;

الأردن: استخراج 6 كيلوغرام شعر من بطن مريضة في مستشفى البشير

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أكتوبر 2021
الأردن: استخراج 6 كيلوغرام شعر من بطن مريضة في مستشفى البشير

قسم الجراحة العامة في مستشفى البشير في الأردن، تعامل مع حالة مرضية نادرة تسمى البازَهْر الشَعْري، لفتاة تبلغ من العمر 20 عاماً، حيث تم استخراج 6 كيلوغرام شعر من بطن المريضة.

استخراج 6 كيلوغرام شعر من بطن مريضة

صرح مدير عام مستشفيات البشير في الأردن، الدكتور علي العبداللات أن طواقم المستشفى في قسم الجراحة العامة تعاملت مع حالة مرضية نادرة تسمى البازَهْر الشَعْري Trichobezoar لفتاة تبلغ من العمر 20 عاماً وهي حالة مرضية نادرة جداً تسمى ايضا Trichophagia أو هوس أكل الشعر.

الأردن: استخراج 6 كيلوغرام شعر من بطن مريضة في مستشفى البشيرأضاف الدكتور العبداللات في تصريح لجريدة الغد، أن العملية الجراحية أجريت للفتاة تحت إشراف مجموعة من الاستشارين والاخصائين في جراحة الباطنة داخل مستشفى البشير في الأردن.

وذلك بعد أن حضرت الفتاة إلى قسم الطوارئ وكانت تعاني من أعراض إمساك شديد لمدة خمسة أيام وصعوبة في البلع وهبوط حاد في الوزن بما يقارب ٣٠ كيلوغرام خلال السنة الماضية، إضافة إلي تعرضها لحالة من التوتر النفسي الشديد نتج عنه أكل كميات كبيرة من الشعر.

كما أضاف أنه بعد إجراء الأشعات والفحوصات اللازمة للحالة، تبين وجود كتلة كبيرة من الشعر في الجهاز الهضمي والمعدة، مما أدى إلى إغلاق كلي للمجرى الهضمي، الذي استدعى التدخل الجراحي الفوري وإجراء عملية جراحية كُللت بالنجاح وذلك لاستخراج كمية الشعر الموجودة والتي قدرت وزنها بعد إخراجها من بطن المريضة بحوالي 6 كيلوغرام بحسب أطباء الجراحة العامة.

حالات غريبة أخرى

استخراج كيلوغرام من المسامير والسكاكين

في هذه الحالة، أكل رجل أجسامًا غريبة لمدة شهر بعد الإقلاع عن الكحول، وتم نقل المريض إلى مستشفى على ساحل بحر البلطيق في سيارة إسعاف عندما اشتد به الألم في بطنه وعلى الفور تم تصويره بالأشعة السينية في معدته و لم يخبر الرجل المسعفين أنه كان يبتلع المسامير والبراغي والصواميل والسكاكين ومسامير الخشب وغيرها من الأشياء المماثلة لبعض الوقت، حتى اكتشفوا هذا الاكتشاف الغريب قبل إجراء عملية جراحية له لى الفور.

استخراج مسامير في حالة بالسعودية

في حالة غريبة أخرى حدثت منذ عام تقريباً، تفاجأ فريق طبي في المملكة العربية السعودية بأجسام غريبة في معدة مريض يعاني من آلام وانتفاخ في البطن، قبل أن يتضح لهم أنه ابتلع مئات المسامير وقطع الزجاج، في حادثة نادرة تسبب بها مرض نفسي يعاني منه، حيث استقبل الأطباء في مستشفى شرق جدة المريض وبدأوا بفحوصات تقليدية لمعرفة سبب الألم الذي يعاني منه في بطنه، قبل أن تقودهم الفحوصات الإكلينيكية والإشعاعية لوجود عدد كبير من المسامير والزجاج داخل معدة المريض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه