;

إسدال الستار على بطولة الشطرنج ببوليفارد سيتي الرياض.. واللقب إماراتي

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مارس 2023
إسدال الستار على بطولة الشطرنج ببوليفارد سيتي الرياض.. واللقب إماراتي

أسدل الستار، اليوم السبت، على فعاليات بطولة الشطرنج التي استضافتها منطقة بوليفارد سيتي الرياض، بقوز الإماراتي سالم عبدالرحمن بالمركز الأول.

وتوَّج نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التسويق والتواصل في الهيئة العامة للترفيه الأستاذ أحمد المحمادي، ورئيس الاتحاد السعودي للشطرنج الدكتور عبدالله الوحشي، اللاعب الإماراتي باللقب، وهو الحاصل على الترتيب الـ59 عالميًّا، ولقب أستاذ دولي كبير "GM"، الذي كسب 8 جولات من أصل 9 في البطولة التي أقيمت بتنظيم ورعاية الهيئة العامة للترفيه بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للشطرنج.

وحقق المركز الثاني في البطولة المتسابق باسم أمين من مصر، حامل لقب أستاذ دولي كبير "GM"، فيما فاز بالمركز الثالث المتسابق فوزي أدهم من مصر، حامل لقب أستاذ دولي كبير "GM".

واستمرت البطولة لمدة يومين وسط تنافس المشاركين بمهاراتهم الفردية الاحترافية للحصول على أعلى النقاط.

وتعد جوائز البطولة التي أقيمت ضمن فعاليات تقويم الرياض من كبرى الجوائز على مستوى الشرق الأوسط؛ إذ يصل إجماليها إلى نحو 800 ألف ريال سعودي.

ومُنح الفائز الأول في البطولة جائزة مالية مقدارها 300 ألف ريال، فيما حصل الفائز الثاني على جائزة قدرها 200 ألف ريال، والفائز الثالث على مبلغ 100 ألف ريال. وقدمت جوائز مالية حتى المركز العاشر.

وكان اليوم الأول من البطولة، أمس الجمعة، شهد تنظيم 5 جولات لعبها المتسابقون وسط تنافس وتركيز عالٍ اعتمد على مهاراتهم وخبراتهم لحصد نقاط المرحلة الأولى في البطولة.

قوانين لعبة الشطرنج

هناك قوانين للعبة الشطرنج نذكرها فيما يأتي:

  • اللاعب صاحب اللون الأبيض هو من يبدأ بتحريك أحجاره، ثم يتناوب المنافسون على تحريك القطع في كل دور حركة واحدة.
  • لكل قطعة من أحجار الشطرنج حركة خاصة بها دون زيادةٍ أو نقصان.
  • يجب على اللاعب الانتباه والوعي للمكن الذي سوف يستقر فيه حجره للقضاء على أحجار المنافس، لتجنب الوقوع في الفخ والقضاء عليه من قِبل حجر الخصم.
  • في حال تعرّض الملك إلى التهديد من قِبل أحجار اللاعب المناسب فهنا يجب إبعاده أولًا لحمايته، ويجب على اللاعب التخطيط للتخلص من الخطر باستعمال أحد الأحجار القوية مثل الوزير، ويجب عدم إبقائه تحت المراقبة.
  • في حال وصول حجر الجندي أو البيدق لآخر الرقعة ففي هذه الحالة يجب ترقيته إلى رتبة وزير على أن يكون قد سبق القضاء عليه، وذلك لأن هذا الحجر يمتلك القدرة على التحرك بحرية أكثر من الأحجار الأخرى، ويجب الحفاظ عليه منذ بدء اللعبة وحتى النهاية.
  • تنتهي لعبة الشطرنج إذا تعرّض الملك للحصار من جميع الجهات، وفي هذه الحالة لا يمكنه التحرّك بأي حركة كما لا يستطيع الهرب، فحجر الملك هو أهم حجر في هذه اللعبة.