;

إيقاف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية للعلا لتورطه بجرائم فساد

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يناير 2024
إيقاف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية للعلا لتورطه بجرائم فساد

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، اليوم الأحد، إيقاف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، لتورطه بجرائم استغلال النفوذ الوظيفي وغسل الأموال.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، نقلاً عن مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، إنه تم إيقاف المهندس عمرو بن صالح عبدالرحمن المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، لتورطه بجرائم استغلال النفوذ الوظيفي وغسل الأموال.

وأضاف المصدر، أن عمرو بن صالح، حصل على عقود لصالح شركة المواهب الوطنية من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بطريقة غير نظامية، خلال الفترة التي سبقت التحاقه بالعمل الحكومي بواسطة أحد أقاربه بلغ مجموعها (206,630,905) مائتين وستة ملايين وستمائة وثلاثين ألفاً وتسعمائة وخمسة ريالات.

وأردف، أن عقب التحاق عمرو بن صالح بالعمل الحكومي خرج صورياً من الشركة سالفة الذكر مع استمرار ملكيته فيها وتزكيتها للإدارات المسؤولة بالهيئة الملكية لمحافظة العلا مما مكنها من الحصول على مشاريع بلغ إجمالي قيمتها (1,298,923) مليون ومائتين وثمانية وتسعين ألفاً وتسعمائة وثلاثة وعشرين ريالًا.

وبالإضافة لما سبق، ثبت لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد حصول عمرو بن صالح على منافع شخصية من الشركات المتعاقدة مع الهيئة، وقيامه بالحصول على أرباحه من تلك المشاريع بواسطة أحد أقاربه وهو محمد بن سليمان محمد الحربي، وجرى إيقافه وأقر بحصوله على مبالغ مالية من الشركة ومن ملّاكها وتمريرها بدوره للمذكور.

كما أقر شركاء المذكور بالشركة وهما سعيد بن عاطف أحمد سعيد وجمال بن خالد عبد الله الدبلب علمهما واتفاقهما مع الرئيس التنفيذي بالوقائع المشار لها أعلاه وجرى إيقافهما.

وأوضحت الهيئة، أنه جار استكمال الإجراءات النظامية بحق المذكورين وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات، وإحالتهم للقضاء.

وأكدت الهيئة أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه