;

أربعة أضعاف حجم الأرض.. ظاهرة غريبة تظهر على قرص الشمس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 مايو 2023
أربعة أضعاف حجم الأرض.. ظاهرة غريبة تظهر على قرص الشمس

نشاهد الأيام الأخيرة العديد من الظواهر الكونية الغريبة والتي يسعى علماء الفلك إلى تفسيرها آخرها ما تم رصده منذ أيام قليلة وهو وجود بقعة شمسية تظهر بحجم 4 أضعاف حجم الأرض على سطح القرص الشمسي وعند النظر بعينك قد تراه بوضوح.

كيف يفسر العلماء الظاهرة؟

بحسب العلماء إن هذه البقعة السوداء تمثل كوكبنا وربما يكون هناك فرصة بنسبة 20% لإطلاق توهج قوي من الفئة X الذي سيتسبب في انقطاع التيار الكهربائي حول العالم.

وفي الوقت الجاري تقوم الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) بمراقبة البقع الشمسية التي ظهرت وقالت إنها ستشارك التحديثات أولاً بأول إذا لزم الأمر، بحسب ما نشر موقع ديلي ميل البريطاني.

ويقول العلماء أنه لا خوف من النظر بالعين المجردة إلى هذه البقع المميزة التي ظهرت لنا ولكن من أجل حماية عينيك من الأشعة الفوق بنفسجية أنظر إليها بعد ارتداء نظارة شمسية طبية للحماية فقط من الأشعة الضارة.

وبالفعل نشر العديد من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نيوجيرسي ونيويورك وبنسلفانيا ونبراسكا تغريدات تفيد بأنهم آمنون أثناء مشاهدة لبقع دون حماية بسبب حرائق الغابات الكندية "التي تخلق نوعًا من المرشح الشمسي الطبيعي للمراقبين في أجزاء من أمريكا الشمالية.

البقع الشمسية

هي عبارة عن مناطق مظلمة من الشمس ولكنها تكون أكثر برودة من الأجزاء الأخرى من السطح الخاص بقرص الشمس ويطلق عليها المسمى AR3310.

والبقع الشمسية تواجه كوكبنا مباشرة وأطلقت مؤخرًا توهجًا شمسيًا أطلق عليه العلماء M-1 وهو يعد انفجاراً هائلاً مصنوعاً من الفوتونات وهي عبارة عن جسيمات الإشعاع الكهرومغناطيسي.

تم تصنيف M-1 على أنه ثاني أعلى نوع من التوهج الشمسي ومن المتوقع أن يطلق نوعًا أقوى بكثير في الأيام القادمة والتوهجات الشمسية هي انفجارات كبيرة في الغلاف الجوي للشمس تتكون من فوتونات تنتقل مباشرة من موقع التوهج.

يمكن أن يصل حجم مشاعل فئة X-1 إلى 10 أضعاف حجم كوكب الأرض وهذا يجعلها أكبر نوع من التوهجات، ووفقًا لوكالة ناسا للفضاء فإن "أكبر مشاعل الفئة X هي إلى حد بعيد أكبر الانفجارات في النظام الشمسي ومن الرائع مشاهدتها".