;

12 ظاهرة غريبة تحدث خلال النوم: هل حدث معك أي منهم؟

12 ظاهرة غريبة تحدث أثناء النوم غريبة هل تعاني من إحداهم؟

  • تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021
12 ظاهرة غريبة تحدث خلال النوم: هل حدث معك أي منهم؟

النوم عالم من الأحداث الغامضة والكثير منها لا يزال غير مفسر، يمكن للأشياء الغريبة التي تحدث أثناء النوم أن تتحول من شيء مخيف إلى أمر مضحك أو مجرد حلم غريب.

وعندما تفسح مخاوف الليل الطريق للأحلام المتكررة والجنس الشرير أو حجاج الليل المخيف الذين يجلسون على صدرك طوال الليل فأنت تعلم أنك في رحلة برية.

هل كنت على علم بحقيقة أن بعض سلوكيات النوم تلقي الضوء على عادات النهار مثل التدخين والقلق؟ هل تعلم أن جزءًا كبيرًا من عامة الناس يتحدثون أثناء نومهم؟ هل سبق لك أن استيقظت من النوم ولديك إحساس بالركل أو التبول أو الشعور وكأنك تلقيت لكمات في وجهك؟

إذا كان الأمر كذلك فالخبر السار هو أنك لست وحدك. النبأ السيئ هو أننا نكون وحدنا بمجرد بدء نوم حركة العين السريعة. ولجعل الأمور أسوأ بكثير يصاب معظمنا بالشلل في النوم.

بعض الأشياء التي تحدث في الليل لها تفسيرات علمية غريبة أو خارقة للطبيعة، إليك نظرة على أرض الأحلام من منظور علمي مع حقائق غريبة عن النوم تضمن لك البقاء مستيقظًا في الليل.

حلم الطيران

أنت تريح رأسك وتنجرف في مشهد أحلام خيالي حيث كل شيء ممكن وفجأة تحلق فوق أعمدة الهاتف وقمم الأشجار. أنت لست في طائرة أو حوامات أصبحت ذراعاك فجأة أجنحة، استمتع الكثير ممن جربوا حلم الطيران بالمغامرة، لدرجة أنهم حاولوا تكرارها بالقوة.

لماذا يحدث: لتخفيف الضغط.

أوضح المعالج النفسي جيفري سامبر، أن حلم الطيران غالبًا ما يكون وسيلة للهروب من روتينك اليومي، تمثل الأرض الجانب القاسي للواقع. يرمز إلى العقبات والتوقعات. في الرحلة يجد الحالم الحرية من خلال الطفو فوق الضغوط اليومية والقيام برحلة سريالية عبر السحب.

حقائق ممتعة عن الحلم الطائر:

حلم الطيران هو أحد أكثر حالات النوم الغريبة شيوعًا، لقد تمت دراستها على نطاق واسع وعلى الرغم من أن وجهة النظر الأكثر انتشارًا تحافظ على فكرة أنها تنبع من مواقف الحياة الواقعية التي تجعل النائم يشعر بالرغبة في الشعور بالحرية.

بدا أن العلماء في الخمسينيات من القرن الماضي يعتقدون أنها مرتبطة للانتصاب. قد يكون هذا بسبب حقيقة أن الرجال أكثر من النساء في حلم الطيران. حتى اليوم هناك بعض محللي الأحلام الذين يعزون الظروف المادية مثل التحكم في توازن الأذن الداخلية إلى أحلام الطيران بلا طائرة.

التحدث خلال النوم

هل تقضي لياليك في الثرثرة بقصص سخيفة لا تتذكرها في الصباح؟ هل اشتكى أحد أفراد أسرتك من أنك تتحدث عن آذانه أثناء نومك أو الأسوأ من ذلك أنك تتخلى عن أسرار عزيزة؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت تعاني من الكلام المنوم وهو مصطلح طبي للتحدث أثناء نومك.

لماذا يحدث:

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء هذه الحالة الغريبة والمضحكة في بعض الأحيان ومن المرجح أن يحدث ذلك أثناء التحول في نوم حركة العين السريعة عندما يستيقظ النائم مؤقتًا بشيء ما بينما لا يزال في خضم الحلم.

لهذا السبب غالبًا ما تكون المونولوجات الخاصة بالنوم التي يتم نطقها بصوت عالٍ بمثابة مرايا لأشياء تحدث في الحلم مما يجعل الحديث غير المنطقي عن الوسائد.

إذن هل الأشياء التي ينطق بها الشخص أثناء نومه صحيحة؟ لا أحد يعرف حقًا على وجه اليقين لأننا نحلم بأشياء لم تحدث حقًا طوال الوقت. ما تحصل عليه هو العقل الباطن الغريب للنائم في العمل.

الشعور وكأنك تسقط وتستيقظ على الأرض

عندما تضرب رأسك الوسادة فأنت لا تتوقع بالضبط أن تصطدم بالأرض في وقت لاحق من تلك الليلة ولكن هذا بالضبط ما يحدث عندما يصاحب الحلم الساقط رعشة النوم. والنتيجة النهائية هي أنك تحلم بالسقوط وتستيقظ على أرضية غرفة نومك.

لماذا يحدث:

هذه التجربة الفريدة ليست نتيجة لفترتين غريبتين من النوم أولهما هو حلم السقوط سيئ السمعة. وفقًا لرأي الخبراء فإن الحلم الساقط يدور حول عدم التحكم في حياتك اليقظة هناك شيء ما يجعلك على حافة الهاوية لذلك في حلمك تسقط عن تلك الحافة، بهدف حل هذه المشكلة.

الاستيقاظ على الأرض وهو حدث يحدث عندما تنخرط شخصية نومك وشخصيتك اليقظة في مبارزة تخلق تشنجات وحركات عضلية لا إرادية. المصطلح التقني لهذا هو رعشة النوم وعندما يحدث ذلك فأنت حرفيًا تشعر بالخوف للعودة إلى حالة اليقظة.

ويذهب عالم النفس فريدريك كوليدج إلى أبعد من ذلك لربط رد الفعل النفضي بالتطور مدعيًا أنه قد يكون طريقة جسمك للتفاعل مع احتمال سقوطك من شجرة.

نظرًا لأنه يُعتقد الآن أن العديد من أحلامنا قد تم نقلها من قبل أسلافنا من خلال الحمض النووي فمن المنطقي أن أنماط النوم يمكن أن تنتقل أيضًا.

متلازمة شلل النوم 

هل سبق لك أن استلقيت على سريرك ووجدت نفسك غير قادر على الحركة؟ هل كان الأمر كما لو كان شخص ما أو شيء ما يجلس على صدرك؟ شلل النوم يطلق على هذه الحالة، له عدة تفسيرات طبية لكن يعتقد الكثيرون أنه يمكن أن يكون خوارق.

لماذا يحدث:

معظم الناس لا يستطيعون الحركة أو التحدث أثناء نوم الريم. ومع ذلك فهم غير مدركين لذلك لأنهم نائمون. أوضح العلماء أن شلل النوم يحدث عندما يكون جسمك على دراية بنوم حركة العين السريعة قبل أن تستيقظ بسبب تغيير في جدول النوم أو الدواء.

وهناك أيضًا من يعتقد أن ليليث وNight Hag وجن الليل الشرير يجلس على صدرك أو ربما يحاول إجبارك على المواقف الجنسية.

وجود كابوس قبل أن تغفو

على حافة عالم الأحلام عندما ترى فجأة الكابوس قادمًا وهو هاجس مخيف. أنت لست نائمًا تمامًا حتى الآن وأنت تحلم بالفعل. يُعرف هذا من قبل المجتمع النفسي باسم Hypnagogia، وهو يفتح كل أنواع الأحداث الموجودة بالفعل، بدءًا من الهلوسة إلى الحلم الواضح إلى تجارب الخروج من الجسد.

لماذا يحدث:

يحدث ذلك أثناء الدخول في حالة التنويم المغناطيسي ذلك المكان الذي يذوب فيه الواقع وكل ما تبقى هو الحلم. إذا شعرت بإحساس مرعب تغلب عليك خلال هذه المرحلة فمن المحتمل أنك تمر بمرحلة انتقالية صعبة.

في حين تم ربط الحالات الشديدة من التنويم المغناطيسي بالنوم القهري فإن إدراكك بوضوح لمشاهد وأصوات عقلك الباطن قبل حدوث حركة العين السريعة لا داعي للقلق. يمكن أن تجعلك أكثر إدراكًا.

متلازمة الرأس المنفجر

هل سبق لك أن استيقظت على طلق ناري أو نام على صوت جرس؟ إذا كان الأمر كذلك فقد تعاني فقط من متلازمة الرأس المنفجر وهو اضطراب في النوم يقال إنه يؤثر على 10٪ على الأقل من السكان.

النساء وخاصة اللواتي تجاوزن الخمسين من العمر هن الأكثر عرضة للمعاناة من هذا الوضع.

لماذا يحدث:

تتراوح التكهنات العلمية من الإجهاد إلى ضعف إشارات الكالسيوم ونوبات الفص الصدغي الطفيفة كتفسيرات محتملة لهذه الظاهرة. لا أحد يعرف حقًا على وجه اليقين ولكن إذا كانت اللقطات في الليل تقاطع برنامج النوم المجدول بانتظام.

فإن العلاجات المتاحة قد تساعد فقط. تتضمن بعض خيارات العلاج الممكنة استهلاك حاصرات قنوات الكالسيوم و / أو مضادات الاكتئاب جنبًا إلى جنب مع الاستشارة.

التبول في نهر الأحلام الذي هو في الواقع سريرك

تتجول في مشهد أحلام برية عندما تشعر بالحاجة إلى أخذ تسريب، يحدث أن يكون هناك مرحاض أو نهر أو نونية أو ما يعادله من الراحة على قاعدة الأحلام. أنت تريح مثانتك وتستيقظ لتعلم أنك لم تبلل الفراش!

لماذا يحدث:

يمكن أن يكون التبول في الفراش عند البالغين علامة على حالة أكثر خطورة أو حتى تأثير سيئ للدواء إذا حدث بشكل منتظم. من ناحية أخرى ، إذا حدث ذلك مرة أو مرتين فقط فلا داعي للقلق.

أنت فقط من بين جماهير الناس الذين عانوا من ظاهرة تُعرف بالصحوة الكاذبة. هذا يعادل الحلم الذي تحلم فيه بأنك استيقظت لتكتشف أنك ما زلت تحلم. الفرق هو أن هناك بول متورطاً في هذا.

أثناء الاستيقاظ الكاذب لدى الحالم ببساطة حاجتين متزامنتين النوم وشيء آخر بدلاً من حرمانك من النوم من أجل تلبية حاجة أساسية أخرى فإن عقلك الباطن يقدم لك ببساطة البديل لتلبية تلك الحاجة أثناء الحلم. تشمل الاختلافات الحلم بأن تستيقظ وتتناول وجبة الإفطار أو أن تحلم بأن تستيقظ وتهرب من كابوس يمر به.

أحلام متكررة

أنت تطارد غزاة الفضاء بكرات سلة زرقاء عملاقة عندما تبدأ الأشياء من حولك في الظهور مألوفًا. أوه لا. إنه ذلك الحلم مرة أخرى! الأحلام المتكررة شائعة. في الواقع ، يتوقع علم النفس اليوم أن ما بين 60% و 75% من البالغين يمتلكونها.

لماذا يحدث:

تستمر المشكلات التي لم يتم حلها في الظهور على السطح. قد تكون الأحلام المتكررة خاصة تلك ذات التنوع السلبي، طريقة عقلك لإيقاظك لمشكلة وشيكة وتحفيزك على الاستعداد.

وأظهرت إحدى الدراسات أن الطلاب الذين عانوا من أحلام متكررة تتضمن فشل الامتحانات حصلوا بالفعل على درجات أفضل. المغزى هنا هو أن الممارسة تجعلها مثالية حتى في أرض الأحلام.

متلازمة الجري الحر

هل تشعرك دورة نومك بالانقطاع عن بقية العالم؟ هل تشعر بالنعاس أثناء النهار وتعاني من الأرق الكامل في الليل؟ إذا كان هذا يبدو مثلك فمن المحتمل أن يكون اضطراب النوم اليومي الحر قد أصابك بأصابع القدم.

لماذا يحدث:

ساعتك البيولوجية غير مفعّلة لا يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الكرة الغريبة هذه يضبطون مؤقت نوم لا شعوري يتزامن مع بقية المجتمع.

ربما بسبب تورط ضوء النهار في الساعات الداخلية تحدث متلازمة الجري الحر بمعدل مرتفع بشكل غير متناسب في السكان المكفوفين لحسن الحظ يمكن تقييمه وعلاجه بالرعاية الطبية المناسبة.

الركل في نومك

هل سبق لك أن وقعت في نوم عميق ومكثف فقط لتركل نفسك مستيقظًا؟ يُعرف حدوث النوم الغريب هذا باسم اضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة وقد يقول شيئًا جادًا عن صحتك.

لماذا يحدث:

عادة ما يحدث بسبب التعرض لنوع من السموم مثل المبيدات الحشرية أو السجائر. وجدت دراسة عبر الإنترنت أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب أن مدخني السجائر والأشخاص الذين أصيبوا في الرأس والمزارعين الذين يرشون المبيدات بانتظام كانوا أكثر عرضة للركل أو الضرب أثناء نومهم، بالإضافة إلى:

يكون مقدمة للأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون ونوع من الخرف، أظهرت الدراسات أن أكثر من 50 بالمائة من الأشخاص المصابين باضطراب نوم حركة العين السريعة يستمرون في تطوير اضطراب تنكس عصبي بعد سنوات أو حتى عقود. 

عادة عندما يدخل الناس في حالة نوم الريم ترتخي عضلاتهم إلى درجة أن تصبح عرجاء. النائمون الذين لا ترتخي عضلاتهم يركلون ويضربون كطريقة لتحقيق أحلامهم جسديًا بدلاً من مجرد اللاوعي.

الاستيقاظ من الصفع أو اللكم

هناك الكثير من القصص حول الرعب الليلي والمشاة أثناء النوم الذين يفعلون كل أنواع الأشياء لأشخاص آخرين. حتى أن بعضهم ارتكب جريمة قتل دون أن يستيقظ.

في حين أن كل هذا غريب إلى حد ما إلا أنه لا يتم إيلاء اهتمام كبير للأشخاص الذين يزعمون أن العكس هو الصحيح. هل تتعرض للصفع واللكم أثناء نومك؟ هل تستيقظ لتتذكر التجربة المروعة وربما لديك بعض علامات أسلوب فريدي كروجر لتتناسب مع القصة؟ من الغريب أنك لست وحدك. العديد من المنتديات مخصصة للأشخاص الذين يزعمون أنهم يتعرضون للإيذاء أثناء نومهم.

لماذا يحدث:

لا أحد يعرف.

المشي أثناء النوم

في عالم الأحلام هناك حدثان متعارضان بشكل مثير للفضول. هناك نائمون مشلولون ويعرفون ذلك وهناك من ينامون يمشون وهم غير مدركين تمامًا.

لماذا يحدث:

غالبًا ما يحدث هذا بسبب التعب المفرط ويقرر الجسم تلبية الاحتياجات المتنافسة المتزامنة مثل الحاجة إلى النوم والطعام في نفس الوقت.

ويحدث المشي أثناء النوم لدى ما يصل إلى 15٪ من السكان وهو دائمًا غير ضار. كانت هناك حالات نادرة ومثيرة للجدل حيث يُزعم أن السائرين أثناء النوم أصبحوا عنيفين لكن معظم السائرين أثناء النوم راضون تمامًا عن مجرد تناول وعاء من الحبوب والعودة إلى الفراش.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه