;

أرقام قياسية حققتها السعودية في 2021: أبرزها نور الرياض

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021
أرقام قياسية حققتها السعودية في 2021: ابرزها نور الرياض

حققت المملكة العربية السعودية، خلال عام 2021، أرقام قياسية في موسوعة غينيس العالمية، وخلال السطور القادمة سنتعرف على عدد من تلك الإنجازات.

أكبر عبارة على بطاقة تهنئة في العالم

 أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن رقم قياسي جديد تمكنت السعودية من تحطيمه بأكبر عبارة على بطاقة تهنئة في العالم.

ووفقا لـ"غينيس" فقد تمكنت السعودية من كسر الرقم القياسي باستخدام 9610 بطاقات تهنئة، في احتفال أقيم في "مجمع الأندلس التجاري" بمدينة جدة الواقعة غربي البلاد.

وحسب موقع الموسوعة فقد قام المجمع بدعوة الناس لمشاركة تهانيهم بمناسبة عيد الفطر بكتابة أمنياتهم على بطاقات تهنئة تم جمعها لتشكل هذا الإنجاز.

ووفقا لصحيفة "المدينة" المحلية فإن هذا العمل يحقق إنجازين الأول يتمثل بدخول الموسوعة العالمية للأرقام القياسية، أما الثاني فهو جعل الزائرين يشاركون بأنفسهم في تحقيق هذا الإنجاز.

وظهرت بطاقات التهنئة مصفوفة بمحاذاة بعضها البعض، لتشكل عبارة "كل عام وأنتم بخير من الأندلس مول".

مهرجان نور الرياض

أضاء مهرجان نور الرياض سماء العاصمة السعودية بعروض من النور والإضاءة ولم تقف العروض عند إذهال المشاهدين فحسب، بل أضافت رقميين قياسيين إلى المملكة وهما ألمع زينة مضيئة معلقة: 1.2 مليون لومن وقد تم تحقيقها من قبل كويرت فيرمولين (بلجيكا) خلال مهرجان "نور الرياض".

علقت الزينة على ارتفاع 256 متر في مركز المملكة، أحد أشهر أيقونات الرياض، وسميت باسم "Star in Motion".

أكبر مجسم من أضواء (LED): 272,160 ضوء LED من قبل كارولينا هالاتيك (بولندا) خلال مهرجان نور الرياض.

المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

وفقاً لقناة العربية سجلّت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة رقماً قياسياً عالمياً في غينيس للأرقام القياسية عن أقل محطة تحلية استهلاكاً للطاقة في العالم بـ 2.27 كيلو وات/ساعة لكل متر مكعب من المياه المحلاة بمحطة التحلية الجديدة، لتعزز ريادتها العالمية لصناعة التحلية، مواصلةً خططها لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتمكين المحتوى المحلي في جميع مشروعاتها التنموية الحالية والمستقبلية.

جناح السعودية في إكسبو 2020

كان جناح المملكة العربية السعودية في إكسبو 2020 دبي الذي يعد أكبر جناح بعد الدولة المضيفة، قد حاز على ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، من خلال أكبر أرضية ضوئية تفاعلية، وأطول ستارة مائية تفاعلية، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية،.

أطول طريق مستقيم في العالم

كما سجلت المملكة العربية السعودية رقماً قياسياً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بأطول طريق مستقيم في العالم داخل السعودية.

يقع أطول طريق مستقيم في السعودية ويبلغ طوله 240 كيلو مترا، وهو خال تماما من الانحناءات ويطلق عليه اسم الطريق العاشر ويصل بين الصحراء ومدينة حرض بمحافظة الأحساء، وصولا إلى البطحاء على الحدود مع الإمارات.