأنثى بيضًا مخصبًا في عرين وتعتني بهم حتى تفقس، بعد ذلك تموت أيضا.

وتشمل استراتيجيات الدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة طرد الحبر واستخدام أساليب التمويه والتهديد والقدرة على الطيران بسرعة عبر الماء والاختباء وحتى الخداع، جميع الأخطبوطات سامة ولكن فقط الأخطبوطات ذات الحلقات الزرقاء معروفة بأنها مميتة للإنسان.

كيف يتنفس الأخطبوط

 الأخطبوط متماثل ثنائيًا مع عينان ومنقار مع فمه في النقطة المركزية للأطراف الثمانية، يمكن للجسم اللين تغيير شكله بسرعة مما يمكّن الأخطبوط من الضغط عبر الفجوات الصغيرة، يتتبعون أطرافهم الثمانية خلفهم وهم يسبحون، يستخدم السيفون للتنفس والحركة عن طريق طرد نفاثة من الماء.
تتمتع الأخطبوطات بجهاز عصبي معقد وبصر ممتاز وهي من بين أكثر اللافقاريات ذكاءً وتنوعًا من الناحية السلوكية.

وتظهر الأخطبوطات في الأساطير على أنها وحوش بحرية مثل Kraken النرويجية و Akkorokamui من عينو وربما جورجون اليونان القديمة. تظهر معركة مع الأخطبوط في كتاب فيكتور هوغو Toilers of the Sea ملهمًا لأعمال أخرى مثل Ian Fleming"s Octopussy.

وتظهر الأخطبوطات في الفن الإيروتيكي الياباني ، شونجا. يتم تناولها ويعتبرها الإنسان طعامًا شهيًا في أجزاء كثيرة من العالم ، وخاصة البحر الأبيض المتوسط ​​والبحار الآسيوية.

شكل الأخطبوط

غالبًا ما يُشار إلى الأخطبوط العملاق في المحيط الهادئ (Enteroctopus dofleini) باعتباره أكبر أنواع الأخطبوط المعروفة، يبلغ وزن البالغين عادة حوالي 15 كجم (33 رطلاً) مع امتداد ذراع يصل إلى 4.3 م (14 قدمًا).

أكبر عينة من هذا النوع تم توثيقها علميًا كانت حيوانًا كتلته الحية 71 كجم (156.5 رطل)، تمت المطالبة بأحجام أكبر بكثير لأخطبوط المحيط الهادئ العملاق:  تم تسجيل عينة واحدة بحجم 272 كجم (600 رطل) مع ذراع يبلغ 9 أمتار (30 قدمًا).

وزن جثة الأخطبوط ذو الأذرع السبعة ، Haliphron atlanticus ، 61 كجم (134 رطلاً) ويقدر أن كتلته الحية 75 كجم (165 رطلاً) أصغر الأنواع هي Octopus wolfi والتي يبلغ طولها حوالي 2.5 سم (1 بوصة) ووزنها أقل من 1 جرام (0.035 أونصة).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه