;

أكثر الحقائق جنونًا التي لم تعرفها أبدًا عن النوم

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021
أكثر الحقائق جنونًا التي لم تعرفها أبدًا عن النوم

ما مدى معرفتك بالنوم حقًا؟ نحن نعيش في زمن Siri و Amazon Echo و Snapchat ومع ذلك ما زلنا ندرس علم النوم. يظل النوم غامضًا بشكل لا يصدق ومهمًا لصحتنا ورفاهيتنا مما يعني أننا ما زلنا ندرسه كما لو كان سحرًا قديمًا وقويًا.

إنه شيء نقوم به كل يوم وهو أكثر أهمية لصحتنا العقلية والجسدية من الأكل ولكن ما الذي يجب أن تعرفه عن النوم؟ كم يجب أن تنام كل ليلة؟ ما هي حقائق النوم الأخرى التي يجب على الناس وضعها في الاعتبار عندما تضرب رؤوسهم بالوسادة؟

نكتشف حقائق جديدة عن النوم، من سبب قيامنا بذلك إلى كيفية تأثيره علينا، حقق العلم تقدمًا في معرفتنا بالنوم في السنوات الخمس والعشرين الماضية أكثر من جميع السنوات السابقة ولكن لا يزال هناك الكثير من البحث المتبقي.

ما زلنا حتى يومنا هذا غير متأكدين بنسبة 100% من سبب نومنا. لكن دعنا نتعمق في الحقائق التي نعرفها. كل حقائق النوم المجنونة التي ربما لا يدركها الشخص العادي. 

لن تحلم أبدًا بشخص لم تره بالفعل

لا يمكنك أن تحلم بشخص ما لم تره في مكان ما. كل وجه كنت تحلم به هو وجه رأيته في مرحلة ما من حياتك.

إذا شعرت بالنعاس، فمن المرجح أنك محروم من النوم
وفقًا للخبراء فإن الشعور بالنعاس قبل المساء يشير إلى قلة النوم حتى الأنشطة العادية لا يجب أن تجعلك تشعر بالتعب. وإذا نمت بعد أقل من خمس دقائق من ضرب الوسادة، فقد تكون تعاني من شكل حاد من الحرمان من النوم.

النوم هو مساعدة للذاكرة رائعة
أثبتت الدراسات مرارًا وتكرارًا أن النوم مباشرة بعد أن تتعلم شيئًا ما يمكن أن يحسن بشكل كبير قدرتك على الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة.

السقوط نصف نائم هو شيء حقيقي

بالنسبة للبشر إنه مجرد تعبير لكن بالنسبة للحيتان والدلافين إنها مهارة بقاء. كل من الحيتان والدلافين تسقط حرفيا نصف نائم. يتناوب نصفي الدماغ في النوم حتى يتمكنوا من الاستمرار في الظهور على السطح للتنفس.
كانت مقدمة المنبه سخيفة جدًا

قبل المنبه، تم تعيين الأشخاص كمكالمات تنبيه شخصية. تُسمى هذه الساعات المنبهة البشرية، التي يطلق عليها "الأجزاء العلوية المطرقة" أعمدة طويلة ورماة البازلاء، والمطارق الناعمة للنقر على نوافذ العمال في بريطانيا الصناعية الذين يحتاجون إلى الاستيقاظ. حتى أن القليل منها كان موجودًا جيدًا في السبعينيات.

قلة النوم قد تقصر حياتك وتجعلك تكتسب وزناً

النوم المستمر لأقل من ست ساعات في الليلة يمكن أن يقصر بشكل كبير من عمر الشخص. يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى زيادة الوزن وارتفاع الأنسولين، مما يجعل فقدان الدهون أكثر صعوبة.

سجل البقاء مستيقظًا هو حوالي 19 يومًا

وفقًا لمشروع National Sleep Research Project، فإن أطول مدة لم ينم فيها شخص ما هي 18 يومًا و 21 ساعة و 40 دقيقة والتي حدثت خلال ماراثون الكرسي الهزاز.

عانى واضع السجلات من عدم وضوح الرؤية والتلعثم في الكلام والهلوسة والبارانويا خلال الفترة التي قضاها وعانى من هفوات في الذاكرة والتركيز أيضًا.

تقضي القطط حوالي 70% من حياتها نائمة
تقضي القطط حوالي 15 ساعة في اليوم في النوم مما يضيف ما يقرب من ثلثي حياتها. عندما يتعلق الأمر بالنوم لفترات طويلة في المملكة الحيوانية، فإن القطط لا تتفوق عليها سوى عدد قليل من الكائنات الأخرى مثل الكوالا والخفافيش والأبوسوم.

الأطعمة المختلفة تؤثر على النوم بطرق مختلفة

لا يؤثر الكافيين والجينسنغ على نومك فحسب بل إنه أيضًا طعام يومي. يمكن أن تسبب كل من الكربوهيدرات والبروتينات النعاس، لذا فإن الوجبات الخفيفة مع مزيج من الاثنين هي الأفضل قبل النوم.

تتلاشى الأحلام بسرعة بجنون

إذا كنت تريد أن تتذكر حلمًا ممتعًا بشكل خاص فقم بتدوينه بمجرد استيقاظك في الصباح! الحلم موجود في نفس الجزء من الدماغ مثل الأفكار المتجولة، مما يعني أن مغامراتك الليلية تبدأ في التلاشي بسرعة.

قد تشير الكوابيس إلى مشاكل صحية أخرى

ارتبطت أمراض القلب والاكتئاب وانسحاب الأدوية والسرطان بارتفاع الكوابيس.

البشر هم الثدييات الوحيدة التي تؤخر النوم بوعي
البشر هم الثدييات الوحيدة المعروفة بتأخير النوم عن قصد ووعي، وهي قدرة مفيدة بقدر ما هي ضارة.

الحصول على مزيد من النوم سيساعد حياتك الجنسية
تشير الدراسات إلى أن قلة النوم تؤدي إلى تقليل الاهتمام بالجنس، إلى جانب انخفاض الرغبة الجنسية بشكل عام. وهذه النتائج تنطبق على الجنس.

قد يحمل الجزء الخلفي من ركبتك العلاج من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة

بينما يؤثر التعرض للضوء على إيقاع نومك تشير بعض الدراسات إلى أن الضوء الساطع على الجزء الخلفي من الركبة قد يعيد ضبط الدماغ بعد رحلة طويلة.

أجزاء من عملية الحلم تشبه الفيلم
أثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة، ترتبط حركات معينة للعين بحركات مماثلة في أحلامك. لذا فإن الحلم يتشارك شيئًا ما مع حركات الكاميرا في الفيلم.

يمكن للفيلة أن تنام وهي واقفة ومستلقية
لا تنام الأفيال كثيرًا ما بين 3 و 5 ساعات في المرة الواحدة وقد يحدث ذلك كل يومين فقط. عندما يفعلون ذلك فإنهم يقضون معظم وقت نومهم في وضع مستقيم.

الضوء والضوضاء = أعداء النوم
للضوء تأثير قوي على إيقاع الساعة البيولوجية لديك وقدرتك على النوم والبقاء نائماً. لا يمكن للأضواء الموجودة في بيئتك أن توقظك فحسب ولكن حتى ضوء شاشة الكمبيوتر أو الهاتف قبل النوم قد يجعل من الصعب عليك النوم.

تؤثر معظم الضوضاء من حركة المرور إلى أسرتك على نومك أيضًا. تؤدي الدفقات غير المنتظمة من الصوت إلى تعطيل معدل ضربات القلب وضغط الدم من بين أمور أخرى وبالتالي توقظك من النوم. ومع ذلك يمكن أن تساعدك الضوضاء البيضاء في الواقع على الراحة.

يؤثر الأطفال بشكل خطير على جداول نوم الوالدين
قد يفقد الآباء الجدد ما يصل إلى 750 ساعة من النوم خلال السنة الأولى من حياة طفلهم. هذا شهر كامل من النوم خارج النافذة.

بعض أكبر الكوارث كان سببها الحرمان من النوم
بعض أكبر المآسي في تاريخ البشرية كانت نتيجة الحرمان من النوم. إن انفجار مكوك الفضاء تشالنجر وانسكاب النفط من شركة إكسون فالديز، وحتى الانهيار النووي في تشيرنوبيل، ارتبطت بأخطاء ناجمة عن قلة النوم.

تتضمن كل من مراحل REM و non-REM الأحلام

لطالما اعتبر نوم حركة العين السريعة هو المكان الوحيد الذي تحدث فيه الأحلام ولكن يمكن أن تحدث أيضًا خلال مراحل غير حركة العين السريعة. في الواقع قد لا نكون أبدًا بلا أحلام أثناء راحتنا لكن الأحلام متنوعة.

تتضمن الأحلام أثناء نوم حركة العين السريعة سيناريوهات غريبة، بينما تظل الأحلام في المراحل التي لا تتبع حركة العين السريعة أكثر اعتدالًا - مثل الهوس بمهمة في العالم الحقيقي.
التفكير في أنك نمت جيدًا حتى لو لم تفعل قد يساعدك
مجرد الاعتقاد بأنك قد نمت ليلة نوم جيدة، حتى لو لم تفعل ذلك، فقد ثبت أنه يحسن الأداء بشكل كبير خلال النهار مثل تأثير العلاج الوهمي للنوم.

الحرمان من النوم هو أقصى أشكال التعذيب
خلال القرن التاسع عشر في الصين، حكم على تاجر بالإعدام بعد أن قتل زوجته. شكل العقوبة: الحرمان من النوم، حيث ثبت أنه يسبب معاناة شديدة. استغرق الأمر 19 يومًا حتى يموت السجين.

يختلف طول نوم الثدييات المختلفة بشكل كبير
تنام بعض الثدييات طوال اليوم تقريبًا: الكوالا 22 ساعة الخفافيش البني 19.9 ساعة والبانجولين 18 ساعة. الثدييات الأخرى بالكاد تنام على الإطلاق: الزرافات 1.9 ساعة في خمس إلى 10 دقائق قيلولة، اليحمور 3.09 ساعة، فيل آسيوي ، 3.1 ساعة.

التمرين هو أحد أفضل أصدقاء النوم

بالإضافة إلى استخدام طاقتك / جعلك متعبًا يعتقد العلماء أن الساعة البيولوجية للشخص يمكن ضبطها عن طريق التمرين. لا يقتصر الأمر على الحفاظ على جدول نومك ولكنه قد يحسِّن من إنتاج دماغك للسيروتونين وبالتالي تعزيز قدرتك على النوم.
كلمة "النوم" تأتي من كلمة للضعف
تشترك الكلمة الإنجليزية "sleep" في الارتباط مع كلمة "سليب" Proto-European والتي تعني "أن تكون ضعيفًا". هذا الجذر نفسه يتصل أيضًا بكلمة "Slack".

ستموت من الحرمان من النوم قبل أن تموت من الجوع
يستغرق الإنسان أسبوعين حتى يموت من الجوع لكن 10 أيام فقط بدون نوم ستقتلك.

العديد من موظفي صناعة النقل محرومون من النوم بشكل خطير
كما يشير موقع Business Insider يزعم 14% من سائقي الشاحنات أنهم قد اصطدموا تقريبًا بمركبة أخرى بسبب الحرمان من النوم. وفي الوقت نفسه، يذكر واحد من كل ستة مشغلين للقطارات نفس الشيء ولا يقتصر الأمر على الأرض فقط: يقول واحد من كل خمسة طيارين تجاريين إنهم ارتكبوا خطأً فادحًا أثناء الرحلة.

النوم والموت.. توأمان أم أبناء عمومة؟
عبر التاريخ، كانت هناك آراء متنوعة حول علاقة النوم بالموت. قال ناز: أنا لا أنام أبدًا، لأن النوم ابن عم الموت. ولكن في قصص اليونان القديمة، كان ثاناتوس إله الموت ، بينما كان هيبنوس إله النوم وكان الاثنان توأمين.

حتى أن مصب كهف Hypnos كان يحتوي على نباتات تحفز على النوم، مثل الخشخاش مصدر الأفيون.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه