;

الجمعة: سماء الوطن العربي تشهد الخسوف الثاني للقمر هذا العام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يونيو 2020
الجمعة: سماء الوطن العربي تشهد الخسوف الثاني للقمر هذا العام

تشهد سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي، يوم الجمعة المقبل الموافق 13 شوال 1441 و5 يونيو 2020، ثاني خسوف للقمر من أربعة هذا العام، وهو خسوف شبه الظل، ويستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة.

وأوضح المهندس ماجد أبوزهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض، والمسمى بشبه الظل، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلاً، لكن في المجمل سيبقى كامل قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف.

ويحدث هذا الخسوف بعد يومين من وقوع القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض، لذلك سيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3% عن المتوسط.

وقال أبو زهرة، إن مراحل الخسوف ستحدث في نفس الوقت بالمناطق كافة، حيث يبدأ بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 5:45 مساءً بتوقيت غرينتش، الذي يتزامن مع 8:45 مساءً بتوقيت السعودية، ولن يلاحظ أي تغيير وسيبدو القمر كالمعتاد.

أثناء ذلك سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 7:12 مساءً بتوقيت غرينتش و 10:12 مساءً بتوقيت المملكة، ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وهو البدر الأخير خلال فصل الربيع وقبل حدوث الانقلاب الصيفي.

ويصل خسوف القمر ذروته العظمى عند الساعة 7:25 مساءً بتوقيت غرينتش (10:25 مساءً بتوقيت السعودية)، وفي ذلك الوقت سيكون 57% من قرصه واقعاً في شبه ظل الأرض، وهي نسبة أقل مقارنة بـ90% في خسوف شبه الظل الذي حدث في منتصف جمادي الأول الموافق 10 يناير الماضي، وحتى في هذه المرحلة سيقى قرص القمر مضاء بالكامل وقد لا يلاحظ أي تغيير.

يتبع ذلك خروج القمر من منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 9:04 بتوقيت غرينتش (12:04 منتصف ليل السعودية) وتنتهي مراحل الخسوف.

جدير بالذكر أنه بعد أسبوعين من خسوف شبة الظل سيحدث كسوف للشمس نهاية شهر شوال بسماء المملكة والمنطقة العربية.
 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا