;

مرض النوم يحير العلماء: ماذا تعرف عنه؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022
مرض النوم يحير العلماء: ماذا تعرف عنه؟

الحياة مليئة بالألغاز ولكن التاريخ أثبت أنه مهما مرت السنوات لن يتم الوصول لحلول بل ستزداد غرابة الأمر وحيرة العلماء لا تجد طريقاً للحل بداية من مرض النوم الذي يؤثر على حياة الأفراد وبعضهم فقد حياته.

ألغاز تاريخية

التماثيل الحية

من عام 1917 إلى عام 1928 أصيب نصف مليون شخص بحالة مروعة يمكن أن تكون جزءًا من خط حبكة لفيلم رعب. الضحايا على قيد الحياة ولكنهم وجدوا أنفسهم في حالات مجمدة بشكل لا يمكن تفسيره وأجسادهم الجامدة سجون لعقولهم.

ظهر التهاب الدماغ الخمول (EL) المعروف أيضًا باسم "مرض النوم" لأول مرة في أوروبا وانتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم ووصل إلى مستويات الوباء في أمريكا الشمالية وأوروبا والهند بحلول عام 1919.

وتوفي حوالي ثلث المصابين بالمرض من بين الناجين وجد نصفهم تقريبًا أنفسهم غير قادرين على التفاعل جسديًا مع العالم من حولهم وهم مدركون تمامًا لمحيطهم.

وعلى الرغم من أنها قادرة في بعض الأحيان على الحد من الكلام وحركة العين وحتى الضحك، إلا أنها ظهرت عمومًا على أنها تماثيل حية بلا حراك تمامًا لساعات أو أيام أو أسابيع أو سنوات.

السبب غير معروف، لكن إحدى النظريات هي التهاب الدماغ الناجم عن سلالة نادرة من المكورات العقدية وهي البكتيريا المسؤولة عن العديد من التهاب الحلق كل عام.

وأفضل تخمين علمي هو أن البكتيريا قد تحورت مما يستفز جهاز المناعة لمهاجمة الدماغ، تاركًا الضحية بلا حول ولا قوة.

لا يفسر أي من هذا سبب اختفاء المرض ليعود إلى الظهور بشكل متقطع، سواء كان ذلك في أوروبا في الخمسينيات أو في الصين قبل عشر سنوات عندما تم إدخال فتاة تبلغ من العمر 12 عامًا إلى المستشفى لمدة خمسة أسابيع بسبب المرض.

هل مثل هذه الأحداث طبيعية جديدة، أم أنها علامات على أن EL يمكن أن يخطط لشيء أكبر في أي يوم؟ خلص تحليل أجري في عام 2004 لعشرين مريضًا يعانون من أعراض مشابهة بشكل ملحوظ لداء الإنجليزية إلى أن كل ما يصيبهم لا يزال سائدًا على هذا النحو فإن ما يسمى بمرض النوم في التاريخ لا يزال مادة كوابيس.

ما هي منطقة 51؟

المنطقة 51 في جنوب نيفادا، هي قاعدة عسكرية أمريكية ولم يتم تأكيد وجودها حتى عام 2013 ، عندما اضطرت وكالة المخابرات المركزية للرد على طلب قانون حرية المعلومات لعام 2005.

واستنادًا إلى الأدلة التاريخية يبدو أن تلك المنطقة 51 يدعم تطوير واختبار الطائرات والأسلحة التجريبية. لا تقدم صور القمر الصناعي العامة، مثل تلك المتوفرة على خرائط Google.

حتى أولئك الذين لديهم تصريح أمني لزيارة المنطقة 51 يتم نقلهم من لاس فيغاس عبر شركة طيران تسمى "جانيت" والتي لا تحمل طائراتها علامات مميزة وتغطي نوافذها عند الهبوط.

أثارت السرية الشديدة المحيطة بالمنطقة 51 شائعات بأن الحكومة تستخدمها لإيواء الأجسام الغريبة المحطمة وإجراء الاختبارات المعملية على الأجانب.

وتشمل النظريات الأخرى حول ماهية المنطقة 51: البحث عن السفر عبر الزمن والبحث عن النقل الآني والاجتماعات مع كائنات فضائية وتطوير وسيلة للتحكم في الطقس والأنشطة المتعلقة بحكومة عالم واحد غامضة.

من أين تأتي هذه النظريات لغزا مثل المنطقة 51 نفسها ، ولكن هناك شيء واحداً مؤكد: الناس يحبون نظرية المؤامرة الجيدة. في مرحلة ما أُعتقد منظري المؤامرة أن الهبوط على القمر في عام 1969 كان مزيفًا. 

أطلال التجوال

ليس من غير المألوف العثور على خردة في خليج جوانابارا بالبرازيل ولكن ما اكتشفه روبرت ماركس هناك في عام 1982 كان نوعًا غير عادي من المواد الغريبة.

في حقل تحت الماء بحجم ثلاثة ملاعب تنس تقع على بعد 15 ميلاً من الشاطئ، توجد بقايا حوالي 200 جرة خزفية رومانية بعضها سليم تمامًا. وفقًا لماركس، صائد الكنوز المحترف، بدت الجرار وكأنها أمفورا ذات مقبضين كانت تستخدم لنقل البضائع مثل الحبوب والنبيذ في القرن الثالث. لكن كيف وصلوا إلى هناك؟ أول الأوروبيين لم يصلوا إلى البرازيل حتى 1500.

لم يكن لدى الرومان، الذين كانوا يتاجرون بشكل أساسي في مدن البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط، حافزًا كبيرًا للاستثمار في السفن التي يمكنها عبور المحيطات.

ومع ذلك فقد أبحروا حتى الهند. ربما ضل ملاح غير مدرب طريقه في عاصفة. أو ربما قاد المتمردون السفينة باتجاه الغرب؟

قد لا نعرف أبدًا وليس من المحتمل أن نكشف المزيد من الأدلة. وأضافت أن البرازيل أغلقت خليج الجرار لإجراء مزيد من البحث في عام 1983 في محاولة لردع اللصوص.

ويدعي ماركس أن الحكومة لم تكن تريد استكشاف المنطقة لأن العثور على قطع أثرية من العصر الروماني هناك سيعني على عكس التاريخ الرسمي للبرازيل أن البرتغاليين لم يكونوا أول الأوروبيين الذين وصلوا إلى البلاد. والحقيقة؟ أنها تستريح 100 قدم تحت سطح البحر.

ما هي مخطوطة فوينيتش؟

مخطوطة فوينيتش عبارة عن كتاب مؤلف من 250 صفحة تقريبًا مكتوب بلغة / نظام كتابة غير معروف تمامًا. يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر بالكربون ويتضمن رسومًا توضيحية لنباتات لا تشبه أي نوع معروف.

وتم تسميته على اسم تاجر الكتب البولندي الذي اشتراه عام 1912. ويُعتقد أنه قصد منه أن يكون نصًا طبيًا. كان أول مالك مؤكد له هو جورج باريش (1585-1662) وهو كيميائي من براغ اكتشف أنها "تشغل حيزًا بلا فائدة في مكتبته"، حاول Baresch التحقيق في أصول المخطوطة ولكن دون جدوى.

تم تداول المخطوطة لعدة قرون حتى تم شراؤها من قبل فوينيتش، الذي افترض أنها من تأليف ألبرتوس ماغنوس (عالم كيميائي) أو روجر بيكون (عالم مبكر).

ومع ذلك يعتقد البعض أن فوينيتش اختلق المخطوطة وتاريخها بنفسه. تم اقتراح خدع أخرى مختلفة على مر السنين، هذا لا يفسر التأريخ الكربوني للورق والحبر.

هل تثبت أخوات بولوك التناسخ؟

على الرغم من أن العلماء يميلون إلى التشابك معاً في إمكانية التناسخ فمن حين لآخر تظهر قصة مقنعة للغاية وغير قابلة للتفسير بطريقة أخرى لدرجة أنها تجعل حتى العلماء يتوقفون. هذا ما لدينا في قصة أخوات بولاك.

في عام 1957 توفيت شقيقتان إنجليزيتان صغيرتان، جوانا بولوك، البالغة من العمر 11 عامًا، وجاكلين بولوك البالغة من العمر 6 أعوام ، في حادث سيارة مأساوي.

بعد عام واحد أنجبت والدتهما توأمين جيليان وجنيفر. عندما كان التوأم يبلغان من العمر ما يكفي للتحدث، بدأوا في تحديد وطلب الألعاب التي كانت تخص أخواتهم المتوفين مشيرين إلى المعالم التي لم تكن تعرفها سوى أخواتهم المتوفين مثل المدرسة التي التحقوا بها.

بعد أن بلغ التوأم الخامسة من العمر، أصبحت هذه الحوادث أقل تكرارًا وواصلت الفتيات عيش حياة طبيعية. ومع ذلك شقت قصة أخوات بولوك طريقها إلى الدكتور إيان ستيفنسون (1918-2007) عالم النفس الذي درس التناسخ.

وبعد دراسة الآلاف من الحالات المفترضة كتب الدكتور ستيفنسون كتابًا يخبره عن 14 حالة يعتقد أنها حقيقية، بما في ذلك حالة أخوات بولوك.

الطفلة البريطانية دورثي

لم يجد لها أي تفسير علمي فقد تعرضت تلك الطفلة لحادث، وبعدها ذهبت إلى القسم المصري في المتحف البريطاني، وأخبرت عائلتها أن مصر القديمة هي موطنها الأصلي، وتريد العودة لمعبد سيتي الأول الموجود بمصر وأن ذلك منزلها وتزوجت تلك الفتاة من مصري، وأنجبت طفل أسمته سيتي، وعاشت لبقية حياتها في مصر وكتبت دورثي أشياء غريبة عن حياة عاشتها في الماضي في مصر القديمة

رجل الإطفاء فرانسيس ليفي

حالته هي الأغرب على الإطلاق في التاريخ الذي أخبر زملاءه في العمل أنه سيموت قبل وفاته بيوم والغريب أنه مات بالفعل وترك بصمة يده على لوح الزجاج الذي كان يغسله قبل وفاته، ورغم محاولة الجميع إزالة تلك البصمة، واستخدام العديد من المواد الكيميائية إلا أن هذه البصمة ما زالت موجودة ولا يمكن التخلص منها. 

غرق فتاة أمريكية

عُثر على جثة فتاة غريقة في المياه بمدينة نيو جيرسي الأمريكية، وكان معها خطابات غريبة جعلت البعض يعتقد أنها قُتلت من أجل طقوس السحر الأسود، وعبدة الشيطان، ورغم مرور أكثر من 30 عاماً على الحادث إلا أن الكثيرين يخشون الحديث عن هذا الموضوع. 

رجل القناع الغامض

ظهور رجل يسير بالطرقات يرتدي زياً عسكرياً، وقناع واقي من الغاز، ولا يتكلم مع أي أحد، ولا يزال هذا الرجل لأكثر من 10 سنوات يسير في الطرقات، ولا يعرف الناس أين يعيش أو لماذا يرتدي هذه الملابس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه