;

أغرب معلومات عن علم النفس ستُثير دهشتك لفهم شخصية من أمامك

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022
أغرب معلومات عن علم النفس ستُثير دهشتك لفهم شخصية من أمامك

أصبح البحث عن معلومات عن علم النفس شائعاً جدا في هذا العصر، حيث يريد الجميع معرفة نفسه ومن حوله، في هذا المقال نستعرض أهم معلومات عن علم النفس وبداياته.

ما هو علم النفس

علم النفس هو الدراسة العلمية للعقل والسلوك، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، علم النفس هو تخصص متعدد الأوجه ويتضمن العديد من المجالات الفرعية للدراسة مثل مجالات التنمية البشرية والرياضة والصحة والسلوك الإكلينيكي والاجتماعي والعمليات المعرفية، علم النفس هو حقًا علم جديد جدًا، حيث حدثت معظم التطورات على مدار الـ 150 عامًا الماضية أو نحو ذلك ومع ذلك ، يمكن إرجاع أصولها إلى اليونان القديمة، من 400 إلى 500 سنة قبل الميلاد.

نشأة علم النفس

في الأيام الأولى لعلم النفس، كان هناك منظوران نظريان مهيمنين فيما يتعلق بكيفية عمل الدماغ والبنيوية والوظيفية، كانت البنيوية هي الاسم الذي أطلق على النهج الذي ابتكره فيلهلم وندت (1832-1920) والذي ركز على تحطيم العمليات العقلية في مقدمة المكونات الأساسية، نشأ المصطلح من إدوارد تيتشنر، عالم النفس الأمريكي الذي تم تدريبه من قبل  فيلهلم فونت، كان فونت مهمًا لأنه فصل علم النفس عن الفلسفة من خلال تحليل طريقة عمل العقل بطريقة أكثر تنظيماً، مع التركيز على القياس والتحكم الموضوعيين.

اعتمدت البنيوية على الاستبطان وهي طريقة بحث تربط من خلالها الموضوعات بما كان يدور في أذهانهم أثناء أداء مهمة معينة ومع ذلك فقد ثبت أن الاستبطان طريقة غير موثوقة نظرًا لوجود الكثير من الاختلافات الفردية في تجارب وتقارير موضوعات البحث.

على الرغم من فشل الاستبطان، يعد فونت شخصية مهمة في تاريخ علم النفس حيث افتتح أول مختبر مخصص لعلم النفس في عام 1879 وعادة ما يُنظر إلى افتتاحه على أنه بداية علم النفس التجريبي الحديث، كما طور عالم نفس أمريكي يدعى ويليام جيمس نهجًا أصبح يُعرف باسم الوظيفية، والذي لا يتفق مع تركيز البنيوية، جادل جيمس بأن العقل يتغير باستمرار وأنه من غير المجدي البحث عن بنية التجربة الواعية، بدلاً من ذلك، اقترح أن يكون التركيز على كيفية ولماذا يفعل الكائن الحي شيئًا ما، أي وظائف أو غرض الدماغ.

اقترح جيمس أن علماء النفس يجب أن يبحثوا عن السبب الكامن وراء السلوك والعمليات العقلية المتضمنة. هذا التركيز على أسباب وعواقب السلوك قد أثر على علم النفس المعاصر.

أغرب معلومات عن علم النفس

  • علاقتنا المبكرة بأمنا لها عواقب تدوم مدى الحياة: هناك سبب يسألك علماء النفس عن والدتك، تُظهر لنا إحدى أقوى النتائج التي توصل إليها علم النفس، أنه بغض النظر عن مكان ولادتنا، فإن العلاقة السابقة التي كانت لدينا مع مقدم الرعاية الأساسي لدينا، تؤثر بشكل كبير على علاقاتنا الحميمة مع البالغين والطريقة التي نتعامل بها مع التحديات المجهدة أو سلوكنا تجاه صحتنا.
  • إن الحياة الجيدة ليست بالضرورة حياة صحية: نريد جميعًا أن نكون سعداء ولكن إذا كنت تريد أن تكون بصحة جيدة، فعليك بدلاً من ذلك البحث عن المعنى، كما تقول دراسة أجرتها باربرا فريدريكسون، لقد درسوا جينات الأشخاص الذين ينخرطون في الكثير من الأنشطة التي تجعلهم يشعرون بالرضا، لكنهم يفتقرون إلى المعنى الحقيقي وكانت النتائج مروعة.
  • يمكن أن يكون التوتر مفيدًا لنا: على عكس الاعتقاد الشائع، فإن التوتر ليس دائمًا أمرًا سيئًا، بل يمكن أن يكون مفيدًا لك في الواقع، لاحظ علماء النفس منذ فترة طويلة أن الإجهاد يساعدك على إنجاز المهمة بشكل أكثر كفاءة ويمكن أن يحفزك للوصول إلى أهدافك ومع ذلك، من المهم أن يكون لديك طرق جيدة للتعامل معه وأن تكون لديك إمكانية للتعافي، فبدون ذلك، يصبح غير صحي ويجعل حياتنا بائسة.
  • التحدث بلغة أجنبية يغير قراراتك: قد لا تعتقد ذلك ولكن قد تتخذ قرارات مختلفة عندما تتحدث بلغتك الثانية، وفقًا لدراسة أجريت في جامعة شيكاغو، فإن الطلاب الذين يستخدمون لغة أجنبية يتخذون قرارات أقل عاطفية وأكثر عقلانية، يشير هذا إلى أننا قد نعالج المعلومات بشكل مختلف عند التحدث بلغة أخرى.
  • بعض المشاعر لها لغة عالمية: بغض النظر عن مكان تواجدك في العالم، سوف يدرك الناس ما إذا كنت حزينًا أو سعيدًا أو مشمئزاً أو خائفًا أو متفاجئًا أو غاضبًا من وجهك ونتيجة لذلك، تسمى مشاعر عالمية وهي معروفة عبر الثقافات وفي سن مبكرة جدًا.
  • قد تكون الروابط الاجتماعية أكثر أهمية بالنسبة لنا من الطعام: ربما يكون التسلسل الهرمي لماسلو خاطئًا، يقول تسلسله الهرمي للاحتياجات البشرية أنه في المستويات الأساسية نحن مدفوعون بالغرائز الفسيولوجية الأساسية للبقاء على قيد الحياة وفقط بعد تلبية هذه الاحتياجات يمكننا الانتقال إلى الاحتياجات الأخرى، مثل الروابط الاجتماعية وتحقيق الذات، لكن الأبحاث الحالية تقول خلاف ذلك، حيث تظهر أن أكثر احتياجاتنا الأساسية هي الانتماء وارتباطنا بالبشر الآخرين، هذا ما يجعلنا ننخرط في أنشطة تؤدي إلى تحقيق الذات.

معلومات في علم النفس عن الحب والحياة

يمكن لبعضنا أن يشم رائحة الألوان: يمكن للقليل منا رؤية شكل المشاعر أو شم الألوان أو سماع الأشكال، هذه الظاهرة العصبية النفسية المثيرة للاهتمام تسمى الحس المواكب وتحدث عندما يمزج عقلنا بشكل لا إرادي الأحاسيس التي عادة ما يتم اختبارها بشكل منفصل، الأشخاص الذين يختبرونها يميلون إلى أن يولدوا بهذه المهارة.

يمكن أن يعالج البوتوكس الاكتئاب: وفقًا لنظرية ردود فعل الوجه، تؤثر تعابير وجهنا على ما نشعر به، لذلك عطل العلماء مؤقتًا العضلات اللازمة لتعبيرات الوجه الحزينة بحقن البوتوكس، هذا جعل الناس يفقدون تجربتهم العاطفية السلبية وقد أبلغوا عن أعراض منخفضة للاكتئاب.

الأشياء التي تحدث لنا في بداية مرحلة البلوغ تبقى معنا على المدى الطويل: هل سبق لك أن لاحظت كيف تحب والدتك التحدث كثيرًا عن الأشياء التي حدثت لها في أوائل العشرينات من عمرها؟ يُطلق على تفضيلنا لتذكر ذكريات المراهقة والبلوغ المبكر "نتوء الذكريات" وقد يكون ذلك بسبب التغييرات العديدة التي نمر بها خلال تلك الفترة وتميل عقولنا إلى تذكر التغييرات أكثر من فترات رتيبة.

الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية مفيد لذاكرتك: هل تريد أداء أفضل في تعلم شيء ما؟ قد يكون الوقت قد حان لفتح مجلد الموسيقى الكلاسيكية، حيث تبين أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يعزز أداء ذاكرة كبار السن، النتيجة قوية لدرجة أن لها اسمها الخاص: "تأثير فيفالدي".

يعرف أصدقاؤنا مستقبل علاقتنا الرومانسية أفضل منا: وفقًا لتارا ماكدونالد ومايكل روس، إذا كنت في حالة حب وترغب في معرفة ما إذا كان ستستمر، فعليك فقط أن تسأل من حولك، سؤال الأصدقاء والعائلة كان بمثابة تنبؤات أفضل بكثير من تنبؤ الأشخاص داخل العلاقة.

يولد الأطفال ولديهم القدرة على فهم كل لهجات العالم ولكن بدءًا من سن 5 أشهر يبدأون في تفضيل لهجة والدتهم والاستماع إليها وتجنب التواصل مع الأشخاص ذوي اللهجات الأخرى.

يكون الأطفال المصابون بعُسر القراءة أكثر استجابة عاطفية: على الرغم من أن عسر القراءة في كثير من الأحيان يُنظر إليه على أنه مشكلة، إلا أنه يمكن أن يكون علامة على وجود دماغ يعمل بشكل فريد مع العديد من نقاط القوة، على سبيل المثال عند مشاهدة مقاطع الفيديو نفسها، لوحظ أن الأطفال المصابين بعُسر القراءة يقدمون استجابات عاطفية أكثر من الأطفال الذين لا يعانون منها، مما يشير إلى طريقة غير نمطية ومحسّنة لملاحظة الإشارات العاطفية ومعالجتها.

التجارب تجعلنا أكثر سعادة من الهدايا المادية: إذا كنت ترغب في تقديم هدية مثالية، فتذكر أن الأبحاث النفسية تشير إلى أن الخبرات لها تأثير إيجابي على سعادة الناس أكثر من الأشياء المادية والنظر، يعتقد الناس أيضًا أنهم قد أنفقوا أموالهم بحكمة.

يمكن للعزلة أن تؤذينا جسديًا: كونك معزولًا اجتماعيًا والشعور بالوحدة له عواقب وخيمة علينا، فهي تجعلنا أكثر عرضة لسوء الصحة العقلية ويمكن أن تؤدي إلى نتائج خطيرة وغير مرغوب فيها في أمراض القلب والأوعية الدموية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه